الجمعة 09 ديسمبر 2022
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

بوابة البرلمان

سؤال برلماني بشأن ارتفاع نسبة الوفيات بين الأطباء الشباب

النائبة عايدة السواركة
النائبة عايدة السواركة
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

تقدمت عايدة السواركة، عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، بسؤال برلماني، موجه إلى ووزيري الصحة والتعليم العالي، بشأن زيادة معدل الوفيات بين الأطباء الشباب خلال الفترة الأخيرة.

وأشارت النائبة في سؤالها اليوم، إلى أن هناك زيادة ملحوظة في وفيات شباب الأطباء الفترة الماضية، وهو أمر يدق ناقوس الخطر، ما جعلها ظاهرة تستحق الدراسة والوقوف على أسبابها علميًا، حتى يتسنى معالجتها بشكل صحيح، بعد وفاة ثلاثة من الأطباء الشباب خلال أسبوع واحد فقط.

وقالت "السواركة": “إنه وفقًا لتقارير رسمية، فإن معدل الوفيات بين الأطباء الشباب في زيادة مستمرة ونخشى من أنها تتحول إلى ظاهرة، حيث سجل معدل الوفيات ٢ طبيب شهريًا عام ٢٠٢٢، مقارنةً بالأعوام الماضية”.

وذكرت "عضو مجلس النواب": أن الأسباب الرئيسية ترجع للإرهاق الشديد الذي يتعرض له الطبيب الشاب في ظل عدم وجود حد أقصى لساعات العمل، بالإضافة إلى قلة الدخل مما يضطر الطبيب للعمل في أكثر من مكان لتحسين دخله الشهري، بالإضافة لبيئة العمل غير المناسبة، حيث يتعرض فيها الأطباء للاعتداءات المستمرة في ظل عدم وجود قانون رادع لهذه الاعتداءات.

وكشفت "السواركة": أن الأطباء الشباب يتعرضون أيضا لضغوط نفسية وعصبية نتيجة الدراسات العليا التي يقومون بها بالتوازي مع عملهم ولا يوجد من يغطي تكاليف هذه الدراسات العليا رغم أن القانون رقم 14 لسنة 2014 ألزم وزارة الصحة أو صاحب العمل بالإنفاق على الدراسات العليا للأطباء ولكنه قانون لم يطبق حتى الآن.

وسألت النائبة الأسئلة التالية: ما هي نسب الزيادة في وفيات الأطباء الراجعة إلى ضغوط العمل؟ وكيفية تفادي الأسباب التي تؤدي إلى ارتفاع حالات الوفاة بين صفوف الشباب؟ وما هي خطة وزارة الصحة للارتقاء بمستوى البيئة التي يعمل بها الطبيب الشاب؟ وما هو حل أزمة الاغتراب؟