الإثنين 29 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

تقارير وتحقيقات

مدارس مصر تنتصر على الإخوان والأنفلونزا...فشل محاولات طلاب المحظورة في تعطيل الدارسة...والفصول كامل العدد

طلاب المدارس
طلاب المدارس
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
بدأت الدراسة اليوم السبت، في عدد من المدارس والمعاهد والكليات بمحافظات مصر، على أن تبدأ بشكل كلي غدًا، فكما شهدت اليوم عدد من محافظات الجمهورية انتظام كامل بجميع المدارس مع انتشار أمني مكثف، شهدت أيضًا عدد من المحافظات أقبال ضعيف من قبل الطلاب.

كما حاول الطلاب مؤيدي جماعة الإخوان الإرهابية إثارة البلبلة ببعض المحافظات وذلك بامتناعهم عن الدراسة، معللين أنهم يرفضون تغيير أسماء المدارس وتغيير إدارتها.

بداية من محافظة الجيزة، يقول الدكتور هشام السنجري، مدير مديرية التربية والتعليم بالمحافظة، إن المحافظة على أتم الاستعداد لدخول الطلاب مدارسهم اعتبارًا من غد الأحد، مشيرًا إلى أنه قد بدأت الدراسة للنصف الثاني من العام الدراسي لهذا العام منذ اليوم في 3 مدارس، وهي المصرية والمصرية الإعدادية، وهما تابعتان لإدارة جنوب الجيزة، وأيضًا مدرسة السلام الخاصة التابعة لإدارة العجوزة.
وأضاف السنجري، أن المديرية قامت بجميع الاستعدادات اللازمة لحماية أمن الطلبة، وذلك بالتنسيق مع مديرية أمن الجيزة والصحة، لافتًا إلى أنه قد قامت الصحة بعدد من الندوات لتوعية الطلبة والمدرسين من مرض أنفلونزا الخنازير.
كما شهدت محافظة شمال سيناء، انتظم الدراسة على مستوى المحافظة ببعض المدارس التي تعمل بنظام الفترتين، بينما استعدت باقي المدارس لبدء الدراسة غدًا.
وقال حسن حجازي وكيل وزارة التربية والتعليم بالمحافظة "إن الدراسة بدأت اليوم في جميع المدارس بمركزي الحسنة ونخل بوسط سيناء، ومدرستين بالعريش، و3 مدارس برفح، وفى مدرسة واحدة ببئر العبد.

وأشار: إلى أن الجداول الدراسية جاهزة وتم توزيعها على المدرسين، كما تم سد العجز وتوفير باقي الكتب الدراسية وجار توزيعها، لافتا إلى وجود 11 مدرسة جار استكمال صيانتها.

وأعدت مديرية أمن شمال سيناء خطة لتأمين المدارس بالاشتراك مع مشايخ القبائل وحركات وائتلافات الثورة
ومن جهة أخرى، بدأت الدراسة بالكليات التابعة بفرع جامعة قناة السويس بالعريش.
وفى محافظة الوادي الجديد، انتظمت اليوم الدراسة للفصل الدراسي الثاني في المعاهد الأزهرية.
وقال عثمان الهداوي مدير المنطقة الأزهرية بالوادي الجديد - في تصريح له اليوم - إن 42 معهدا أزهريا بالمحافظة استقبلت الطلاب الذين بلغت نسبة حضورهم 99%، بينما بلغت نسبة حضور أعضاء هيئات التدريس 100%.

أما في محافظة السويس، انتظمت اليوم السبت الدارسة بـ 4 مدارس خاصة وهي مدارس: "الراعي الصالح وفتية الإسلام وابن الهيثم ومدرسة الفرنسيسكان.
كما انتظمت العملية التعليمية في مدرسة العسكرية بمنقطة حوض الدرس ومدرسة التعليم النموذجي "مبارك كول" من اليوم للفصل الدراسي الثاني.
صرح بذلك أيمن فهمى، المستشار الإعلامي لمديرية التربية والتعليم بالسويس، وأضاف أن نسبة الحضور 95% بنسبة لطلاب والمعلمين 100%.

وأشار إلى أنه تم تشكيل غرفة عمليات بين وزارة التربية والتعليم والمديرية برئاسة كل عبد الحافظ وحيد مدير المديرية وسلمى الشاعر وكيلة المديرية ومديري الإدارات التعليمية الثلاث وذلك لمواجهة المشكلات بمدارس وأولياء الأمور .

وفي محافظة المنوفية، انتظم صباح اليوم، مئات الطلاب بمدارس ومعاهد الأزهر في أول أيام الدراسة بالفصل الثاني، بعد تأجيل لأكثر من 4 أسابيع وسط هدوء حذر وتواجد لقوات الأمن.

وأكد مرسي سلطان مدير المعهد الأزهري ببركة السبع، أن طلاب المعهد حضروا اليوم بكثافة ولم يسجل المعهد حالات غياب كثيرة مشيرا إلى أنه تم التنبيه على المدرسين بضرورة ضغط المنهج وسرعة الانتهاء منه خلال مدة 45 يوما وذلك لتحديد الامتحانات في موعدها.

ومن جانبها أكد ألفت فرغلي مدير مديرية التربية والتعليم بالمنوفية أنه تم اتخاذ كل الإجراءات الاحترازية في المدارس والمنشآت التعليمية للحد من انتشار الأمراض الوبائية بين التلاميذ وتشكيل 4 لجان للتأكد من وصول جميع الكتب المدرسية الخاصة بالمدارس وتصنيفها وفقا للمقررات الخاصة بكل مدرسة وكذلك التركيز على نظافة المدارس من الداخل والبيئة المحيطة بها.

وشددت وكيلة الوزارة في تصريحات صحفية، على ضرورة رفع الوعى لجميع العاملين بالمدارس والتلاميذ عن الأمراض الوبائية المستمرة والتنبيه على المدرسين والإداريين بضرورة الإبلاغ الفوري عن أي حالة تعانى من أعراض ارتفاع درجات الحرارة أو أعراض نزلات البرد وملاحظة ومتابعة نسب الغياب بين التلاميذ في المدارس ونسب غياب العاملين ومعرفة أسباب الغياب، مشيرة إلى أنه سيتم تحديد المدارس التي ليس بها مسئول صحى وستقوم المديرية بوضع برنامج زمني لتدريب عدد من أعضاء التدريس بالتنسيق مع مديرية الصحة وعمل فحص ظاهري للتلاميذ والمدرسين يوميا ًوإعطاء إجازات إجبارية للحالات المشتبه في إصاباتها بمرض الأنفلونزا.

وشهدت محافظة أسيوط، امتنع طلاب الثانوية العامة بمدرستي "دار حراء" و"الأندلس"، التابعة لجماعة الإخوان الإرهابية، عن دخول الفصول بعد صدور قرار وزاري بتغيير أسماء مدارسهم إلى مدارس 30 يونيو، بينما انتظمت الدراسة بباقي المراحل في المدارس التابعة للجماعة.
يُذكر أنه صدر قرار وزاري بتغيير اسم تلك المدارس إلى اسم 30 يونيو وبتعيين مدير ومندوب مالي بكل مدرسة تابعين للتربية والتعليم.

وكانت مديرية التربية والتعليم بمحافظة أسيوط قد تسلمت رسميًا مجموعة مدارس دار حراء الإسلامية التابعة للإرهابية بأسيوط، والتي تضم مدارس دار حراء والأقصى والأندلس ودار الأرقم وحراء منفلوط، وأطلقت الاسم الصادر بقرار وزاري، مما أدى إلى غضب طلاب وطالبات المرحلة الثانوية وامتناعهم عن دخول الفصول.

وفي محافظة الإسماعيلية، حضر عادل عبد العظيم الشناوي، وكيل وزارة التربية والتعليم بالمحافظة، طابور الصباح بمدرسة السلام الإنجيلية الخاصة حيث بلغت نسبة حضور الطلاب بالمدرسة 80% ونسبة حضور المعلمين 100%.
في الوقت نفسه، أكد "الشناوى" أن هناك تواجدًا أمنيًا حسب البروتوكول الموقع مع مديرية الأمن كما تواجدت الملصقات الخاصة بالتعليمات الصحية لمواجهة انتشار الأمراض الموسمية ومنها أنفلونزا الخنازير.

من جانبه قال محمود الكيلاني، المستشار الإعلامي، إن المدرسة هي الوحيدة التي قررت بدء الدراسة اليوم السبت فيما تبدأ غدًا الأحد باقي المدارس على مستوى الإدارات السبع وهى الإسماعيلية وفايد وأبو صوير والقصاصين والقنطرة غرب والقنطرة شرق والتل الكبير.
وأشار إلى أن جميع الكتب وصلت إلى مخازن المديرية وتم توزيعها بالفعل على مخازن الإدارات التي قامت بتوزيعها على المدارس.
وشهدت محافظة سوهاج، انتظامًا للعملية التعليمية، في اليوم الأول من الترم الثاني وتوافد الطلاب منذ الساعة السابعة صباحًا إلى المدارس، ولم تشهد المحافظة إغلاق أي مدارس فيها لأي أسباب، وسجلت نسبة حضور عالية جدا.

كما تفقد محافظ سوهاج، اللواء محمود عثمان عتيق - ترافقه نادية موسى، وكيل وزارة التربية والتعليم بالمحافظة - سير العملية التعليمية في مدارس مركز دار السلام، واطمأن المحافظ على الطلاب بنفسه وعلى سبل الوقاية من أنفلونزا الخنازير والنظافة في المدارس، وطالب الطلاب بالاجتهاد والعمل لأنهم مستقبل مصر، ومن جانبها اطمأنت وكيلة وزارة التربية والتعليم على وجود الكتب في المخازن وتسليمها كاملة للطلاب.

وفي الإسكندرية، سادت حالة من الهدوء في محيط المجمع النظري بمنطقة الشاطبي، صباح اليوم السبت، مع بدء دخول الطلاب من بوابات الكليات بالتزامن مع بدء الفصل الدراسي الثاني.
حيث تواجدت قوات الأمن بالقرب من مبنى المجمع النظري، منعًا لحدوث شعب في محيط المجمع بالتزامن مع بدء الفصل الدراسي الثاني، إلا أن الأمن الإداري يقوم بتفتيش حقائب الطلاب ومطالبتهم بالكشف عن هويتهم الشخصية.
وكان إدارة جامعة الإسكندرية أعلنت، عن استعدادها لبدء الفصل الدراسي الثاني من تركيب البوابات الإلكترونية بجميع الكليات مزودة بماسح إلكتروني للكشف عن الأجسام الصلبة وتركيب كاميرات ذات تقنية عالية.