السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

ملفات خاصة

موسوعة فنية.. سمير صبري الموهوب والمحاور والمثقف

 الفنان الكبير سمير
الفنان الكبير سمير صبرى
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

على مدار مشواره الطويل مع الفن، حصد الفنان الكبير سمير صبرى العديد من النجاحات والجوائز والألقاب، كما كان بمثابة الصندوق الأسود وكاتمًا لأسرار عدد كبير من نجوم الفن، بفضل حبه لزملائه وصداقته الوطيدة لمعظم النجوم، وإيمانه المطلق بأن الحياة رحلة قصيرة لابد أن يعيشها الإنسان فى هدوء وسلام. 

وكان لمثل هذه النجاحات تأثير كبير فى قلب هذا الفنان الكبير الذى يرقد حاليًا مريضًا بأحد المستشفيات، ولكن يبقى التأثير الأكبر فى مشوار «صبري» هو أنه يعد من الفنانين القلائل الذى يعشق التواصل مع كل الفنانين ويهتم بالسؤال عنهم، ويزورهم فى أوقات مرضهم، هذه الدرجة العالية من الإنسانية تمثلت فى شخصية سمير صبرى الذى يعتبر موسوعة فنية متنقلة يحتوى عقله على ذكريات لو تم سردها وتفريغها لن تسعها مئات المجلدات. 

سمير صبرى منذ أن أصبح الهاتف المحمول وسيلة التواصل الحديثة جعل من أغنية صديقه ومكتشفه الفنان الراحل عبدالحليم حافظ «أنا لك على طول» الكول تون الخاص به، حيث تقول بعض كلماتها: «أنا لك على طول خليك ليا.. خد عين منى وطل عليا.. وخد الاتنين واسأل فيا»، وكأنه يقول لكل من يعرفه «اسألوا فيا»، وبالفعل هذا ما حدث عقب أزمته الصحية الأخيرة، حيث تلقى مئات المكالمات من أصدقائه بالوسط الفني، كما زاره عدد كبير من النجوم، وتحولت صفحات الفنانين عبر وسائل التواصل الاجتماعى إلى رسائل ودعوات خاصة له.

«البوابة» تقدم فى هذا الملف رسالة عرفان لهذا الفنان الجميل وتضع باقة من الورد على سريره الذى يرقد عليه بأحد المستشفيات وتتمنى له العودة لجمهوره قريبًا.

 سمير صبري.. قصص ومواقف إنسانية فى «النادى الدولى» حولته إلى بطل شعبى 

يرقد حاليا الفنان الكبير سمير صبرى بأحد مستشفيات القوات المسلحة بعدما أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسى مؤخرا قرارا بعلاجه على نفقة الدولة عقب تعرضه لأزمة صحية تتطلب إجراء عملية جراحية دقيقة فى القلب.

فنان شامل، ممثل ومغنٍ ومذيع، وأيضًا ملك الأفراح وصديق الكاميرا وسفير الحب وأمير البهجة وبرنس الشاشة الصغيرة.. ألقاب أُطلقت على الفنان سمير صبرى من نقاد كثيرين يصفونه بمتعدد المواهب، يتضمن مشواره العديد من الإنجازات على كل الأصعدة الفنية والإذاعية والإعلامية فقد تألق كمذيع وقدم العديد من البرامج التليفزيونية الناجحة.

وكشف «صبرى» بأحد اللقاءات عن فضل التليفزيون المصرى عليه، موضحا أن عمله كمذيع وخاصة «برنامج النادى الدولى، استطاع أن يمحو صورة الممثل «الانزوح» التى رسمتها له السينما فى بداية طريقه، حيث كان يجيد التحدث باللغة الإنجليزية، مؤكدا أن أول مرة تخرج فيها كاميرا التليفزيون المصرى من نطاق الأستديوهات كان من خلال برنامج النادى الدولى، ولم تكن تخرج حتى إلى الشوارع».

ويعد برنامج «النادى الدولى» واحدا من علامات التليفزيون المصرى، فهو يمثل تاريخا طويلا من الضيوف والنجوم والتصريحات القوية، وهذا البرنامج يعتبره سمير صبرى بأنه أول توك شو فى مصر، وبالفعل كان من أكثر البرامج على التليفزيون المصرى نجاحا.

خلال سنة واحدة كان «النادى الدولي» هو أشهر برنامج يقدّمه التليفزيون المصرى ويسجل انفرادات تليفزيونية كبيرة جدًا سواء داخل مصر أو خارجها.

وأول مهمة خارجية للبرنامج كانت سفر سمير صبرى إلى معرض «توت غنخ آمون» فى لندن، والذى افتتحته ملكة بريطانيا بنفسها، ونجح «صبرى» فى إجراء تغطية تليفزيونية للمعرض داخل المتحف البريطاني، وكانت وقد أخذ سمير صبرى معه أحد المصورين الإنجليز وطلب منه تصوير تغيير الحرس الملكى البريطانى حول قصر «باكنجهام» وفعلًا تمّ تصوير رجال الحرس بملابسهم التاريخية.

خلال السنوات الطويلة التى قدم من خلالها الفنان سمير صبرى برنامج النادى الدولى على التليفزيون المصرى، كان ضيوف البرنامج من الأسماء البارزة والعلامات الفنية المهمة فى هذا الوقت العندليب الأسمر عبدالحليم حافظ، والمخرج الكبير حسن الإمام ضيفا على البرنامج وموسيقار الأجيال محمد الوهاب، والذى أعد له سمير صبرى، مقدمة مختلفة ومميزة تتلخص فى أن البرنامج تشرف بموافقة الموسيقار محمد عبدالوهاب، على أن يكون ضيفا على البرنامج، وأن يحصل على عضوية النادى الدولى الشرفية، حيث تحدث عن علاقته بأم كلثوم، والطقوس التى كانت تتبعها فى حفلاتها، ومحادثاتهما الطويلة عقب كل حفلة غنائية لها.

النادى الدولى لم يكن برنامجا مخصصا لكبار نجوم الفن والغناء والسينما فحسب، ولكنه كان أيضا يفتح ذراعيه للنجوم الشباب، وهو ما حدث مع النجم الراحل نور الشريف، والذى حل هو الآخر ضيفا على البرنامج، وهو فى مرحلة شبابه، وتحدث عن فنه وطموحاته، والأعمال التى يتمنى تقديمها، واكتشافه للمخرج محمد خان وقتها، وتحضيره لفيلم ضربة شمس.

وكان الفنان الراحل فريد شوقى، هو الآخر من ضمن الأسماء التى حلت ضيوفا على النادى الدولى فى إحدى حلقاته المميزة، وأيضا نجح سمير صبرى فى تسجيل لقاء معدان ينتوف، رئيس وزراء حكومة مالطة وتحدث إليه، فوجد أن كلماته تتضمن ألفاظًا عربية كثيرة، فبدأ يحدثه بالعربية وأخذ يغني، وأذيعت الحلقة وكان من الواضح أن رئيس الوزراء يشعر بالسعادة لحدوث ذلك، فطلب سمير صبرى من أسرة «النادى الدولي» زيارة مالطة لتصوير أحد المهرجانات هناك، ووجّه لهم رئيس وزراء مالطه دعوة وذهبوا وتم تصوير مالطة خلال زيارة لمدة ثمانية أيام، ثم توجّهت أسرة البرنامج إلى روما، وتعددت السفريات ومن هنا ازدادت نجومية سمير صبرى كمذيع تليفزيونى.

فنان شامل.. مشوار حافل للنجم سمير صبري في السينما والمسرح والتليفزيون

قدم الفنان سمير صبرى العديد من الأعمال الفنية بشكل عام غير التمثيل مثل الغناء، كان يمتلك أكبر فرقة موسيقية استعراضية يقدم من خلالها أغانيه، بالإضافة إلى خوضه تجربة الإنتاج والتأليف وتقديم البرامج، لذلك اعتبره الكثيرون أنه الفنان القادر على الإبداع فى كافة فروع الفن.

كان أول ظهور له بالسينما فى عمل سينمائى للعندليب الأسمر عبد الحليم فى فيلم:«حكاية حب»، فى عام ١٩٦٦ شارك فى أكثر من خمسة أعمال سينمائية، وهما عدو المرأة مع رشدى أباظة الذى كان صديقا له، وفيلم شيء فى دنياي، قصر الشوق، عسل النحل المر، العبيط والأبواب المغلقة، وهو والنساء، وفى العالم التالى كان مع السندريلا الراحلة سعاد حسنى وأحمد رمزى وثلاثى أضواء المسرح فى فيلم » شباب مجنون جدا».

وفى عام ١٩٦٨ شارك فى عدة أعمال فنية منها بنت من البنات، نوادر جحا المصري، شنبو فى المصيدة، والمساجين الثلاثة، وفى عام ١٩٦٩ شارك فى موضوع ساعة جواز، الحلوة عزيزة، ابى فوق الشجرة، المراية، لسنا ملائكة، لست مستهترة، أختي، المتعة والعذاب، وعام ١٩٧٢ شارك فى عودة أخطر رجل فى العالم،الخماسين،إمتثال، الرجل الـ٣،الشيطان امرأة،عادات وتقاليد، وحب وكبرياء.

وفى عام ١٩٧٣ بدأ صبرى ينضج فنيا ويفاضل بين الأدوار، ومثل عدة أفلام منها البحث عن فضيحة، امرأة من العاصمة، فى الصيف لازم نحب، الأخوة الأعداء، الأحضان الدافئة، وغابة من السيقان، حكايتى مع الزمن، والعمالقة، وفى عام ١٩٧٥ شارك فى بطولة أفلام بنت اسمها محمود، المذنبون، ودقة قلب، عالم عيال عيال، وبالوالدين إحسانا وغيرهم، وليبدأ بعدها دخول صفوف النجم الأولى، إضافة لمجموعة أفلام لا تنسى، مثل التوت والنبوت،عصر الذئاب، جحيم ٢، النيابة تطلب البراءة، لعبة الأشرار، ومجانين على الطريق. وقدم سمير صبرى ٣ مسرحيات هم العبيط، ويا إحنا يا هيه، وقطط الشوارع.

أما عن أشهر الأعمال الدرامية التى شارك فيها رائحة الورد، أم كلثوم، يا ورد مين يشتريك، حضرة المتهم أبى، حق مشروع، قضية رأى عام، جدار القلب،النهر والتماسيح، وملكة فى المنفى وغيرهم. وقدم أول عمل للفوازير عام ١٩٩٤ تحمل اسم إحنا فين كما قدم أيضا فوازير تحمل اسم مشاهير الدلتا.

كما قام شرك فى فيلم زى عود الكبير عام ٢٠١٤ وبتوقيت القاهرة ٢٠١٥ والمشخصاتى الجزء الثانى ٢٠١٦ ومسلسل ريح المدام ٢٠١٧ وفى فيلم محمد حسين ٢٠١٩ وهو أخر عمل فنى ظهر فيه.

ملك الأفراح.. رحلة سمير صبري مع الغناء عبر ثلاثة ألبومات 

تميز الفنان سمير صبرى بمواهبه المتعددة ومنها الغناء، فقدم خلال مسيرته الفنية ٣ ألبومات غنائية أنتجها لنفسه. وكان أول ألبوم غنائى يقدمه عام ١٩٨٠، بعنوان «سهرة هذا المساء»، ومن أشهر ألبوماته التى حققت نجاحا كبيرا ألبوم يوم الخميس، وتضمن ٨ أغان منها «يوم الخميس»، و«أهلا بالحب» و«مبروك يا عريس» و«صلوا على النبي» و«عقبال عندكو» و«ليالى زين وملاح» و«هاتروق وتحلى» وهو كان ألبومًا مخصصًا للأفراح. 

وحرص «سمير» على دمج مواهبه المتعددة خلال أعماله التى يقدمها للجمهور، ففى برنامج «كان زمان» الذى قدمه عام ١٩٩٧ قدم خلاله العديد من الأغاني.

وقدم عددا من الأغانى خلال الأفلام السينمائية التى شارك بها منها: الأفلام «إنذار بالقتل»، «علاقات مشبوهة»، «فى الصيف الحب جنون»، «اقتل مراتى ولك تحياتي»، «رحلة الأيام»، «جحيم تحت الماء»، وفى فيلم «العيال الطيبين» قدم أغنية «أنا إيه حكايتي»، وخلال أحداث فيلم «فى الصيف لازم نحب» قدم سمير أوبريت بعنوان «فى حاجة حصلت»، وفى فيلم «البحث عن فضيحة» قدم أغنية «اللى شافونا حسدونا». وفى عام ١٩٧٢ قدم أغنية بهواه فى فيلم «الشيطان امرأة»، وفى فيلم «حب وكبرياء» قدم أغنية «البنات»، وخلال فيلم «عودة أخطر رجل فى العالم» قدم أغنية «حبيت ووفيت»، وقدم صبرى ديو غنائيا مع الفنانة شادية بعنوان «سكر حلوة الدنيا سكر» فى فيلم «نص ساعة جواز». 

وأيضا من خلال الفوازير قدم عددا من الأغانى فى عام ١٩٩٤ مثل فوازير إحنا فين، وفى عام ١٩٩٧ قدم فوازير مشاهير الدلتا.

وكان يحب سمير صبرى تعريب الأغانى الأجنبية الناجحة منها أغنية Avec les filles je ne sais pas التى قدمها المغنى الفرنسى فيليب لافى عام ١٩٧٠، وغناها سمير فى بداية فيلم حب وكبرياء مع نجلاء فتحى باسم «محتار أنا ويا البنات» وكان ومضمون الأغنية العربية نفس كلمات الأغنية الفرنسية. 

ولقب سمير صبرى بملك الأفراح وروى السبب وراء ذلك اللقب خلال لقائه مع الإعلامى عمرو الليثى فى برنامج «واحد من الناس»، وقال: سبب هذا اللقب عمار الشريعى عندما ذهبت معه لفرح وكنت دائم التواجد مع عمار فى بيته وكان يأتى منير والأبنودى وكبار النجوم، وقال عمار فى الفرح سمير صبرى بيغنى معانا أغنية فى البيت وكانت أغنية الغراب يا وقعه سودا جوزوه أحلى يمامة، وبالفعل غنيتها فى الفرح ولقيت واحدة ست جت قالتلى أنت بتقول على ابنى غراب دى العروسة هيا اللى حداية، وحدث خلاف بين أم العريس والعروسة وروحت لعمار قلتله هتحصل خناقة. 

وتابع سمير صبرى: «بعد ذلك كنت أتواجد وأقدم الأفراح وأتعرف على شخصية أم العريس والعروسة وأصبحت مشهورا جدا فى هذا الأمر والجميع يتمنى حضورى وتقديم الأفراح لأنى أعطى البهجة ومن هنا جاء لقب «ملك الأفراح».