الإثنين 30 يناير 2023
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

العالم

ترامب يصف التحقيق حول أحداث الكابيتول بـ"محاكاة هزلية للعدالة"

دونالد ترامب
دونالد ترامب
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

انتقد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، تحقيق لجنة الكونغرس الأمريكي حول أحداث الشغب التي شهدها مبنى الكابيتول في عام 2021، ووصف الإجراءات بأنها "محاكاة هزلية للعدالة".
وقال ترامب في بيان إن التحقيق يهدف إلى صرف انتباه الأمريكيين عن "كارثة" حكم الديمقراطيين، مشيرا إلى أنهم لا يستطيعون تقديم حلول.
جاء ذلك بعد أن عقدت لجنة الكونغرس جلستي استماع علنيتين اتهمتا ترامب بمحاولة "الانقلاب" للبقاء في السلطة.
وقدمت اللجنة الاثنين تفاصيل أدلة على وجود انقسامات بين مساعدي ترامب بشأن قبول خسارته في الانتخابات.
وكان أنصار ترامب قد اقتحموا مبنى الكونغرس في 6 يناير 2021 في محاولة لإحباط التصديق على فوز جو بايدن في السباق الرئاسي. وأدى تحقيق جنائي منفصل مازال مستمرا إلى اعتقال أكثر من 800 شخص.
ووصف ترامب اللجنة بأنها "زائفة وغير منتخبة" متهما إياها بالخيانة، في إشارة إلى لجنة مجلس النواب التي يقودها الديمقراطيون وأجرت التحقيق العام الماضي.
وكرر ترامب، في معظم أجزاء بيانه، ادعاءاته بشأن وقوع تزوير أثناء الانتخابات الرئاسية. وعرض عدد قليل من هذه القضايا، التي تمثل عددا ضئيلا من بطاقات الاقتراع بشكل عام، على المحاكم، بعد انتخابات نوفمبر 2020، لكن لا شيء منها كان سيغير نتيجة الانتخابات.
ووصف ترامب الرئيس الحالي بأنه "بايدن الطابق السفلي". واختتم حديثه قائلا: "بلادنا في حالة من الانهيار"، رافضا تحقيق الكونغرس، بوصفه ذريعة لمنعه من الترشح مرة أخرى للرئاسة في عام 2024.

ومن المقرر أن تعقد اللجنة المزيد من جلسات الاستماع يومي الأربعاء والخميس من هذا الأسبوع.