الجمعة 21 يناير 2022
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

حوادث وقضايا

أستاذ علم نفس عن مرتكب جريمة الإسماعيلية: شخصية سيكوباتية

دكتور أحمد فخري
دكتور أحمد فخري
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

قال الدكتور أحمد فخرى، استشارى علم النفس وتعديل السلوك بجامعة عين شمس، تعليقا على واقعة قيام مهتز نفسيا بذبح رجل في الشارع بمحافظة الإسماعيلية، إن الجريمة موجودة منذ قديم الأزل ولا يمكن إيجاد حلول نهائية للقضاء عليها، ولكن يمكن بكل تأكيد تحديدها وتقليلها عن طريق عدة أساليب وطرق. 
وطالب فخرى الأسر المصرية بضرورة الإبلاغ الفورى والسريع فى حالة ظهور أعراض اضطراب فى الشخصية أو عدوانية مفاجئة على أى شخص فى الأسرة وإبلاغ الأخصائيين النفسيين مباشرة وذلك حفاظا على استقرار المجتمع قبل أن تتفاقم حالة المريض.
وأكد فخرى لـ "البوابة نيوز" أن هناك بعض الأسباب التى تؤدى لمثل هذه الجرائم البشعة، التربية الخاطئة وممارسة العنف ضده، فينتج عن ذلك إنسان مقهور لا يستطيع التعبير عن نفسه بشكل سليم فيمارس هذا العدوان المكبوت بعد كبره كنوع من الانتقام والكبت، موضحا أنه بعد تفاقم الحالة المرضية تظهر اضطرابات شديدة وخطيرة على المريض وهو ما تمثل فى التشهير بالجثة فى وضح النهر وأمام المارة.
وتابع أن التشهير بالجثة يعد اضطرابا سلوكيا ناتجا عن الشخصية السيكوباتية المضادة للمجتمع، وإحساسا بالقهر المستمر يقابله تصرف عدوانى بشع غير مسبوق وانتقام عدائى مكبوت داخل المريض.
ووجه استشارى علم النفس وتعديل السلوك بجامعة عين شمس، رسالة للأسرة المصرية: انتبهوا عند حدوث أى تغيرات سلوكية غير مألوفة، وتوجهوا مباشرة لأقرب طبيب نفسى قبل تفاقم المشكلة المرضية لأن هناك علاجا فعالا ومرضيا، لأن الوقاية خير من العلاج.
وأوضح أن دور الإعلام هو تنوير فكر الشباب، من خلال بث البرامج الهادفة التى كانت تساعد فى تثقيف المواطنين وتنمية وعيهم وإدراكهم، وهو ما يجب أن تعود البرامج التليفزيونية للالتزام به من جديد، مؤكدا أن ما يحدث الآن هو الاهتمام المتزايد من قبل وسائل الإعلام والسوشيال ميديا بنشر أخبار الجريمة على نطاق واسع، هو نشر للجريمة دون وعى، ومساهمة فى غياب القدوة الصالحة فى المجتمع المصرى، وتغيير سلوكيات المجتمع والإطاحة بالعادات السليمة وترسيخ العادات السيئة.