الإثنين 06 فبراير 2023
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

حوارات

السفير الروسي في حوار خاص لـ" البوابة نيوز": الحرب بدأتها أوكرانيا منذ 8 سنوات وهم من قتلوا المدنيين واعتدوا على الروس.. الولايات المتحدة تستخدم "كييف" للإضرار بموسكو وتهديد أمنها القومي

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

جيورجي بوريسينكو:

طلبنا ضمانات من حلف الناتو بعدم تمديد قواته شرقًا فرفض

نية الناتو مبيتة لتهديد أمن روسيا وجعل أوكرانيا مخزنا للسلاح الغربي والعتاد والجنود

لن نسمح بتهديد وجودنا وسندافع عن أمننا القومي بكل الوسائل
جاهزون إن صدقت النوايا للجلوس على طاولة المفاوضات ولكن أمريكا تراوغ

قرار رئيس أوكرانيا ليس بيده إنما بيد عواصم أخرى على رأسهم واشنطن ولندن

 أمريكا إمبرطورة الكذب والأوكرانيون يفكرون بالروسي.. والقوات الأوكرانية تقاتل مؤيدو موسكو الروس في الدونباس 

 سيطرنا علي محطة تشيرنوبيل لوقف أي هجوم إرهابي من قبل أوكرانيا

 

 

منذ يومين، وبالتحديد فجر الجمعة الماضي، قامت القوات الروسية باستهداف كافة البنى التحتية العسكرية والاستخبارية لاوكرانيا في محاولة لشل قدراتها على المقاومة حال اتخذ الرئيس فلاديمير بوتين قرارا باجتياحها إذا تعقدت الحلول الدبلوماسية للأزمة.
 وعلى الفور فرض حلف الناتو حزمة من العقوبات علي روسيا بعد رفضه التدخل عسكريا لصالح أوكرانيا.

كان بوتين قد طلب من أوكرانيا وحلف الناتو تعهدًا بعدم انضمام أوكرانيا للحلف، الأمر الذي يعتبره بوتين تهديدًا صريحًا للأمن القومي الروسي وجاء رد الناتو مخيبًا لتوقعات بوتين حيث أكد المتحدث باسم الحلف أن طلب بوتين يتنافى مع مبادئ الحلف باعتبار عضوية الحلف مفتوحة لكل دول أوروبا.


الناتو يتهم بوتين بانتهاك القانون الدولي والتعدي على دولة جارة له واستهداف مدنييها بالقتل..وبوتين بدوره اتهم الناتو بمحاولة تهديد الأمن القومي الروسي عبر تزويد أوكرانيا بترسانة من الأسلحة تمثل خطرا وجوديا على موسكو كما اتهم حكومة أوكرانيا بأنها تدار من الخارج  تسببت في قتل المدنيين في دونباس وغيرها من المدن ذات الحكم الذاتي.

وسط السيل من الاتهامات وفي حين ينتظر العالم حابسًا أنفاسه عما سوف تسفر عنه الايام المقبلة.

هل سيقوم "بوتين" الذي يطوق العاصمة الأوكرانية كييف باجتياح المدينة على غرار ما حدث في ٢٠١٤ في القرم أم سيجلس الطرفان على طاولة المفاوضات ليأخذ بوتين ما أراده منذ البداية؟.
حملنا تلك الأسئلة والاتهامات للسيد جيورجي بوريسينكو، سفير روسيا في القاهرة.. وكان هذا الحوار.

أجرت الحوار: شاهندة عبدالرحيم

السفير الروسي بالقاهرة في حواره مع البوابة نيوز


 • لماذا تفجرت الأزمة الآن بين روسيا وأوكرانيا؟

  • دعيني أوضح عددًا من النقاط في البداية.. فقد بدأت القصة منذ وقت طويل عندما راحت الحكومة الاوكرانية تشن الحرب على الروس في مقاطعة تسمى الدونباس في الجزء الشرقي من أوكرانيا، قام الجيش الاوكراني بقتل وتشريد الآلاف من الروس في تلك البقعة واستمر هذا الوضع المأساوي لمدة ثمانية سنوات في ظل صمت مطبق مما يطلقون على أنفسهم بالعالم الحر.. بل  تم هذا بمساعدة ودعم كامل من دول الغرب وفي المقدمة الولايات المتحدة الامريكية والأعضاء الآخرين لحلف الناتو مدعومين بالكامل من الأوكرانيين؛ الجناح الداعم لفكرة انضمام أوكرانيا لحلف الناتو، لذلك كان التدخل الروسي مهمًا لحماية أرواح هؤلاء الناس أولًا ولحماية الامن القومي الروسي. لأن هذه الحكومة الاوكرانية أصبحت خطرًا ليس فقط على الروس الذين يعيشون في أوكرانيا ولكن على روسيا نفسها فالرئيس "زيلينيسكى" أعلن منذ أسبوع ان بلاده في طريقها لامتلاك السلاح النووى وهذا خطر كبير على الامن القومي لروسيا.
     

 • أوكرانيا بالفعل كانت تمتلك حصة كبيرة من السلاح النووي للاتحاد السوفيتي القديم واعادته بالكامل إلى روسيا في اتفاق بودابيست عام 1994 فلماذا وجود السلاح النووي في أوكرانيا سيشكل خطرًا على روسيا؟.

  • الإتحاد السوفييتي هو من كان يمتلك السلاح النووي ولكن عندما انفصلت أوكرانيا عام 1991 عن الإتحاد السوفييتي بعد تفكيكه كان جزء كبير من النووي يقع في أوكرانيا وفي عام 1994 في اتفاق بودابيست أرسلت أوكرانيا كل السلاح النووي الذي كان بحوزتها  إلى روسيا مرة أخرى ولكن مؤخرا زيلينيسكى اعلن أنه ينوى استعادة السلاح النووي مرة أخرى وهدد روسيا ولذلك القوات الروسية امس قامت بمحاصره محطة مفاعل تشيرنوبيل النووية في شمال كييف لأنه كان من الواضح لدينا أن أوكرانيا تقترح القيام بهجوم إرهابي وتقوم بعمل نشاط إشعاعي في هذه المنطقة حتى تصنع قنبلة نووية لاستخدامها ضد روسيا ولهذا قامت القوات الروسية بالسيطرة على هذه المنطقة التي يقع بها محطة تشيرنوبيل بكييف.

 • روسيا قالت انها لا توجه أسلحتها ضد المدنيين ولكنها تستهدف أماكن عسكرية محددة ولكن في المقابل أوكرانيا صرحت بان روسيا تستهدف المدنيين؟

-  هذا صحيح زيلينسكى كذب اليوم بشأن أن روسيا في هذا الصباح هاجمت كييف بالصواريخ ولكنها كذبه كبيرة فهذه كانت مروحية اوكرانية تم قذفها وتحطيمها عن طريق الدفاع الجوي الأوكراني في أحد أحياء المدينة بالعاصمة كييف ولم تكن صاروخ او مروحية روسية وهذه كذبه كبيرة، روسيا لم تستهدف اى مدينة اوكرانية والهجوم فقط يستهدف المنشأة العسكرية خارج المدن مثل مخازن المتفجرات وبعض القواعد العسكرية خارج كييف وإذا تصفحتا الأنترنت لا يوجد أي صورة تثبت أن هناك تدميرا او تحطيما للمدن الأوكرانية من قبل القوات الروسية ولو رايتي بعض الصور او الفيديوهات فهي مزيفه من قبل الإعلام الأمريكي من حروب قديمة وصراعات بين دول أخرى ولكنها أكاذيب الإعلام الأوكراني وليس فقط ولكن أيضا الـ CNN وسياسيين أمريكان وإعلام أخر من دول الغرب.

السفير الروسي بالقاهرة

• أنت تؤكد أن الإعلام الأمريكي ينشر الأكاذيب عن روسا حول الهجوم على المدنيين وان ما نشر عبارة عن فيديوهات قديمة؟
-   نعم أمريكا هي امبراطورة الأكاذيب ونرى الآن ان هناك الكثير من الأكاذيب التي تطلقها على روسيا وعلى العملية العسكرية الروسية، روسيا لا تفجر الأوكرانيين او المدن الأوكرانية ولكن الجنود الروس يكافحون لأجل بلادهم حتى يحررون الأوكرانيين من النازيين الذين يحكمونهم منذ ثمان سنوات بدعم كامل من الولايات المتحدة الأمريكية التي تدعمهم بالسلاح وهم يستخدمون هذا السلاح ضد روسيا.

•  ما هي قصة المدينتين دونيتسك ولوهانسك اللتين يتواجد بهما اوكرانيون مؤيدون لموسكو ويحملون الجنسية الروسية وهم بالمقربة من الحدود الروسية؟

- المقاطعتان يطلق عليهما إقليم الدونباس وهاتان المدينتان لا تدعمان كييف ولا تدعمان ولا توافقان على الاتفاق الذى تم إبرامه من قبل القوميين في كييف والذى تم دعمه من قبل الغرب في فبراير 2014 إذ أن أول قرار كان للقوميين الذين تولوا الحكم في أوكرانيا في 2014 هو منع اللغة الروسية في أوكرانيا واللغة الروسية لا يتحدثها الاوكرانيون فقط بالفم ولكن يفكرون بها ايضا.. سكان هاتين المنطقتين لا يوافقون على القرارات الخاصة بالقوميين وأعلنوا استقلالهم التام في مايو 2014 ومعظم هذه المدن قامت بعمل استفتاء حول استقلالهم وأعلنوا انفسهم مدن تحت الحكم الذاتي وفي خلال الثمان سنوات الماضية تحاول روسيا إيجاد حل سياسي حتى تبقى هذه المناطق داخل أوكرانيا ولكن النظام الأوكراني يقوم بقذف هذه المناطق منذ ٢٠١٤، وفي 2015 وقع رئيس أوكرانيا  اتفاقية يتم بموجبها تعديل الدستور ومنح تلك المناطق حكما ذاتيا وكان من المقرر ان يتخذ القرار في نهاية عام 2015 ولكن لم يحدث شيء من هذا القبيل وعرفت وقتها باتفاقية مينسك التي فشلت ولم يعطى القوميين للأوكرانيين المتواجدين في دونباس حقهم حتى الأن ولم توقع هذه الاتفاقية من النظام الأوكراني

  ما هو تعليقك على ما قالة الرئيس الروسي اليوم انه مستعد للجلوس على طاولة المفاوضات مع الرئيس الاوكراني؟
- الكرملين صرح انه على استعداد للنقاش والحوار مع الرئيس الأوكراني زيلينيسكى لأنه هو الذي قال اليوم في الصباح ان كييف مستعدة للحديث حول اتفاق ورد الكرملين انه على استعداد للنقاش مع الحكومة الأوكرانية ولكن حتى الان الرئيس زيلينيسكى لم يؤكد استعداده الجاد لإعادة الأمور لطبيعتها ولكن إذا حدث ذلك فروسيا مستعدة للنقاش ولكن ما نراه حتى الأن أن القوات الأوكرانية في صراع وتقاتل القوات الروسية وهناك قصف وحرب مازالت قائمة في إقليم الدونباس ضد الأوكرانيين المؤيدين لموسكو هناك.

• هل تعتقد أن الرئيس الأوكراني يرغب في العودة إلي طاولة المفاوضات الان بعد ان تخلت عنه الدول الأوروبية وجعلته يخوض معركته وحيدا؟

- من الصعب تحديد ما يفكر فيه الرئيس الأوكراني الآن، لكن الجميع يري أنه لا يعتمد علي نفسه، هناك العديد من الدول تتدخل في شأن بلاده الداخلي مثل واشنطن ولندن والعديد من الدول الأوروبية. وما اعتقده انه ينصت لتوجيهات الولايات المتحدة، لكن واشنطن لا تريد منه العودة إلي طاولة المفاوضات مع روسيا لتحقيق السلام مع موسكو.. الولايات المتحدة تستخدم أوكرانيا ضد روسيا.

• من وجهة نظرك لماذا أوكرانيا؟ لماذا ترغب الولايات المتحدة في استخدام أوكرانيا كسلاح ضد روسيا؟ هل لواشنطن مصالح في أوكرانيا؟
 - لا.. هم لا يهتمون بشأن أوكرانيا إطلاقا.. كل اهتمامهم منصب علي إستخدامها ضد روسيا، هم لا يحبون روسيا لانها لا تعتمد سياستهم وموسكو لا تستمع لتعليمات من واشنطن.. أضف إلي ذلك رغبة الولايات المتحدة في الهيمنة العالمية وبالطبع لن يستطيعوا ذلك في ظل وجود تأثير واضح لروسيا ولهذا السبب تحديدا هم يستخدمون كييف للإضرار بنا.. هم لا يهتمون إطلاقا بأوكرانيا والأوكرانيين..

•هل تعتقد حقيقة ان أوكرانيا التي يصنف جيشها في المرتبة الـ22 بين جيوش العالم تهديد محتمل لروسيا التي تحتل المرتبة الثانية؟ العديد من الناس لا يتفقون مع ما قاله الرئيس بوتين ان اوكرانيا تمثل تهديدا لروسيا، وما قام به يعتبرونه غزوا لدولة جارة، ما رأيك بذلك؟
- أعتقد ان أوكرانيا في حد ذاتها ليست مشكلة، المشكلة الأساسية بالنسبة لنا هي أمن روسيا وأمانها.. الولايات المتحدة ترغب في ضم أوكرانيا للناتو، ترغب الولايات المتحدة بمحاصرة روسيا بذلك، ووضع صواريخها ومعدات الناتو في الأراضي الأوكرانية حيث أن أوكرانيا إلي الأن ليست عضو في حلف شمال الأطلسي وبفعل هذا لن تحتاج الولايات المتحدة سوي 4 لـ5 دقائق للوصول لقلب موسكو من جهة الشرق الأوكراني... نحن نرغب من الولايات المتحدة ضمانات لعدم تمديد قوات الناتو شرقا وعدم ضم أوكرانيا للناتو.. وعدم وضع اي جيوش ومعدات عسكرية في الأراضي الأوكرانية حال عدم ضم أوكرانيا للناتو.. وهم رفضوا اعطاء اي من تلك الضمانات.. الولايات المتحدة رفضت منح اي من تلك الضمانات لروسيا..وهذه المنطقة تمثل خط احمر لروسيا.. بالنسبة لروسيا هذا تهديد حقيقي ومخاوف مشروعة.

•هل تعتقد أن منح الولايات المتحدة تلك الضمانات لروسيا سيوقف الغزو؟
- المتحدة لا ترغب إطلاقا في العودة إلي المفاوضات، لا استطيع أن اخمن، فهو امر لم يحدث، لم ولن ترغب الولايات المتحدة في دخول مفاوضات معنا، لذا نحن في حاجة إلي تأمين وطننا وأمتنا

• متي ستتوقف هذه الحرب؟ ما الذي تسعي إليه موسكو تحديدًا لوقف الحرب؟

- يجب ان نري تقليل عسكرة أوكرانيا.. يجب علي كييف ألا تستضيف إي اسلحة وجنود ومعدات عسكرية لجيوش غربية على اراضيها..
يجب ان يكون هناك ضمانات لعدم ارسال اي معدات عسكرية الي أوكرانيا..
ولا يجب انتشار اي قوات في الأراضي الأوكرانية.. عندها سيعم السلام ولن يكون هناك حاجة للحرب.

1
1
2
2
3
3