السبت 03 ديسمبر 2022
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

البوابة ستار

صور.. القطرية دانا الفردان تحتفل بإطلاق "أونيكس"

دانا الفردان
دانا الفردان
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

احتفلت الملحنة والمؤلفة والمغنية القطرية، دانا الفردان، بإطلاق أغنيتها الجديدة "أونيكس"، وأحيت دانا حفلا كبيرا بأحد الفنادق الكبري بلندن، وسط حضور جماهيري وإعلامي كبير.

 قدمت خلال الحفل أحدث أغانيها "أونيكس"، وهي آخر أغنية في ألبوم "إنديجو"، حيث تستلهم الأغنية القوة والعنفوان من حجر الأونيكس الأسود، بجانب مجموعة أغاني أخرى.

من جانبها قررت دانا جعل ألبومها إنديجو مليء بالأصوات، وتقول: "لقد قمت بتأليف كل قطعة موسيقية وتنسيقها مع ألون معينة لإضفاء شعور ورسالة محددة، حيث تحمل كل أغنية فكرة محددة وستتجسد في فيديو يسمح للمشاهد بالذهاب في رحلة ذاتية يكتشف بها طريقه للسعادة. 

واضافت: "أحاول قدر المستطاع عدم استعمال كلمة مزج في الموسيقى، لأن ذلك يعني بأن هناك أسلوب يطغى على آخر ولكن ما أقوم به هو المحافظة على أصالة الموسيقى والبناء عليها بطريقة تستوعب الأساليب الأخرى من غير أن تطمس هويتها". 

جدير بالذكر أن دانا حققت لقب السفيرة الثقافية لأوركسترا قطر الفلهارمونية، وأصبحت أغانيها هي الموسيقى الأساسية للخطوط الجوية القطرية منذ 2018. 

كما حققت انتشارًا واسعًا، بتسجيل الموسيقى التصويرية لفيلم أوركا الحائز على عدد من الجوائز، و بتأليف موسيقى حفل الأمم المتحدة بمناسبة يوم الأمم المتحدة وعزفت مع أوركسترا لندن متروبوليتان في مسرح رويال هاي ماركت وألّفت موسيقى الحملة الإنسانية "لنجلب الأمل إلى غزة”. 

دخلت دانا أيضًا عالم المسرح، وتعاونت مع نديم نعمان لكتابة وإنتاج المسرحيات الموسيقية، بهدف "جلب الشخصيات والأفكار العالمية والليبرالية والمتسامية من الشرق الأوسط إلى الجمهور الغربي العالمي ومنصة ”ويست أند“. 

وصفت دانا في صحيفة صنداي ميرور بأنها تتمتع "بلحظات من الجمال الحقيقي"، عند تقديمها العرض المسرحي”بروكن وينجز“ وهو عرض موسيقي حول حياة الكاتب اللبناني الأميركي جبران خليل جبران، الذي تم عرضه لأول مرة عام 2018 بعروض بيعت في مسرح هاي ماركت في لندن، مهرجان بيت الدين في لبنان، ودار الأوبرا بكتارا في قطر وأوبرا دبي. 

 وفي عام 2021، عرضت مسرحيتي جلال الدين الرومي الموسيقية لأول مرة وتم الإشادة بها لتصويرها للشاعر الأسطوري جلال الدين الرومي. 

وعلى الرغم من كون المسرحيتين فريدتين من نوعهما، إلا أنهما اجتمعتا في هدف مشترك يتمثل في تقديم شخصيات مهمة من أصل عربي إلى جمهور جديد، استمرارًا لهدف دانا الإرشادي المتمثل في تسليط الضوء على ثقافتها من خلال فنها.