الثلاثاء 07 فبراير 2023
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

البوابة لايت

قصة أول شاحنة بالعالم تعمل بالأمونيا.. تمهد لحقبة جديدة بدون انبعاثات

أول شاحنة تعمل بالأمونيا
أول شاحنة تعمل بالأمونيا في العالم
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

كشف تقرير عن أول شاحنة شبه خالية من الانبعاثات تعمل بالأمونيا في العالم، ما يشير إلى فجر حقبة جديدة.

 وتمتلك شاحنة أموجي التابعة لشركة بروكلين والتي تعمل بالأمونيا حوالي 900 كيلووات ساعة من الطاقة، ويستغرق التزود بالوقود حوالي 8 دقائق فقط،ووفقًا لـAmogy فإن طرازهم الجديد يحتوي على 5 أضعاف كثافة الطاقة على مستوى النظام للبطاريات.


فوضى فبراير.. سيناريوهات "الديزل" ترعب أوروبا وأمريكا:

لبعض الوقت تم الترويج لخلايا وقود الهيدروجين كمصدر طاقة مستقبلي لصناعة الشحن لكن  هناك  العديد من الفوائد لاستخدام الأمونيا العديد  مقارنة بالهيدروجين فهي موجودة كسائل في درجات حرارة الغرفة، مما يجعل الشحن والتخزين أسهل بكثير للأمونيا من الهيدروجين.

وأوضح تقرير حديث صادر عن New Atlas أن "الهيدروجين يحتاج إما إلى ضغطه بشدة إلى حوالي 700 بار، أو الاحتفاظ بتبريده بالتبريد كسائل، إلى 20.28 كلفن فقط (-252.87 درجة مئوية، -423.17 درجة فهرنهايت)، وكلاهما عمليتان كثيفتان للطاقة".

وتعد الأمونيا نظيفة تمامل مثل الطاقة المستخدمة في صنعها، لكن الأمونيا الخضراء تحمل وعدا كبيرا للمساعدة في إزالة الكربون من بعض الصناعات الأكثر كثافة في استهلاك الوقود والانبعاثات العالية التي تم بناء الاقتصاد عليها.

في الوقت الحالي يعد قطاع النقل هو القطاع الوحيد الأكثر تصديرا" للانبعاثات في الولايات المتحدة حيث يمثل 27% من إجمالي انبعاثات غازات الاحتباس الحراري وفقًا للأرقام الصادرة عن وكالة حماية البيئة، ويأتي أكثر من ربع انبعاثات النقل من الشاحنات المتوسطة والثقيلة.

سيتطلب تجنب أسوأ آثار تغير المناخ أن تفي الولايات المتحدة، الدولة التي لديها ثاني أكبر انبعاثات غازات الدفيئة في العالم بعد الصين، بتعهداتها بشأن المناخ وفقا لـ"oil price" وسيتطلب ذلك تحولا كبيرا في صناعة النقل في إطار زمني قصير جدا.

صديق المناخ "يحتضر".. الغابات تفقد 104 ملايين هكتار في عقدين:

ففي بداية العام الماضي اقترحت وكالة حماية البيئة مسارين مختلفين لتقليل انبعاثات أكسيد النيتروز (N2O) بشكل كبير في صناعة النقل بالشاحنات.
N2O هو غاز دفيئة يمثل 7% فقط من الانبعاثات، لكنه يبقى في الغلاف الجوي لأكثر من 100 عام وله تأثير احتراري أقوى 300 مرة من ثاني أكسيد الكربون.
معايير وكالة حماية البيئة الجديدة أقوى بنسبة 80% من نسخة عام 2021، وتقول وكالة حماية البيئة إنها ستزيد من عمر المركبات الخاضعة للحكم بمقدار 1.5 إلى 2.5 مرة، وتنتج ضمانات انبعاثات تتراوح من 2.8 إلى 4.5 مرة أطول من المعايير الحالية.

تسبب هذا الحكم الجديد في قلق كبير في صناعة النقل بالشاحنات، حيث قال رئيس اتحاد مصنعي الشاحنات والمحركات، جيد ماندل إن الحكم الجديد لوكالة حماية البيئة "صارم للغاية وسيصعب تنفيذه" وأنه "في النهاية، يتوقف نجاح أو فشل هذه القاعدة على رغبة وقدرة أساطيل النقل بالشاحنات للاستثمار في شراء التكنولوجيا الجديدة لاستبدال مركباتهم القديمة ذات الانبعاثات الأعلى".

"أسطول الظل" يتحرك.. "الأورال" الروسي يبحر بعيدا عن العقوبات
في حين أن كل تقدم في تكنولوجيا النقل بالشاحنات والبنية التحتية منخفضة الانبعاثات يعد خطوة مثيرة ومهمة لضرورة إزالة الكربون من سلاسل التوريد الوطنية والعالمية، فإن الشاحنة Amogy التي تعمل بالأمونيا كلها غير مجدية إذا لم تكن ميسورة التكلفة ويمكن الوصول إليها لسائقي الشاحنات وشركات النقل بالشاحنات.

ومع ذلك لا تزال هذه التقنيات في بدايتها، والأمل هو أنه مع التحسينات المستمرة وتدابير السياسة المستهدفة يمكن أن تكون قابلة للتطوير قريبا بما يكفي لإحداث تغيير يساعد الكوكب دون الإضرار بسائقي الشاحنات الذين يقومون بتشغيله.

https://youtu.be/_MdyAP9ubro