الأحد 23 يناير 2022
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

تقارير وتحقيقات

"حياة كريمة" تجوب المحافظات.. 20 محافظة تستفيد من المبادرة.. ومليار جنيه تمويلات لـ35 ألف مشروع صغير.. و66 ألف فرصة عمل بالقرى المستهدفة

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

كشفت بيانات جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر عن أن الجهاز ضخ تمويلات خلال العام 2021، في 20 محافظة، ضمن المبادرة الرئاسية حياة كريمة لتطوير الريف المصري قاربت المليار جنيه، وسط توقعات بأن تتجاوز هذا الرقم بنسبة تقارب 15% في العام الجاري على أقل تقدير.

نيفين جامع

وأكدت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات، أن خلال 11 شهرًا من العام الماضي، ومنذ إنطلاق مبادرة حياة كريمة في يناير 2021، قام بضخ تمويلات قاربت من 900 مليون جنيهًا خلال ذات الفترة، حيث تم تمويل 32 ألف مشروع وتوفير 61 ألف فرصة عمل.

وتابعت، أن الجهاز ساهم في تنفيذ مشروعات كثيفة العمالة لتوفير فرص تشغيل للعمالة غير المنتظمة ولتوفير بيئة أفضل تساعد على التوسع في تمويل المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر حيث قدم منحًا بلغت 282 مليون جنيه لمشروعات البنية الأساسية والتنمية المجتمعية والتدريب، وفرت حوالي 1.3 مليون يومية تشغيل للعمالة غير المنتظمة.

وتشير الأرقام التقريبية إلى أن تمويلات قارب على المليار بنهاية العام، لتمويل أكثر من 35 ألف مشروع، نجحت في توفير فرص عمل 66 ألف فرصة عمل متنوعة، ضمن مسئوليات جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر في مبادرة "حياة كريمة"، والتي تتضمن العديد من المهام أهمها تطوير قدرات المواطنين وتنمية مهاراتهم الإنتاجية، ومساعدتهم على إقامة مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر تعمل على تحسين مستوى معيشتهم خاصة الشباب والمرأة؛ من خلال إتاحة التمويلات والمساعدات والاستشارات الفنية والدورات التدريبية اللازمة لمساعدتهم على إقامة مشروعات صغيرة جديدة وإدارتها بنجاح.

وأكدت على أن محور التنمية الاقتصادية يعتبر من أهم المحاور التي تعتمد عليها المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" لتحسين مستوى المعيشة للمواطنين فى المناطق المستهدفة وتشجيع الشباب والمرأة على التشغيل الذاتي والعمل الحر باعتباره من أهم أدوات الاقتصاد لزيادة الدخل وتوفير فرص عمل.

ولفتت إلى أن جهاز تنمية المشروعات يرأس لجنة التنمية الاقتصادية المنبثقة عن المبادرة حيث قام منذ بدء تنفيذ المبادرة بالتنسيق مع مختلف الوزارات والمؤسسات المعنية بوضع خطة شاملة للتوسع فى البرامج التى ينفذها لتوعية المواطنين فى مراكز وقرى المبادرة الرئاسية بفكر العمل الحر وتعريفهم بكافة الخدمات التى تقدمها الدولة لدعم قطاع المشروعات الصغيرة من خلال جهاز تنمية المشروعات فى مجال التمويل والتدريب والدعم الفنى.

وأشارت جامع إلى أن الجهاز أعد دراسة ميدانية لـ 1500 قرية لتحديد المقومات الاقتصادية وفرص التشغيل في 20 محافظة، وشملت العديد من المحاور الاقتصادية والاجتماعية والإحصائية منها عدد سكان كل قرية ونسب الفئات العمرية الموجودة بها ومواردها الطبيعية والفرص الاستثمارية المتوفرة بها سواء كانت مشروعات زراعية أو ثروة حيوانية أو حرفية أو تجارية وخدمية.

وقام الجهاز بإعداد هذه الدراسة بالتعاون مع مختلف الوزارات والجهات والمعنية ومن بينها وزارات التخطيط والتنمية الاقتصادية والتجارة والصناعة والتموين والتجارة الداخلية والتنمية المحلية والزراعة واستصلاح الأراضي والتضامن الاجتماعي والموارد المائية والقوى العاملة ومؤسسة "حياة كريمة".

وتحتوي كل دراسة على خطة عمل لدعم هذه الموارد وتعظيم امكانيات كل قرية من خلال تدريب الشباب والفتيات على العديد من الحرف والصناعات لتأهيلهم لسوق العمل أو التشغيل الذاتي أو توفير دورات تدريبية متخصصة من خلال جهاز تنمية المشروعات تمكنهم من إقامة مشروعات صغيرة أو متناهية الصغر وتعريفهم بالفرص التسويقية المتاحة الأمر الذي يضمن نجاح هذه المشروعات وقدرتها على الاستمرار.

وأوضح مروان محمد مروان، مدير فرع الجهاز بالمنيا، أن مبادرة حياة كريمة تستهدف خمسة مراكز هي "العدوة، مغاغة، ديرمواس، ملوى، أبو قرقاص" وأنه من المقرر إقامة سلسلة من الدورات التدريبية لتنمية مهارات ريادة الأعمال وتأهيل الشباب على إقامة مشروعات جديدة أو تطوير مشروعاتهم القائمة بمراكز ملوى ومغاغة وأبو قرقاص خلال الفترة المقبلة بالتنسيق مع بعض الجمعيات الأهلية.

محمد سلطان

ومن جانبه قال محمد سلطان، مدير المنطقة الخامسة تضم فروع "الفيوم وبنى سويف والمنيا وأسيوط والوادى الجديد"، أن جهاز تنمية المشروعات في إطار مبادرة "حياة كريمة" قد قام بضخ إجمالي تمويلات خلال 12 شهرًا حوالى 263 مليون جنيه في مجال تنمية المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر أتاحت بدورها ما يقرب من 14 ألف فرصة عمل لأبناء المحافظات الخمسة.

وأوضح نادر عبد الظاهر، مدير فرع جهاز تنمية المشروعات بسوهاج، أن مبادرة حياة كريمة تشمل حوالى 181 قرية في المحافظة بـ7 مراكز إدارية وهي دار السلام والبلينا وساقلتة وجرجا والمنشاة وطما والمراغة.

وأوضح عمرو الهواري، مدير المنطقة السادسة بالجهاز وتضم أربع محافظات مستهدفة من مبادرة حياة كريمة وهى "سوهاج وقنا والأقصر وأسوان"، أن إجمالي التمويل المقدم من جهاز تنمية المشروعات للمحافظات الأربعة بلغ حوالى 127.5 مليون جنيه في مجال تنمية المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر أتاحت بدورها أكثر من 7 آلاف فرصة عمل خلال 7 أشهر منها 49.8 مليون جنيه تم ضخها بمحافظة سوهاج.

وأوضح الهواري، أن مبادرة حياة كريمة تستهدف مركزى أرمنت وإسنا بواقع 34 قرية بمحافظة الأقصر وضخ الجهاز تمويلات بلغت حوالى 10.4 ملايين جنيه خلال 6 أشهر في المراكز المستهدفة بالمحافظة، مولت حوالى 350 مشروع، وأتاحت ما يقرب من 771 فرصة عمل.

وصرح سيد نصار، مدير فرع الجهاز بالبحيرة، أن المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" تستهدف ستة مراكز هي "أبو المطامير، أبو حمص، دمنهور، حوش عيسى، كفر الدوار، ووادى النطرون" بواقع 208 قرية، موضحًا أن محافظة البحيرة تعد من أكثر محافظات الوجه البحرى من حيث عدد المراكز والقرى المستهدفة من المبادرة.

وتابع: ضخ جهاز تنمية المشروعات بالبحيرة تمويلات بلغت حوالى 64 مليون جنيه، نفذت حوالي 2500 مشروع صغير ومتناهي الصغر أتاحت ما يقرب من 4 آلاف فرصة عمل بالمراكز المستهدفة وذلك منذ بدء المبادرة في يناير 2021 لمدة 8 أشهر.

وأوضح المهندس مجدى عبد الله، مدير المنطقة الثالثة بالجهاز والتي تشمل "الشرقية والغربية والمنوفية والدقهلية ودمياط والعاشر من رمضان" تدريب حوالى 50 سيدة كمرحلة أولى من قرية الأخيوة التابعة لمركز الحسينية، وهو أحد المراكز المستهدفة من مبادرة حياة كريمة، على حرفة تصميم الأزياء والملابس والخياطة ويتم تنظيم هذه الدورات مجانًا بمقر جمعية الايمان الخيرية بالأخيوة، بالتعاون مع حزب مستقبل وطن وتستمر لمدة 25 يوم.

وقام جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بمحافظة قنا بتمويل 1249 مشروع صغير ومتناهى الصغر بالخمسة مراكز المستهدفة من المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" وهى "دشنا، الوقف، فرشوط، قوص، وأبو تشت" بإجمالي تمويل بلغ حوالى 29.5 مليون جنيه وذلك منذ بداية العام الحالي وحتى شهر يوليو حيث أتاحت هذه المشروعات 1587 فرصة عمل لأبناء المراكز والقرى المستهدفة.

وصرح إيهاب حجازي، مدير فرع جهاز تنمية المشروعات بالمنوفية، إن المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" بمحافظة المنوفية تستهدف مركزي أشمون والشهداء ويضم المركزان 81 قرية، مشيرًا إلى أن التمويلات المقدمة من الجهاز منذ بداية عام 2021 وحتى سبتمبر نفذت حوالي 520 مشروعا، وأتاحت حوالي 1023 فرصة عمل لأبناء المركزين المستهدفين.

وأضاف المهندس مجدي عبد الله، مدير المنطقة الثالثة بالجهاز والتي تشمل "الشرقية والغربية والمنوفية والدقهلية ودمياط والعاشر من رمضان"، أن الجهاز ضخ نحو 65 مليون جنيهًا بالقرى والمراكز المستهدفة من مبادرة حياة كريمة في محافظات الشرقية والغربية والمنوفية ودمياط والدقهلية مولت حوالى ألفين مشروع صغير ومتناهي الصغر وأتاحت ما يزيد على 4 آلاف فرصة عمل.

وصرح رميح عبد الحسيب، مدير فرع الجهاز بأسيوط، أن مبادرة "حياة كريمة" تستهدف 7 مراكز بالمحافظة وهى "ديروط، منفلوط، أبنوب، الفتح، ساحل سليم، أبو تيج وصدفا"، موضحًا أنه قد تم ضخ إجمالى تمويلات بلغت حوالى 101 مليون جنيه في مجال المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر حققت ما يزيد عن 5700 فرصة عمل بالمراكز السبعة؛ منها ما يقرب من 53 مليون جنيه للقرى المستهدفة من المبادرة وذلك منذ بداية العام الحالي وحتى نهاية شهر يوليو.

وصرح صلاح ماجد، مدير المنطقة الرابعة بالجهاز وتشمل محافظات "الإسكندرية، برج العرب، كفر الشيخ، البحيرة ومطروح"، أن جهاز تنمية المشروعات ضخ 106 مليون جنيه، نفذت حوالي 3705 مشروع صغير ومتناهي الصغر أتاحت ما يزيد على 7 آلاف فرصة عمل بالقرى والمراكز المستهدفة من مبادرة حياة كريمة في محافظات كفر الشيخ والبحيرة ومدينة برج العرب.

وأوضح حسام شبكة، مدير فرع الجهاز بدمياط، أن المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" تستهدف مركز كفر سعد، ويضم 29 قرية وأن فرع الجهاز بدمياط قام بضخ تمويلات للمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر بقرى المركز بلغت حوالي 13.3 مليون جنيه، نفذت 510 مشروع، وأتاحت هذه التمويلات بدورها 1153 فرصة عمل منذ بدء المبادرة وحتى الآن.