الجمعة 07 يونيو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

البوابة لايت

الماء والمكملات الغذائية والرياضة والتدفئة لتخفيف آلام الدورة الشهرية

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
إذا كنتِ تعانين من آلام في فترة الدورة الشهرية أو ما يسبقها بأسبوع فتأكدي أن نحو 80 بالمائة من البنات والسيدات حول العالم يمرون بتلك الآلام وقد تقل وتزيد حسب عوامل عدة كالسمنة أو التدخين أو وجود لولب أو حتى لعوامل وراثية ليس لك دخل بها.
ويمكنك التخفيف من حدة الآلام لتمارسي حياتك بشكل طبيعي في فترة الدورة الشهرية أو الأيام القليلة التي تسبقها، وذلك باتباع بعض النصائح وهي:
1- حافظي على نظام غذائي صحي: تناولي الكثير من الفواكه والخضراوات الطازجه وأكثري من الألياف وقللي قدر الإمكان من الأطعمة المالحة والسكريات.
2. اشربي قدر ما تستطيعين من الماء.
3. بعض المكملات الغذائية كفيتامين E والأوميجا 3 لها تأثير إيجابي في تخفيف الآلام، أيضا الزنك والكالسيوم والماغنيسيوم لها تأثير رائع لكن يجب أخذها كمكمل غذائي لمدة شهرين على الأقل يوميا قبل ملاحظة تأثيرها.
4.ابتعدي عن المشروبات التي تحتوي على الكافيين كالشاي والقهوة والمياه الغازية وابتعدي عن التدخين والكحوليات.
5. مارسي الرياضات الخفيفة كالمشي والايروبكس لتنشيط الدورة الدموية، حيث إن ضيق الأوعية الدموية السبب الرئيسي لآلام الدورة الشهرية.
6. النوم على الجانب وضم الركبتين إلى الصدر في وضع الجنين له تأثير فعال في الحد من الآلام بشكل مؤقت، واحرصي على تغيير الجانب الذي تنامين عليه وارفعي قدميك قليلا عن مستوى جسمك بوضعهم على وسادة بداية من ركبتيك.
7. احرصي على تدفئة نفسك وتجنبي البقاء في الأجواء الحارة جدا أو الباردة.
8. ضعي وسادة على بطنك أو قربة أو زجاجة بلاستيكية مليئة بالماء الدافئ لتساعد على تدفئتك موضعيا.
9.حاولي أن تبقي في حالة سلام واستقرار نفسي في أيام الدورة وما يسبقها، فالتوتر له تأثير سلبي ويزيد من آلامك، ابتعدي عن المشاجرات والمشاحنات الأسرية أو في أجواء العمل.
10.بعض من التمارين البسيطة ستساعدك على الاسترخاء وتخفيف الآلام، والتدليك أيضا مفيد جدا في المساعدة على تدفق الدماء مما يخفف الآلام.
11.الملابس الضيقة على منطقة البطن بصفة خاصة تزيد من الآلام، والملابس المكونة من قطعة واحده الشبيهة بمايوه السباحة لها تأثير سلبي جدا فحاولي الابتعاد عنها.
12.المسكنات قد تكون خيارا جيدا إذا كانت الآلام حادة وتمنعك من مواصلة عملك أو دراستك أو اهتمامك بأسرتك بشكل طبيعي، لكن احرصي على أخذها عند الحاجة فقط.