الأحد 28 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

اقتصاد

"فيسبوك" تستحوذ على خدمة الرسائل"واتساب" في صفقة قيمتها 19 مليار دولار

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

الشراء الضخم هو الأكبر على الإطلاق لشركة "فيسبوك" ويأتي بعد أن قيل إن "Google" قدمت عرضًا بقيمة مليار دولار للشركة العام الماضي

أعلنت شركة "فيسبوك" عن شراء خدمة المراسلة عبر الهاتف المحمول "WhatsApp" يوم الأربعاء، في صفقة بقيمة 19 مليار دولار تمثل أكبر عملية استحواذ لشركة التواصل الاجتماعي حتى الآن.

وصف "مارك زوكربيرج"، مؤسس "Facebook " ، تطبيق WhatsApp البالغ من العمر خمس سنوات بأنه خدمة "قيمة للغاية" كانت في طريقها إلى ربط مليار شخص حول العالم.

الصفقة هي رهان كبير لشركة Facebook، التي كافحت حتى وقت قريب لإقناع المستثمرين بإستراتيجيتها للجوال.

لدى WhatsApp أكثر من 400 مليون مستخدم حول العالم ويدعي أنه يضيف أكثر من مليون مستخدم مسجل جديد يوميًا. يتيح إرسال رسائل نصية مجانية غير محدودة وإرسال الصور بين المستخدمين وهو من بين تطبيقات الجوال الأكثر تنزيلًا في متجر جوجل

قال المؤسس والرئيس التفيذي لشركة WhatsApp: "إن تفاعل المستخدمين المرتفع للغاية والنمو السريع في WhatsApp مدفوعان بإمكانيات المراسلة الفورية والفعالة والبسيطة التي نقدمها. يسعدنا ويشرفنا أن نتشارك مع Mark و Facebook بينما نواصل تقديم منتجاتنا إلى المزيد من الأشخاص حول العالم ".

يقوم Facebook بعملية الشراء بمزيج من النقود المدفوعة وأسهم في شركة " Facebook"، حيث سيحصل WhatsApp على 12 مليار دولار من أسهم شركة Facebook بالاضافة الى 4 مليارات دولار نقدًا و3 مليارات دولار إضافية في الأسهم المقيدة التي سيتم دفعها للمديرين التنفيذيين في وقت لاحق. وستعمل الشركة كوحدة مستقلة.

لم يتم الكشف عن هيكل ملكية الشركة، لكن مصدرًا في وادي السيليكون قال إنه يعتقد أن واتساب وظفت أقل من 100 شخص. قال: "من المحتمل أن يكون خمسة أشخاص أغنياء بما لا يصدق، والباقي سيكونون أثرياء وهناك مساعد إداري يختار الآن لون لامبورغيني الخاصة بها".

يذكر أن في العام الماضي، قدمت شركة Facebook عرضًا فاشلًا بقيمة 3 مليارات دولار لـ SnapChat، وهي خدمة ترسل رسائل تمحو نفسها بعد فترة قصيرة. 

قال ماركوس سانشيز، نائب رئيس App Annie، وهو محلل متخصص في تكنولوجيا الهاتف المحمول: "هذا هو الجيل الجديد من خدمات المراسلة". "ويتفهم المسؤولون في Facebook أن هناك تحولًا في الأجيال في طريقة تواصل الأشخاص."

هذا وقد تعثر موقع Facebook بعد بيع حصته في مايو 2012 حيث شعر المحللون بالقلق من أن الشركة كانت تخسر مع انتقال مستخدميها إلى الهاتف المحمول. وقد تعافت منذ ذلك الحين وركزت على بناء أعمالها المتنقلة. لكن الشركة حذرت أيضًا من أن المراهقين يبددون خدمتها.

قال سانشيز إن خدمات "المراسلة الاجتماعية" مثل WhatsApp و WeChat و Snapchat تجذب جمهورًا أصغر سنًا. في الصين، تم ربط الخدمات بحسابات بنكية ويمكن استخدامها لإجراء عمليات شراء في المتاجر والمطاعم.

 

قال: "يبدو أن المستخدمين الأصغر سنًا يفضلون شيئًا سريع الزوال، شيئًا يتغير لحظة بلحظة". "WhatsApp يمنح Facebook لاعبًا رئيسيًا في هذه المساحة."

يمثل سعر شراء WhatsApp ارتفاعًا جديدًا في مشهد التكنولوجيا المحموم بشكل متزايد. أعلن كينغ، صانع لعبة الهاتف المحمول Candy Crush Saga الشهيرة بشكل هائل، عن تعويم في سوق الأسهم من شأنه أن يقدّر قيمة الشركة بأكثر من 5.5 مليار دولار. وفي الشهر الماضي، دفعت Google 3.2 مليار دولار لشراء Nest، الشركة المصنعة للأجهزة المنزلية "الذكية" مثل منظمات الحرارة وأجهزة الإنذار ضد السرقة.

التقى كوم وشريكه المؤسس بريان أكتون – مؤسسي "واتساب" –  أثناء وجودهما في "ياهو" عام 1997 وأطلقا الخدمة في عام 2009. وبحلول عام 2011، كان المستخدمون يرسلون أكثر من مليار رسالة يوميًا إلى الخدمة.

كتب كوم على مدونة الشركة العام الماضي: "الأطباء في الهند يستخدمون WhatsApp لإرسال صور مخطط كهربية القلب على الفور للمرضى الذين عانوا من نوبات قلبية، مما يوفر وقتًا ثمينًا ويحتمل أن يعيشوا"، "في جبال مدريد، استخدم رجال الإنقاذ WhatsApp لتحديد مكان المتنزهين المفقودين وإنقاذهم. واليوم، بينما أتابع الأزمة السياسية الجارية في أوكرانيا، المكان الذي ولدت وعشت فيه حتى سن السادسة عشرة، لا يسعني إلا أن أتمنى أن تكون قصة WhatsApp الرائعة تحث  الأشخاص الذين يستخدمون الخدمة للتحدث عنهم والدفاع عن حقوقهم الأساسية ".