الأربعاء 01 ديسمبر 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

البوابة لايت

نصائح وخطوات للحفاظ على صحة الأمعاء

الأمعاء
الأمعاء
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

الاطعمة التي نتناولها تؤثر على صحة المعدة والأمعاء بشكل كبير وخاصة الأطعمة غير الصحية لذلك تحتاج الأمعاء تناول أطعمة صحية واتباع نصائح غذائية لا تؤثر على صحة الجهاز الهضمي وتبرز "البوابة نيوز" نصائح لتحسين صحة الأمعاء لتحسين أداء الجهاز الهضمي بكفاءة أكبر.


-نصائح لتحسين صحة الأمعاء:

1- تناول الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية:

يؤدي تناول نظام غذائي غني بالألياف وغني بالحبوب الكاملة والخضروات والفواكه والبقوليات إلى تحسين صحة الجهاز الهضمي وبالتالي الأمعاء، ويساعد النظام الغذائي الغني بالألياف في تنشيط حركة الطعام عبر الجهاز الهضمي، مما يجعلكم أقل عرضة للإصابة بالإمساك. 
والنظام الغذائي الغني بالألياف يمكن أن يساعدكم أيضًا على منع أو علاج العديد من حالات الجهاز الهضمي، مثل داء الرتج، البواسير، ومتلازمة القولون العصبي، ويمكن أن يساعدكم في الوصول إلى وزن صحي أو الحفاظ عليه.

2-التقليل من الأطعمة الغنية بالدهون:

تميل الأطعمة الدهنية إلى إبطاء عملية الهضم، مما يجعلكم أكثر عرضة للإمساك، ولكن نظرًا لأنه من المهم الحصول على بعض الدهون الصحية في نظامكم الغذائي من المهم مزج الأطعمة الدهنية مع الأطعمة الغنية بالألياف لمساعدة الاطعمة على التحرك بشكل أكثر سلاسة في الأمعاء.

3- دمج البروبيوتيك والبريبايوتكس في النظام الغذائي:

البروبيوتيك هي نفس النوع من البكتيريا والخمائر الصحية الموجودة بشكل طبيعي في الجهاز الهضمي، وإنها تساعد في الحفاظ على صحة الجسم من خلال مكافحة آثار النظام الغذائي السيئ، والمضادات الحيوية، والتوتر، ويمكن أن تعزز البروبيوتيك امتصاص العناصر الغذائية، وقد تساعد في تكسير اللاكتوز، وتقوية جهاز المناعة، وعلاج القولون العصبي، ومن بين مصادر البروبيوتيك الجيدة نذكر الزبادي قليل الدسم أو الكفير.

والبروبيوتيك، يمكن أن تساعد البريبايوتكس في عملية الهضم أيضًا وفي تحسين صحة الأمعاء، وتعمل البريبايوتكس كغذاء للبروبيوتيك، حيث تساعدها على دعم البكتيريا الصحية في الأمعاء، ويمكن أن تجدوا البريبايوتكس في مجموعة متنوعة من الفواكه النيئة والخضروات والحبوب الكاملة بما في ذلك الموز والشوفان والبصل والبقوليات.

4- شرب الماء:

شرب الكثير من الماء له تأثير مفيد على الغشاء المخاطي للأمعاء، وكذلك على توازن البكتيريا الجيدة في الأمعاء، من هنا، ان ترطيب الجسم هي طريقة بسيطة لتعزيز صحة الأمعاء.