الأحد 26 يونيو 2022
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

فضائيات

التنمية المحلية: مبادرة "مشروعك" مستمرة وتتطور في جميع المحافظات

خالد قاسم
خالد قاسم
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

قال الدكتور خالد قاسم، المتحدث باسم وزارة التنمية المحلية، إن مبادرة “مشروعك” للشباب التابع لوزارة التنمية المحلية بدأ منذ عام 2015 ولكنه شهد نقلة نوعية في عام 2018 وحقق حجم تمويل كبير يصل إلى 23.8 مليار جنيه بالتعاون مع 6 بنوك وهناك 195 ألف و600 مشروع ناجح على الارض وفر حوالي مليون و500 ألف فرصة عمل حقيقية.

وأضاف “قاسم” في مداخلة هاتفية مع فضائية “مصر الاولى”، اليوم الخميس، أن التطوير مستمر في 260 مقر لبرنامج مشروعك موزعين على محافظات الجمهورية ككل ومتاحين لتقدم أي شاب لإقامة مشروعه، موضحا أن الدولة تشجع الشباب على مشروعات ريادة الأعمال وتساعدهم في إعداد دراسات الجدوى وتسهيل الاجراءات مع توافر الاوراق الثبوتية الخاصة به، بالتعاون مع جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

كما لفت إلى وجود منصة متكاملة تسمى “ايادي مصر” تم اعدادها بالشراكة مع برنامج الاغذية العالمي لعمل تسويق الكتروني للمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر ومساعدة الشباب في تطوير هذه المشروعات بشكل احترافي ومهني.

يذكر أن المشروع القومى للتنمية المجتمعية والبشرية والمحلية "مشروعك" بوزارة التنمية المحلية يقدم قروضا ميسرة للشباب لتنفيذ مشروعاتهم الصغيرة ومتناهية الصغر، بفائدة لا تتعدى 5%، وساهم المشروع منذ انطلاقه حتى الآن فيما تنفيذ ما يقرب من 190 ألف مشروع بقروض 22,6 مليار جنيه ووفرت هذه المشروعات أكثر من  1,4 مليون  فرصة عمل.

و فيما يلى خطوات الحصول على قرض مشروعك:

- تقديم طلب الحصول على القرض المطلوب لوحدة المشروع فى المحافظة يتضمن فكرة المشروع.

- تقديم دراسة الجدوى الخاصة بالمشروع يتضمن القائم عليه وعدد العمالة والتكلفة المبدئية.

- تتم مراجعة الأوراق فى كل وحدة وتحديد حجم القرض الذى سيتم منحه للشاب.

- بعد استكمال المستندات المطلوبة يتم تسليم الطلب لممثل البنك فى وحدة "مشروعك" يبدأ البنك فى مراجعة الأوراق وإخطار الشاب بالموافقة من عدمه.

- يتم تسليم القرض خلال أسبوعين من تقديم الأوراق.

المشروع القومى للتنمية المجتمعية "مشروعك"، بدأ في الربع الثانى من عام 2015، لإحداث تنمية اقتصادية محلية على مستوى كل محافظات مصر على مستوى النجوع والقرى والمدن دفع عجلة الاقتصاد، وساهم المشروع في توفير وتشغيل الشباب في المحافظات المصرية عن طريق تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغير، حيث يوفر فرص عمل وإنشاء مشروعات تساهم في زيادة المعروض بجانب القضاء على العشوائيات والقضاء على الهجرة غير الشرعية.