الأحد 24 أكتوبر 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

فضائيات

بالفيديو.. خبير تكنولوجيا يكشف سر تعطل مواقع التواصل الاجتماعي

أسامة مصطفى، خبير
أسامة مصطفى، خبير تكنولوجيا المعلومات
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

قال أسامة مصطفى، خبير تكنولوجيا المعلومات، إنه على مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي الحذر خلال التعامل مع التطبيقات المختلفة وعدم فتح أي رابط يتم إرساله على هواتفنا أو أجهزتنا دون سبب، موضحا أنه حال فتح هذه الروابط تتم سرقة الكثير من بيانات المستخدم واستخدامها في عدة أغراض. 

وأضاف في لقاء مع فضائية “إكسترا نيوز”، اليوم السبت، أن تعطل مواقع التواصل الاجتماعي وخاصة فيس بوك يكون من أجل تحديث السيرفر أو وجود اختراق لواحد منهم ويتم قطع الاتصال ولكن بشكل مؤقت لا يتعدى ساعة، مشيرا إلى أن ما حدث قبل عدة أيام من انقطاع الخدمة لهذه المواقع لمدة 6 ساعات لم يكن أمرا عاديا.

وأوضح أن المشكلة الأخيرة تكمن في توقف جميع السيرفرات الموجودة حول العالم في وقت واحد، والسبب هو حديث موظفة سابقة في الشركة في برنامج مشهور يسمى “60 دقيقة”عن فضائح وأمور داخلية في شركة فيس بوك مما أدى إلى خسارتهم 4.5% من الأسهم وحينها اطفئت الشركة جميع السيرفرات مما يعني كون المشكلة سياسية داخلية ضخمة جدا في الشركة وهم يعملوا على تجاوزها.

يذكر أنه خلال الفترة الماضية تعطلت مواقع التواصل الاجتماعي، فيس بوك وإنستجرام وواتساب، وأكد حساب موقع "فيس بوك"، عبر تويتر، أنه جار العمل على حل مشكلات يواجهها بعض الأشخاص في عدة دول، حول تعطل الخدمات والتطبيقات.

وقال في تغريدة "نعلم بمواجهة بعض الأشخاص أعطال في استخدام تطبيقاتنا وخدماتنا، ونعمل على حل تلك المشكلات بأسرع وقت ممكن".

وعانى بعض مستخدمي تطبيق إنستجرام في عدة دول، بينها مصر، من تعطل الخدمة، فضلا عن توقف خدمة المحادثات الصوتية في تطبيق "ماسنجر".

وذكرت "سي إن بي سي" عربية، أن "‏هناك شكاوى من توقف موقع انستجرام في بعض الدول".

وكانت توقفت خدمات تطبيقات شركة "فيس بوك" منذ أيام على مستوى العالم، ما أثار استياء مستخدمي التطبيق، وفي وقت سابق الاثنين، أبلغ مستخدمو شركة فيسبوك حول العالم أنهم غير قادرين على الوصول إلى مجموعة تطبيقات وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بها، بما في ذلك الشبكة الرئيسية وتطبيق مشاركة الصور إنستغرام وخدمة المراسلة واتساب.

وقالت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون": "نبحث في إمكانية وجود تهديد أمني مرتبط بتوقف وسائل التواصل الاجتماعي".

وشمل التعطل الذي حدث اليوم الاثنين، خدمات الشركة على مستوى العالم، إضافة إلى مواقع أمازون وجوجل.

كما أشارت بلاغات إلى مشكلات تقنية في تطبيق "سناب شات".