الأحد 26 يونيو 2022
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

البوابة التعليمية

جامعة حلوان تشارك في الاجتماع الـ23 للجنة متابعة تنفيذ مشروع محو الأمية

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

 

شارك  الدكتور ممدوح محمود مهدي القائم بأعمال رئيس جامعة حلوان، نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، في الاجتماع رقم ٢٣ للجنة التنسيقية العليا لمتابعة تنفيذ المشروع القومي لمحو الأمية بالمجلس الأعلى للجامعات الذي عقد في جامعة القاهرة.

 وخلال الاجتماع حضر  الدكتور محمد لطيف الأمين العام للمجلس الأعلى للجامعات الذي أشاد بتجربة جامعة حلوان وطلابها وتجارب باقي الجامعات المصرية وطلابها المشاركين في المشروع القومي لمحو الأمية، وترأس الاجتماع  الدكتور الهلالي الشربيني، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني السابق، ورئيس اللجنة.

تناول الاجتماع مناقشة عدة موضوعات منها تقرير انجازات الجامعات خلال دورة أبريل ٢٠٢٢، معايير ترتيب الجامعات وفق معايير اللجنة التي وضعتها على أن تحدد بعدد السكان والأميين بالمحافظة وأعداد الطلاب المشاركين في المشروع بكل جامعة، بعد الإعلان عن دورة يوليو ٢٠٢٢، وأهمية الاستفادة من كليات التمريض بالجامعات لما تمتلكها من قدرات وخبرات في المشاركة بالمشروع.

كما توصل الاجتماع للعديد من التوصيات وهي:

١. تخصيص مقرر قضايا مجتمعية علي أن يتضمن منه فصل لتعليم الكبار، ويخصص منه ٥٠ % من الدرجات للنجاح في هذا المقرر لمحو الأمية.
٢. الاشار ة الى تخصيص رابط خاص بمحو الأمية بعد إطلاق معالي وزير التعليم العالي للمنصة الإلكترونية ( إجادة) حيث سيتم بث الفيديوهات التعليمية للنماذج المتميزة من الطلاب المشاركين في المشروع ووضع كل ما يتعلق بمشروع محو الأمية من خلالها. 
٤. توجيه مشروعات أقسام تكنولوجيا التعليم والإعلام التربوي بكليات التربية والكليات المعنية علي إنتاج وسائط تعليمية تتعلق بمحو الأمية وتعميمها ونشرها على المنصات والمواقع الالكترونية للجامعات.
٥. التأكيد على التعليمات الصادرة من وزارة التربية والتعليم لأنشطة محو الأمية خلال الفترة المسائية بالتنسيق مع هيئة تعليم الكبار.

وفي نهاية الاجتماع استمعت اللجنة الى العروض المقدمة من النماذج المتميزة من طلاب الجامعات والذين نجحوا في تحرير اكبر عدد من المواطنين من الامية حيث تمثلت تلك العروض من خلال ثلاثة جامعات هي (حلوان، أسيوط، سوهاج ).

وقدمت الطالبة رحاب عبدالصمد محمد من طلاب جامعة حلوان عرضا تقديميا عن مساعدة المحيطين بها في قريتها بمحو أميتهم واستعانت بوالدتها في تعليمهم وقامت بفتح عدة فصول حيث تمكنت من تحرير  أمية ( ٢٧ ) مواطن، كذلك قدمت عرضا تقديميا الطالبة إسراء محمد أحمد من طلاب جامعة حلوان والتي عاونها والدها وأخاها في عملية الحصر والتعليم واستطاعت بالإرادة تحرير ( ٢٠) مواطن من الأمية .