الثلاثاء 28 مايو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

محافظات

«أهلاً رمضان» تساند الغلابة قبل الشهر الكريم الانطلاق بالمحافظات 19 فبراير.. طرح السلع بجودة عالية والأسعار مدعومة

معارض أهلا رمضان
معارض أهلا رمضان بالمحافظات
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

تقرير: أبوالسعود أبوالفتوح - طارق صلاح - أمل سمير - إيمان العماري - أسماء منتصر

تستعد الحكومة عن طريق وزارة التموين للانتهاء من كل التجهيزات والاستعدادات لفتح منافذ البيع بأسعار تنافسية مخفضة لتخفيف الأعباء عن المواطنين، بعد تخفيض أسعار السلع الأساسية قبل شهر رمضان، استعدادًا لمعارض “أهلاً رمضان” عام 2024، التي ستنطلق في جميع المحافظات ابتداءً من 19 فبراير الحالي، حيث توفر المعارض السلع الغذائية ذات جودة عالية وبأسعار مدعومة، مع تخفيضات تصل إلى 30%، بهدف تخفيف الأعباء المالية عن الأسر خلال الشهر الكريم.

وتعتبر معارض أهلاً رمضان، من أهم ما ينتظره المواطن كل عام حيث يتم توفير وإتاحة السلع الأساسية الاستهلاكية بالإضافة إلي منتجات شهر رمضان، بواقع ثلاثة معارض رئيسية في كل محافظة، بالإضافة إلى العديد من المعارض في المراكز والقري وتحديد نقاط ومراكز البيع تحت شعار  “أهلاً رمضان” لخف الضغط عن المواطن وتقديم خدمات جيدة بأسعار منخفضة.

جنوب سيناء.. الافتتاح بمدينتي طور سيناء وشرم الشيخ

يفتتح اللواء الدكتور خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، غدا السبت ، معرض " أهلًا رمضان " بمدينتي طور سيناء، و شرم الشيخ.

ينظم المعرض الغرفة التجارية لمحافظة جنوب سيناء برئاسة محمد وحيد، بالتعاون مع مديرية التموين والتجارة الداخلية بجنوب سيناء ومجلسي مدينة ( طور سيناء - شرم الشيخ )؛ من أجل توفير السلع بأسعار مخفضة وجودة عالية بكميات  تلبي احتياجات المواطنين.

يأتي المعرض تنفيذًا لمبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي، وتحت رعاية اللواء الدكتور خالد فودة، محافظ جنوب سيناء.

رصدت "البوابة نيوز" التجهيزات والاستعدادات المكثفة لافتتاح المعرض في مدينة السلام شرم الشيخ ومقره السوق التجاري أما ميدان الساعة وأيضًا مقر المعرض بسوق بدر الحضري في العاصمة طور سيناء.

وقال محمد وحيد، رئيس غرفة التجارية لمحافظة جنوب سيناء، لـ"البوابة نيوز" نحن حريصون على أن يظهر المعرض بالمظهر حضاري ويلقي رضا المترددين عليه وتوفير الخدمات اللازمة للعارضين والمستهلكين في شراء احتياجاتهم من المعرض طوال فترة عمله على أن يتم أيضا توفير وسائل الحماية المدنية والإطفاء.

وأشار "وحيد"، إلى أنه جرى عقد عدة اجتماعات مع التجار منتسبي الغرفة التجارية لمحافظة جنوب سيناء المشاركين بمعرض (أهلا رمضان) بمدينة طور سيناء وأيضا تجار منتسبي الغرفة التجارية بمدينة شرم الشيخ.وجرى التوجيه بضرورة التنسيق وتجهيز المعرض ومتابعة تسكين العارضين .

كما جرى التشديد على توفير أقصى قدر ممكن من السلع الغذائية وتنوعها بصورة تلبي احتياجات مختلف شرائح المواطنين بصورة مستمرة وتوفير الخضروات والفواكه واللحوم أيضا بأسعار مخفضة لتخفيف العبء عن كاهل المواطنين.

من جانب آخر؛ أكد الدكتور حاتم السيد، النائب الأول لرئيس الغرفة أن الغرفة التجارية تقوم بالدعم الكامل لكافة التجهيزات واحتياجات التجار لعرض منتجاتهم. 

وشدد حنا رمسيس النائب الثاني لرئيس الغرفة، على ضرورة توافر كافة المعروضات بأسعار مخفضة من أجل تخفيف العبء عن كاهل المواطنين.

وأكد محمد حامد أمين صندوق الغرفة، ضرورة ضبط الأسعار بما يحقق مصلحة المواطن وتوفير السلع بأسعار مناسبة له.

وأوضح مصطفى واصل سكرتير عام الغرفة ومحمد ربيع أمين مساعد الصندوق، أنه جرى مخاطبة الجهات المعنية عن طريق رئيس الغرفة لإقامة معارض دائمة بالمحافظة من أجل توفير كافة السلع  المواطنين.

كان الدكتور علي المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، قد أعلن أن معارض أهلا رمضان سوف تنطلق اعتباراً من 15 فبراير 2024، وتستمر لمدة شهر، حيث سيتم إنشاء معرض رئيسي بكل محافظة وبحد أدنى 3 معارض إضافية فضلا عن الشوادر والسيارات المتنقلة؛ مشيرا إلى أن المحافظات والاتحاد العام للغرف التجارية وكل غرفة تجارية تتعاون لتجهيز الإمكان المخصصة للمعارض، والهدف من كل ذلك زيادة الإتاحة و المعروض من السلع والمنتجات الغذائية.

بتخفيضات 25%.. بورسعيد تستعد لافتتاح 4 معارض

تكثف الأجهزة المعنية بمحافظة بورسعيد، جهودها، لافتتاح 4 معارض ترفع شعار "أهلا رمضان" لتوفير السلع بأسعار مخفضة وجودة عالية وكميات وفيرة تلبي احتياجات المواطنين خلال الشهر المبارك، وذلك تنفيذا لتوجيهات رئيس الجمهورية، في هذا الشأن، وتحت رعاية الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وبالتعاون مع وزارة التموين والتجارة الداخلية، ووزارة التجارة والصناعة، ومحافظة بورسعيد.

وأشار محمد عوض، وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بمحافظة بورسعيد، إلى أنه بدأ تجهيز معارض أهلاً رمضان بإقامة عدد من المعارض الكبرى بأنحاء متفرقة بالمحافظة بالاشتراك مع الغرفة التجارية والشركة العامة لتجارة الجملة وبعض الكيانات الكبرى بأنحاء متفرقة بالمحافظة.

وأكد عوض أن المعرض الرئيسي سيكون في بازار بورسعيد الجديد لبيع السلع الأساسية بأسعار مخفضة عن مثيلاتها بالأسواق بنسبة من 20 إلى 25 %، وتقام المعارض في بازار بورسعيد الجديد أمام سوق الأسماك بشارع النصر، وبمساكن اللنش أمام ميدان الصيادين، وأمام مستشفى النصر، وشارع الثلاثيني أمام سينما مصر.

وأوضح أنه من المقرر أن يتم الدفع بعدد من السيارات المتنقلة التى تحمل بانر "أهلاً رمضان" والتى سوف تجوب المحافظة لبيع السلع الأساسية من السكر والزيت والأرز والدواجن وغيرها من المنتجات الهامة والتي يكثر عليها الطلب خلال الشهر المعظم.

يقام معرض "أهلا رمضان" الرئيسي الذي تقيمه الغرفة التجارية ببورسعيد في بازار بورسعيد الجديد على مساحة أكبر من 2000 متر مربع، وبإجمالي "45 باكية " بمشاركة كبرى المصانع والشركات وتجار الجملة، ومشروع الإنتاج الحيواني التابع لمحافظة بورسعيد، وجميع المحلات المتواجدة في البازار.

أشار محمد سعده، السكرتير العام للاتحاد العام للغرف التجارية ورئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية ببورسعيد، إلى أن الغرفة تحملت تكاليف إقامة معرض "أهلا رمضان" بالكامل أسوة بالسنوات الماضية، مقابل قيام العارضين المشاركين بالمعرض بعمل تخفيضات حقيقية على الأسعار بشكل ملموس للمواطنين وأقل من مثيلتها بالأسواق خارج المعرض.

وأكد أن تحمل الغرفة تكاليف إقامة المعرض من تجهيز المكان والكهرباء والأمن والنظافة وغيرها من الخدمات، يأتي في إطار المساهمة المجتمعية للغرفة في توفير السلع للمواطنين بأسعار مخفضة وجودة عالية وكميات وفيرة تلبي كافة احتياجاتهم، لافتا أنه جرى تشكيل غرفة عمليات ستتواجد داخل المعرض طوال فترة إقامته لمتابعة الأسعار وجودتها وتوافرها بكميات كافية لضمان تحقيق الأهداف من إقامته.

ووجه رئيس الغرفة الشكر إلى اللواء عادل الغضبان، محافظ بورسعيد، على التعاون المثمر وتوفير كافة الاحتياجات لإقامة المعرض بالشكل المطلوب وبما يتناسب مع المظهر الحضاري للمحافظة، وكذلك موافقته على إقامة المعرض داخل بازار بورسعيد الحضاري بشارع النصر، بعد النجاح الكبير الذي حققه المعرض السابق في نفس المكان. 

المنوفية.. التصدي للممارسات الاحتكارية والقضاء على جشع التجار

بدأت محافظة المنوفية الاستعداد لاستقبال شهر رمضان الكريم، حيث جرى العمل على افتتاح عدد من معارض "أهلا رمضان" بعدد من مراكز المحافظة لتوفير السلع الغذائية للمواطنين بأسعار مخفضة .

فى مركز منوف أوضح وحيد صلاح عبدربه رئيس مركز ومدينة منوف، أنه تم افتتاح معرض أهلا رمضان بشارع بورسعيد وجار تجهيز معرض "أهلا رمضان" بشارع المحطة بصيدناوى بمنوف والذى سيتم افتتاحه بالتنسيق بين مجلس مدينة منوف وإدارة التموين والتجارة الداخلية بمنوف، وستشمل المنتجات أرز، سكر، كميات كبيرة من زيت الطعام والسمن والمكرونة وكذلك الخضروات والعطارة ومجموعة من المنتجات الغذائية الأخرى.

وأشار عبد ربه، إلي أنه تم التشديد على التعاون الكامل مع إدارة التموين والتجارة الداخلية بمتابعة الحالة التموينية والتأكد من توافر كافة السلع الغذائية بالأسواق والمنافذ التموينية، فضلاً عن المرور الدوري على المعارض لتقديم الدعم والتيسيرات اللازمة أمام المشاركين بالمعارض من أصحاب السلع والتجار لتوفير المواد الغذائية، والاستمرار في شن الحملات التفتيشية المفاجئة على الأسواق والتصدي بكل حزم لمحاولات التلاعب في الأسعار ومنع احتكار أو حجب السلع عن المواطنين مع اتخاذ الإجراءات الرادعة حيال المخالفين.

وفى مركز أشمون؛ قال خالد النمر رئيس مركز ومدينة أشمون إنه تم افتتاح عدد كبير من منافذ أهلا رمضان بمدينة أشمون وبكافة الوحدات المحلية، مؤكداً أن إقامة تلك المعارض تسهم في تخفيف الأعباء عن كاهل المواطنين وتوفير السلع الغذائية بأسعار مخفضة والتصدي لغلاء وارتفاع الأسعار استعداداً لشهر رمضان الكريم.

وأشار، إلي أن افتتاح تلك المعارض يأتي لتوفير السلع الغذائية والمتطلبات الأساسية للمواطنين بأسعار مناسبة وتخفيف العبء عن كاهلهم والتصدي لكافة الممارسات الاحتكارية والقضاء علي جشع التجار ومنع استغلال المواطنين؛ مشددًا علي اتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال المخالفين من خلال تكثيف الحملات التموينية علي الأسواق .

فى مركز الشهداء، تابع طارق أبوحطب رئيس مركز ومدينة الشهداء، تجهيز شادر متكامل للسلع الغذائية واللحوم والخضروات والفاكهة بشارع كمال النجار، حيث يتم عرض السلع بأسعار مخفضة عن مثيلاتها بالأسواق للتخفيف عن المواطنين خلال شهر رمضان الكريم.

كان رئيس المدينة قد عقد اجتماعاً تنسيقياً يناير الماضي بحضور مديري إدارة التموين والرقابة التموينية وعدد من كبار تجار الجملة بمدينة الشهداء لبحث سبل إقامة الشادر، والتأكد من إقبال تجار الجملة على المشاركة في تزويد الشادر بالسلع اللازمة، واختيار أفضل الجزارين للمساهمة باللحوم، فضلاً عن كيفية إمداد الشادر بالخضراوت والفاكهة، حيث أعرب التجار عن موافقتهم على المساهمة في إمداد الشادر بما يلزم من السلع بأسعار مخفضة تقترب من سعر الفاتورة بما يحقق أرباحاً رمزية للتجار للتخفيف عن كاهل المواطنين.

المنيا..  توفير اللحوم المجمدة والطازجة بمنافذ المجمعات الاستهلاكية

تستعد محافظة المنيا لافتتاح معارض أهلا رمضان والتي يقبل عليها المواطنون كل عام  من أجل  الحصول على السلع الغذائية بأسعار مخفضة  وذلك  استعدادا لاستقبال  شهر رمضان  الكريم وذلك تخفيفًا عن المواطن ورفع الأعباء عن كاهلهم ومراعاة للظروف الاقتصادية، وتنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية.

وذلك من خلال تنظيم معرض  "أهلاً رمضان" في جميع مراكز المحافظة بهدف توفير السلع الأساسية وعرض كافة المستلزمات والمواد الغذائية للمواطنين بأسعار مخفضة من أجل التخفيف عن كاهلهم في ظل ارتفاع الأسعار، حيث أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية انطلاق معارض "أهلا رمضان 2024"، بالعديد من المحافظات المختلفة لطرح السلع الغذائية للمواطنين بأسعار مخفضة.

كما أعلنت الوزارة عن توفير اللحوم المجمدة والطازجة بمنافذ المجمعات الاستهلاكية وفروع الشركات التابعة بأسعار مخفضة. يأتي ذلك تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، لدعم جميع المواطنين، وتوفير السلع والمنتجات بأسعار تنافسية، بالإضافة لمراعاة البعد الاجتماعي لكافة الفئات.

وتوفر تلك المعارض كافة السلع والمواد الغذائية، بالإضافة للتأكد من جودة المعروضات؛ مشدداً على الالتزام بقوائم الأسعار المعلن عنها، حيث يضم المعرض جميع المنتجات بأسعار مخفضة، خاصة السلع الغذائية ومستلزمات رمضان، واللحوم والدواجن، والسلع الأساسية مثل الزيت والأرز والسكر، وغيرها، حيث يقدم  المعرض  المنتجات بأسعار مناسبة من خلال العروض والخصومات التي تتراوح ما بين 20% - 30%.

وأكد محافظ المنيا، أن معارض أهلا رمضان تأتي في إطار استعداد المحافظة لاستقبال شهر رمضان الكريم، تزامناً مع تنفيذ خطة المحافظة الشاملة لضبط الأسواق ومواجهة كافة صور احتكار السلع والمغالاة في الأسعار، من خلال التوسع في إقامة المعارض إلى جانب الشوادر لبيع السلع واللحوم بأسعار مناسبة لضبط أسعار السوق ومنع الاستغلال من قبل التجار، مشيراً الى أنه يتم عرض منتجات رمضان بمختلف مراكز المحافظة.

وذلك من خلال السلاسل التجارية والسوبر ماركت، ومن خلال مبادرة "كلنا واحد" وأمان، ومنافذ جهاز الخدمة الوطنية، وعدد من الشوادر، وفروع مشروع جمعيتي، والسيارات التموينية المتنقلة المنتشرة، بكافة قرى ومراكز المحافظة.

وقال المحافظ، أنه تم التنسيق مع مديرية التموين بالمحافظة، والوحدات المحلية، وعدد من التجار الوطنيين، لتوفير كافة السلع والمواد الاستراتيجية والأساسية والتي تهم المواطنين بأسعار أقل من مثيلتها بالأسواق لخلق نوع من التنافس داخل مراكز المحافظة، من خلال السيارات المتنقلة والمنافذ التموينية الثابتة.

وذلك بالتزامن مع توحيد الجهود وبالتنسيق مع كافة أجهزة المحافظة، لرصد المخالفات والقضاء على محتكري السلع والمواد الغذائية والتلاعب بالأسعار، بالإضافة لتحقيق الانضباط داخل الأسواق واتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال المخالفين بالإضافة لقيام مديرية التموين ومباحث التموين بتحرير عدة محاضر متنوعة للمخالفين.

وأكد أهمية تكثيف وتضافر كافة الجهود من جميع أجهزة الدولة من أجل مواجهة ارتفاع الأسعار وضبط حركة الأسواق والعمل على توفير كافة السلع الغذائية والأساسية لجميع المواطنين بأسعار مخفضة.

واشار  إلى أنه يتم العمل على ضخ كميات إضافية من كافة السلع بالمنافذ والأسواق  بهدف تخفيف ورفع العبء والمعاناة عن كاهل المواطنين، مؤكدا أنه يتم توفير كافة السلع والمنتجات الغذائية وبأسعار مخفضة عن مثيلاتها يأتي ذلك تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، لضبط الأسعار والحد من ارتفاعها، ومحاربة الغلاء بالأسواق وتخفيف العبء عن كاهل المواطنين وتلبية احتياجاتهم خاصة مع قرب حلول شهر رمضان المعظم.

الأقصر 7 معارض على مستوى المحافظة و30 شادرًا وسيارات متنقلة

أنهت محافظة الأقصر، استعداداتها لافتتاح فروع معارض "أهلا رمضان 2024" بأنحاء المحافظة لتوفير احتياجات المواطنين من كافة السلع الغذائية بأسعار مخفضة، تنفيذاً لتعليمات الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، وتحت رعاية المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر.

حول هذه الاستعدادات؛ قال الدكتور تامر صلاح وكيل وزارة التموين بالأقصر، لـ"البوابة نيوز"، إن المديرية تستعد لافتتاح عدد من الفروع خلال الفترة المقبلة، حيث تقام معارض أهلا رمضان في مدينة الأقصر وإسنا والبياضية وأرمنت، وجار التجهيز لمعارض جديدة في مدن القرنة والزينية لتغطية كافة أرجاء الأقصر.

ولفت "صلاح"، إلى أن هناك حالة من الاستعداد الدائم من شهر رمضان الماضي، مرورا بمبادرة تخفيض الأسعار التي أقرها الرئيس السيسي، والآن يتم تجديد المعارض المُقامة بالفعل لاستقبال الشهر الكريم؛ مشيراً إلى انعقاد اجتماعات كثيرة مع الشركة القابضة للصناعات الغذائية والاتحاد العام للغرف التجارية، وجهاز حماية المستهلك، تمهيداً للبدء في فتح المعارض على مستوى المحافظة.

وتابع وكيل وزارة التموين بالأقصر، أنه تم عقد اجتماع مع محافظ الأقصر مصطفى ألهم، والغرف التجارية وحماية المستهلك وجميع الجهات المعنية، وتم إقامة 7 معارض رئيسية في جميع المدن بالمحافظة بخلاف 30 شادرا سيتم افتتاحها تباعًا خلال هذا الأسبوع، بجانب أنه سيكون هناك خطة للسيارات المتنقلة التي تجوب المناطق التي يقل فيها عدد المعارض والمنافذ، وتباع فيها السلع بأسعار مخفضة تصل إلى 30 %.

وأشار إلى توفير اللحوم المجمدة والطازجة والدواجن بمنافذ المجمعات الاستهلاكية وفروع الشركات التابعة بأسعار مخفضة، كما تشارك الشركة القابضة للصناعات الغذائية التابعة للوزارة بمعارض أهلا رمضان، موضحاً إأن أبرز السلع الغذائية في المعارض هي الأرز والزيت والسكر والمكرونة والشاي والبقوليات والبلح واللحوم والدواجن المجمدة، بالإضافة إلى اللحوم الطازجة، وذلك بأسعار مخفضة عن أسعار السوق بحوالي من 25 % إلى 30%.

وأردف صلاح، أن هناك قاعدة بيانات كاملة محدثة بالتعداد السكاني لمحافظة الأقصر، وبالتالي يتم تحديد الكميات التي تتواجد في المعارض، مشيرا أن هناك تنبيها على الشركات بالإمداد اليومي للسلع الغذائية، بالإضافة إلي فرض أسعار معلنة على كل صنف، وهناك ما يسمى بالرقابة الواعية على الأسواق حتى لا يكون السوق منفتحا بزيادة في الأسعار.