الأحد 27 نوفمبر 2022
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

تليفزيون البوابة

شاهد| 52 عاماً علي رحيل رمز الكرامة.. محطات لن تنسي في حياة عبدالناصر

ذكري رحيل جمال عبد
ذكري رحيل جمال عبد الناصر
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

يوافق اليوم الذكري الـ 52 لرحيل رمز الكرامة جمال عبدالناصر، وولد عبدالناصر في 15 يناير 1918 وهو ثاني رؤساء مصر، كان مؤيدا للعروبة ومناهضا للاستعمار ودعم الثورات العربية، وله دور رئيسي في تأسيس منظمة التحرير الفلسطينية وحركة عدم الانحياز.

تولى منصب رئاسة الوزراء عشر مرات، كما أنه أحد قادة ثورة 23 يوليو 1952 التي أطاحت بالملك فاروق، وله العديد من الإنجازات الكبري من بينها: تأميم قناة السويس وإنشاء السد العالي، وتأسيس صندوق تأمين للعمال وصندوقا آخر للادخار.

ألغي عبدالناصر أيضاً الفصل التعسفي للعمال في المصانع والورش لحمايتهم من التشرد، وأصدر قانون الإصلاح الزراعى الذي جعل الحد الأقصى  للملكية الفردية للأرض الزراعية 200 فدان، وأعلن عن مجانية التعليم تماشيًا مع مبدأ تكافؤ الفرص أمام الجميع.

سنة 1967 لحقت بمصر أكبر هزيمة عسكرية والتي عرفت بـ"نكسة 67"، علي إثرها تنحي عن رئاسة الجمهورية فخرجت الجماهير تطالبه بالبقاء، فتراجع عن التنجي استجابة للجماهير وبدأ حرب الاستنزاف.

آخر مهامه كانت الوساطة لإيقاف أحداث أيلول الأسود، والتي كانت بين الأردن وفلسطين في قمة القاهرة في سبتمبر 1970، بعد أن ودع أمير الكويت أصيب بنوبة قلبية مفاجئة، وتوفي علي إثرها في 28 سبتمبر 1970.