الخميس 30 نوفمبر 2023
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

البوابة لايت

6 نصائح ذهبية للحفاظ على صحة القلب من الكوليسترول

القلب وشرايين الدم
القلب وشرايين الدم
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

يحرص الكثير من محبي الأكلات الدسمة والحلويات الشهية في أيام الاحتفالات بالأعياد لوضع تغيرات صحية على نمط حياتهم اليومي والغذائي لتعزيز وظائف القلب بشكل جيد.

ويجب اتباع النصائح التالية للحفاظ على قلب صحي وهي:

1- الإقلال من الدهون وخاصة الدهون المشبعة والدهون التقابلية، لأنها تزيد من مستوى الكوليسترول وتضر بالقلب مثل اللحوم الدهنية والكعك والكريم وزيت جوز الهند وزيت النخيل.

2- الأطعمة التي تحتوي على الدهون غير المشبعة تشمل زيت الزيتون زيت بذور اللفت وزيت دوار الشمس والمكسرات والبذور (منها الجوز و الصنوبر وبذور السمسم) وبعض السمن النباتي وبعض الأطعمة القابلة للدهن.

3- الإقلال من الملح أي ملعقة ملح  لان الجسم يحتاج الي القليل من الملح والافراط فيه يسبب ارتفاع ضغط الدم والذي يرتبط بأمراض القلب 

4-الإقلاع عن التدخين يعد أكبر خطوة للتقليل من خطر الاصابة بمرض القلب لأن المدخنين لديهم احتمالية الإصابة بنوبة قلبية ولكن في خلال عام واحد بعد الاقلاع عن التدخين فان احتمالية الإصابة بالنوبات القلبية تنخفض الي النصف. 

5-يجب تناول الأسماك التي تحتوي علي نسبة عالية من الأحماض الدهنية أوميجا 3 لأنها لها دور في الوقاية من الأمراض القلبية وتقوية عضلة القلب.

6- ممارسة التمرينات الرياضية التي تساعد على تنشيط الدورة الدموية والتخلص من الدهون الزائدة بالجسم وحماية من الإصابة بالأمراض القلبية المكتسبة. 

وأهم ثلاث خطوات لقلب صحي:

• لا تدخن.

• كن نشطا.

• تناول الطعام الصحي.