الجمعة 07 أكتوبر 2022
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

تقارير وتحقيقات

نواب يوصون بإنشاء مجمع صناعي بأسيوط.. خبراء: خطوة تساعد في النهوض بالاقتصاد وخلق فرص عمل للشباب

إنشاء مجمع صناعي
إنشاء مجمع صناعي بأسيوط
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

في إطار الاهتمام بالصناعة المصرية في المناطق النائية ومحافظات الصعيد، أوصت لجنة الصناعة بمجلس النواب، أمس، برئاسة المهندس معتز محمود، بإنشاء مجمع صناعي يخدم منطقة الغنائم بأسيوط.

جاء ذلك خلال مناقشة طلب المقدم من النائب الحسيني عيسى جبريل، بشأن إنشاء مجمع صناعي بمحافظة أسيوط يخدم المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر لإيجاد فرص عمل للشباب وخلق التنافسية بين المنتجين والموردين.

وقال النائب مقدم طلب الإحاطة، إن ما نحتاجه ونطالب به إنشاء مجمع صناعي لتشغيل الشباب وتوفير فرص عمل.

وقال النائب محمد حمدي موسي، إن زراعة الرمان يخرج من ورائها ما يقرب من ٣٠ صناعة الآن أن هناك إهمالا واضحا بشأن هذه الصناعة، طالبا بإنشاء مجمع صناعة لصناعة الرومان فقط، قائلا: الحكومة لازم تقعد وتسمعنا.

وأوضح النائب مصطفي بدران، أنه رغم جودة منتج الرومان بأسيوط إلا أنه يتم رميه بالشوارع دون الاهتمام إلى الفائدة منه، موضحا أن صناعة الرومان قتلت بحثا من ٢٠ سنة.

وعلق حازم عنان، نائب رئيس هيئة التنمية الصناعية، أن إنشاء المجمعات الصناعية يحتاج لتكلفة عالية ومواصفات خاصة باشتراطات محددة، مشيرا إلى أن الطريق لإنشاء مجمع صناعي من خلال مبادرة حياة كريمة.

وفي هذا السياق قال أشرف غراب، مستشار التخطيط والتنمية الاقتصادية بالاتحاد العربي للتنمية الاجتماعية بمنظومة العمل العربي بجامعة الدول العربية، إن السيستم الذي تسير فيه الدولة في الفترة الأخيرة ببناء مجمعات صناعية في المناطق النائية والريف ومحافظات الصعيد خطوة مهمة للغاية للنهوض بالمنتج المحلي بصفة خاصة والاقتصاد المصري بصفة عامة. 

وأضاف غراب لـ"البوابة نيوز"، أن بناء مزيد من المجمعات الصناعية يصب في مصلحة الجميع ويعمل علي زيادة الصادرات المصرية إلى جانب تقليل نسب البطالة ووجود فرص عمل للشباب خاصة وأن خلال العامين الماضيين هناك أزمة كبيرة في سوق العمل والإنتاج بسبب فيروس كورونا الذي أثر بالسلب على اقتصاد العالم وسبب خسائر فادحة للجميع بسبب ترك بعض الأشخاص لعملهم لتقليل العمالة وترشيد النفقات. 

وفي نفس السياق قال الدكتور عادل عامر الخبير الاقتصادي، إن إنشاء مجمع صناعي في محافظات الصعيد والاهتمام بتلك المحافظات خطوة تأخرت لعشرات السنوات، موضحًا أن تلك المحافظات تعاني من إهمال وتهميش خلال السنوات الماضية بسبب اهتمام الحكومة والمسئولين أكثر بمحافظات الوجه البحر. 

وطالب عامر في تصريحات خاصة لـ"البوابة نيوز" أن وجود سيستم ونظام جديد الاهتمام بالصناعة والمصانع المتعثرة التي زادت أزماتها بصورة كبيرة في الفترة الأخيرة بسبب الديون الموجودة عليها لذلك لا بد من دعم الدولة لرجال الأعمال والمستثمرين للنهوض بالصناعة المصرية وزيادة الصادرات وتقليل الواردات مع الاهتمام بالمنتج المحلي.