الأربعاء 25 مايو 2022
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

تليفزيون البوابة

فيديو| آبي أحمد مدعيا: السد فائدة لدولتي المصب.. ومصر: المماطلة ليست في صالح أحد

ضد الإضرار بحقوق
ضد الإضرار بحقوق مياه مصر
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

لا يزال رئيس الوزاء الإثيوبي آبي أحمد، يواصل الإدعاءات بشأن فوائد سد النهضة، لدولتي المصب مصر والسودان، من ناحية، وتوفير التنمية والرخاء لإثيوبيا من ناحية أخرى، يأتي ذلك في الوقت الذي ترفض إثوبيا الالتزام باتفاق حول ملء وتشغيل السد الإثيوبي.

وزعم "آبي أحمد" في بيان له اليوم الخميس، أن أكثر من 53٪ من مواطني إثيوبيا يعيشون بدون الكهرباء، وأن السد يهدف لإنهاء تلك الأزمة، وهو أمر يتناقض مع مشاريع أديس أبابا مع نيروبي، الهادفة إلى تصدير الكهرباء إلى كينيا.

وادعى رئيس وزراء إثيوبيا، أن سد النهضة يعود بالفائدة على مصر والسودان، رغم أن السد يحجز المياه عن الوصول لمجراها الطبيعي، ويهدد وصول المياه لدولتي المصب.

واختتم بيانه، داعيًا مصر والسودان للتعاون والتعايش مع إثيوبيا، متجاهلا التعنت الإثيوبي الذي تسبب في مرور أكثر من 10 سنوات على المفاوضات دون التوصل لاتفاق ملزم، بشأن ملء وتشغيل السد، واتخاذه خطوات أحادية بإعلان الملء الأول والثاني في 2020 و2021.

وبدوره، قال وزير الري المصري، الدكتور محمد عبدالعاطي، إن المماطلة بملف سد النهضة ليست في صالح أحد وتحديدًا إثيوبيا، مشيرًا إلى أن مصر قدمت حلولًا لإثيوبيا تضمن لها توليد الكهرباء بنسبة 85%.

وأضاف وزير الري، أن مصر تعتمد على 97% من الموارد المائية على نهر النيل.. قائلًا: مش هقدر أعرض حياة أكثر من 100 مليون مصري لمشكلات جفاف.

وكان رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، صرح منذ أيام، بإن مصر ليست ضد بناء سد النهضة الإثيوبي؛ ولكن تحرص على عدم الإضرار بحقوقها في مياه النيل.