الأربعاء 20 أكتوبر 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

العالم

نافذة على العالم.. لوبوان: السفير الفرنسي لدى أستراليا يعود إلى كانبرا

لوموند: بدء المفاوضات في ألمانيا بين الاشتراكيين الديمقراطيين وحزب الخضر والليبراليين لتشكيل الحكومة.. وصحيفة ntv الألمانية: شولتز يقبل عرض "الأخضر" و"الأصفر"

جان إيف لودريان
جان إيف لودريان
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

«نافذة على العالم».. خدمة يومية تصطحبكم فيها «البوابة نيوز»، في جولة مع أبرز ما جاء بالصحف العالمية عن أهم القضايا ليطلع القارئ على ما يشغل الرأي العام العالمي، ويضعه في بؤرة الأحداث.

 العناوين

فرانس برس: ألمانيا والدنمارك تعيدان نساء وأطفال الجهاديين 

موقع كاثرميني: اختتام المحادثات الاستكشافية بين اليونان وتركيا وسط تصريحات مثيرة للجدل

وول ستريت جورنال: بوابة سرية للمخابرات الأمريكية في مطار كابول كانت طريق هروب للأفغان

موقع "بيرجون": تحالف المعارضة التركي يتفوق على الائتلاف الحاكم في استطلاعات الرأي

كيليجدار أوغلو: صحة أردوغان مسألة أمن قومي ونطالب بتقرير عن حالته

الانتخابات الرئاسية الفرنسية: هيدالغو تشعر بـ"اشمئزاز حتى الغثيان" من زمور

ليكسبريس: في باميان بأفغانستان، الخوف الكبير للهزارة 

 

 

التفاصيل:

لوموند: بدء المفاوضات في ألمانيا بين الاشتراكيين الديمقراطيين وحزب الخضر والليبراليين لتشكيل الحكومة

أعلن حزب الخضر "دعاة حماية البيئة" والحزب الليبرالى الحر FDP عن استعدادهم لمواصلة المناقشات مع أولاف شولتز الحزب الاشتراكى الديمقراطى   SPD وحسب تقرير لمراسل لموموند في برلين سيسيل بوتليه فان مثل هذا التحالف، المسمى "إشارة المرور"، سيكون غير مسبوق على المستوى الفيدرالي فحزب الخضر وحزب FDP الليبرالي الحر، وهما "صانعو الملوك" بعد الانتخابات الألمانية في 26 سبتمبر، أعلنا للصحافة عن نيتهما مواصلة المفاوضات معًا ومع الحزب الديمقراطي الاشتراكي (SPD)، بهدف تشكيل الحكومة .

وهكذا أطلقوا تحالفًا سياسيًا غير مسبوق على المستوى الفيدرالي في ألمانيا: تحالف "إشارة المرور" (الأحمر للحزب الاشتراكي الديمقراطي، والأصفر للحزب الديمقراطي الحر، والأخضر لدعاة حماية البيئة)، والذي، في حالة نجاحه، سيجعل المسيحيين الديمقراطيون (CDU وCSU Bavarian) في المعارضة، لأول مرة منذ ستة عشر عاما.

واليوم الخميس، 7 أكتوبر، عقد أول اجتماع بين التشكيلات الثلاثة، حسبما أكد لاحقًا مرشح الحزب الاشتراكي الديمقراطي، أولاف شولتز، الذي يرى أن مشروعه في أن يصبح مستشارًا "قبل عيد الميلاد" يزداد ترجيحًا.

وضعت هذه الإعلانات نهاية لعشرة أيام من المحادثات الثنائية المكثفة منذ انتخابات البوندستاج في 26 سبتمبر. من الآن فصاعدًا، فقط الأطراف الثلاثة الراغبة في الحكم معًا ستدخل في المحادثات. الرئيسان المشاركان للأخضر، آنالينا باربوك وروبرت هابيك، وزعيم الحزب الديمقراطي الحر، كريستيان ليندنر، استبعدوا، صباح يوم الأربعاء، أي مفاوضات موازية مع CDU-CSU، حتى لو لم يغلق الباب أمام استئناف المحادثات في حالة فشل المفاوضات مع الحزب الاشتراكي الديمقراطي.

لكن كريستيان ليندنر أكد بأن هناك بين الحزب الديمقراطي الحر والخضر القناعة المشتركة "بضرورة تجديد البلاد". وقال إنه إذا تم الإبقاء على هذه القناعة، فيمكن تشكيل "مركز ملائم للتقدم"، والذي يمكن أن يولد "إبداعًا سياسيًا عظيمًا".

.. وصحيفة ntv الألمانية: شولتز  يقبل عرض "الأخضر" و"الأصفر" 

كتبت صحيفة ntvعن قبول المستشار الاتحادى المنتظر أولاف شولتز عرض الحزبين الأخضر والأصفر: تحدث شولتز رئيس الحزب الاشتراكي الديمقراطي  إنه يريد تشكيل حكومة تدعم التحديث الاقتصادي وحماية المناخ و"مزيد من الاحترام في مجتمعنا".

وافق أولاف شولتز، على عرض المحادثات المقدم من حزب الخضر والحزب الديمقراطي الحر.  وقال شولتز، حتى المحادثات الفردية مع الحزبين كانت "بناءة للغاية"، بعد أن عبّر الخضر والحزب الديمقراطي الحر عن أنفسهم واحدًا تلو الآخر.

وتابع شولتز أن الحزب الاشتراكي الديمقراطي "ممتن للغاية للطريقة المهنية والجادة للغاية التي شجع بها كل من حزب الخضر والحزب الديمقراطي الحر تشكيل الحكومة حتى الآن".  "لقد منحنا المواطنون تفويضًا بتشكيل حكومة، وتظهر الاستطلاعات الحالية مرارًا وتكرارًا أن هذه هي إرادة مواطني هذا البلد. والأمر متروك لنا الآن لتنفيذها".

فرانس برس: ألمانيا والدنمارك تعيدان نساء وأطفال الجهاديين 

تمكنت 11 امرأة و37 طفلًا من مغادرة مخيم روج في شمال شرق سوريا. قال وزير الخارجية الألماني هايكو ماس: "الأطفال ليسوا مسؤولين عن وضعهم".

وحسب لوموند  وفرانس برس أعلنت ألمانيا، ليلة الأربعاء 6 - الخميس 7 أكتوبر، عن عودة ثماني نساء من شمال سوريا، انضممن إلى تنظيم الدولة الإسلامية الجهادي (داعش)، و23 طفلًا، في أهم عملية من هذا النوع بقيادة برلين منذ عام 2019.

وأثناء العملية ذاتها، التي نفذت بدعم لوجيستي من الجيش الأمريكي، أخرجت الدنمارك من سوريا ثلاث نساء و14 طفلًا، بحسب بيان صحفي صادر عن الدبلوماسية الألمانية، يتحدث عن "جولة جديدة" حول من تم احتجازهم في مخيم روج (شمال شرق سوريا) الخاضع للسيطرة الكردية.

"الأطفال ليسوا مسؤولين عن وضعهم. سيتعين على الأمهات أن يحاسبن على أفعالهن أمام نظام العدالة الجنائية" بحسب وزير الخارجية، هيكو ماس، الذى أشار إلى أن عددًا كبيرًا منهم احتُجز بعد وصولهم إلى ألمانيا.

إرجاع كل حالة على حدة

"أنا سعيد لأننا تمكنا من إعادة 23 طفلًا ألمانيًا وثماني أمهات إلى ألمانيا هذا المساء"، يضيف الوزير، الذي يحدد أن هؤلاء هم الأشخاص، ولا سيما الأطفال، الذين تم تحديدهم "على أنهم يحتاجون بشكل خاص إلى الحماية".

وقالت الوزارة إن "هؤلاء هم في الأساس أطفال مرضى أو لديهم وصي في ألمانيا، وكذلك إخوتهم وأخواتهم وأمهاتهم".

ذكرت صحيفة بيلد اليومية، أن ممثلين عن وزارة الخارجية الألمانية والشرطة الجنائية هبطوا صباح الأربعاء في شمال سوريا على متن طائرة عسكرية أمريكية. ثم غادرت الطائرة على متنها النساء والأطفال متوجهة إلى الكويت حيث استقلّت المجموعة رحلة إلى فرانكفورت وصلت مساء.

منذ سقوط تنظيم الدولة الإسلامية في مارس 2019 ، يواجه المجتمع الدولي مسألة إعادة عائلات الجهاديين الذين تم أسرهم أو قتلهم في سوريا والعراق. تحقق معظم دول الاتحاد الأوروبي عوائد على أساس كل حالة على حدة.

امرأة ناشطة في شرطة الآداب بداعش

في آخر عملية نفذتها في ديسمبر 2020 بالاشتراك مع فنلندا، جلبت ألمانيا خمس نساء وثمانية عشر طفلًا من سوريا.

وتتراوح أعمار الألمان الذين عادوا خلال الليل من الأربعاء إلى الخميس بين 30 و38 عامًا ومن عدة مناطق في البلاد، بحسب مجلة دير شبيجل التي تضيف أن ستة منهم يخضعون لمذكرة توقيف. في الحالات الثلاث الأشد خطورة، صدرت هذه المذكرة عن مكتب المدعي العام الاتحادي في كارلسروه، المسؤول عن الإرهاب.

تصف دير شبيجل إحدى النساء، وهي فيرينا م.، وهي في الأصل من شمال الراين - ويستفاليا (غرب)، كجزء من الجهاديين فى سوريا في عام 2015 ، وقد تدربت على التعامل مع الأسلحة من قبل داعش وربما نشطت لاحقًا في الشرطة الأخلاقية للتنظيم.. في عام 2016، ظهر ابنها البالغ من العمر 7 سنوات لالتقاط صور بمسدس وأقسم بالولاء لداعش.

يُعتقد أن شخصًا آخر قد روج للمنظمة على المنتديات عبر الإنترنت، وأقنع شابًا ألمانيًا واحدًا على الأقل يبلغ من العمر 16 عامًا بزيارة سوريا.

وفقًا لصحيفة بيلد الألمانية، لا يزال هناك حوالي 70 بالغًا يحملون الجنسية الألمانية في المخيمات التي يسيطر عليها الأكراد في شمال سوريا، بالإضافة إلى حوالي 150 طفلًا من المواطنين الألمان.

لوبوان: السفير الفرنسي لدى أستراليا سيعود إلى كانبرا

أعلن يوم الأربعاء 6 أكتوبر 2021 رئيس الدبلوماسية الفرنسية، أن سفير فرنسا في أستراليا، الذي تم استدعاؤه إلى باريس بعد إلغاء عقد الغواصة الفرنسية ميغاكونترات، سيعود إلى كانبيرا. قال جان إيف لودريان خلال جلسة استماع حول أزمة الغواصات أمام لجنتي الخارجية والدفاع في الجمعية الوطنية: "لقد طلبت الآن من سفيرنا العودة إلى كانبيرا" ولم يحدد الوزير موعد عودة جان بيير تيبو لمنصبه. ولم ترد وكالة كاي دورساي التي اتصلت بها وكالة الأنباء الفرنسية على الفور.

ويحسب لوبوان وفرانس برس، كان كان رد فعل فرنسا قويًا بعد الإعلان عن شراكة استراتيجية بين الولايات المتحدة وأستراليا والمملكة المتحدة، مما أدى إلى إلغاء عقد لاثنتي عشرة غواصة مع كانبيرا. شجبت باريس "خيانة" و"ازدواجية" و"ازدراء" من جانب حلفائها، واستدعت باريس سفيريها في أستراليا والولايات المتحدة، في بادرة غير مسبوقة تجاه هذين البلدين، في 17 سبتمبر. فيليب إتيان عاد إلى واشنطن في 29 سبتمبر، بعد تفسير بين الرئيسين الأمريكيين جو بايدن والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في 23 سبتمبر عبر الهاتف. قال وزير الخارجية إن الزعيمين، اللذين من المقرر أن يلتقيا في نهاية أكتوبر في قمة مجموعة العشرين في روما، سيجريان مقابلة هاتفية جديدة بحلول منتصف أكتوبر.

"إعادة تحديد شروط علاقتنا"

سيكون للسفير في أستراليا مهمتان: من ناحية "المساعدة في إعادة تحديد شروط علاقتنا مع أستراليا في المستقبل" و"رسم جميع العواقب المترتبة على الخرق الكبير للثقة مع هذه الحكومة". وقال جان إيف لودريان: "ندافع بقوة عن مصالحنا في التنفيذ الملموس للقرار الأسترالي بإنهاء برنامج الغواصات المستقبلي". وشدد الوزير أيضا على "أنه من نافلة القول أن إصلاح تعاوننا الثنائي لن يكون له أي تأثير على عزمنا على الاستمرار في المشاركة الكاملة في منطقة المحيطين الهندي والهادئ".

كما اعتبر جان إيف لودريان أن أستراليا، باختيارها للغواصات الأمريكية التي تعمل بالطاقة النووية بدلًا من التكنولوجيا الفرنسية، تحقق "قفزة في المجهول". "سيكون هناك الكثير مما يمكن قوله حول التخلي عن السيادة التي يمثلها هذا البرنامج وحول القفزة إلى المجهول التي لدى الأستراليين في اختيار اللجوء إلى تقنية لا يتقنونها، ولن يتحكموا بها في المستقبل وبالتالي وضعهم بالكامل تحت رحمة التطورات في السياسة الأمريكية". وأصر على أنهم اتخذوا "خيار الأمن، المبرر بتفاقم التوترات الحالية مع الصين، على حساب السيادة". "أتمنى ألا يكتشف شريكنا الأسترالي ذلك في المستقبل".

الانتخابات الرئاسية الفرنسية: هيدالغو تشعر بـ"اشمئزاز حتى الغثيان" من زمور

أعلنت عمدة باريس، المرشحة للانتخابات الرئاسية، عن "اشمئزازها" من صعود إريك زمور في الحياة السياسية.

وحسب لوبوان وفرانس برس أعلنت المرشحة الرئاسية من الحزب الاشتراكي ان هيدالجو "اشمئزازها حتى الغثيان" بسبب صعود المجادل اريك زمور واستنكرت "العرق" الذي يقف خلفه من جانب اليمين واليمين المتطرف. "أشعر بالاشمئزاز الشديد لدرجة الغثيان عند ظهور شخصية في الحياة السياسية الفرنسية، يتصرف الجميع كما لو كان طبيعيًا"، كما قالت رئيس بلدية باريس على فرانس 2.

وتقدر أن اختراق إريك زمور في استطلاعات الرأي "يقول إننا لا نبلي بلاءً حسنًا"، وأننا "لم نفهم رهانات الانتخابات الرئاسية " في وقت يعيش فيه الفرنسيون وضعا صعبا للغاية فيما يتعلق بقضية القوة الشرائية على وجه الخصوص. "جزء من الطبقة السياسية، من اليمين واليمين المتطرف، يتسابق مع زيمور، ويتسابق من أجل الحلول التي من شأنها أن تكون الأكثر فظاعة، بما في ذلك الحديث عن عودة عقوبة الإعدام" حسبما استنكرت آن هيدالجو.

.. وإريك دوبوند موريتي: إريك زيمور "عنصري"

قالت لوبوان وفرانس برس لا يزال الطريق طويلًا أمام الانتخابات الرئاسية، ولكن في الأسبوع الماضي، كانت جميع هجمات الأغلبية موجهة ضد رجل واحد: إريك زمور  وهو الشخص الذي لم يكشف بعد عن نواياه لعام 2022  تعرض بالفعل لانتقادات شديدة يوم السبت 2 أكتوبر في أفينيون من قبل  الجمهوريين. 

ووصف وزير العدل، زمور بأنه "عنصري" و"مدان من قبل عدالة بلادنا لأعمال تحريض على الكراهية العنصرية". وقال إنه يأمل أن "يفتح الفرنسيون أعينهم" عليه، لأن إريك زمور يمثل، حسب قوله، "خطرا على فرنسا".

اعترف إريك دوبوند موريتي بأن "السيد زمور مجادل، موهوب، صحفي، كاتب، لكن ما هو برنامجه؟ وأوضح وزير العدل أن أحد أسباب "الافتتان" بزمور هو "التغطية الإعلامية الفائقة التي يستفيد منها".

وول ستريت جورنال: بوابة سرية للمخابرات الأمريكية في مطار كابول كانت طريق هروب للأفغان

في الوقت الذي احتشد آلاف الأشخاص خارج البوابات الرئيسية لمطار كابول سعيًا للفرارمن أفغانستان في أغسطس الماضي، فتحت وكالة المخابرات المركزية بابًا خلفيًاعلى بعد حوالي ميلين على طول المحيط الشمالي للمطار.

ووفقا لما نشرته صحيفة وول ستريت جورنال، كان دخول المطار سريًا وفتحت هذه البوابة أمام محطة وقود يديرها عملاء وكالة المخابرات المركزية وقوة دلتا وتحرسها وحدة شبه عسكرية أفغانية مدربة من قبل وكالة المخابرات المركزية تُعرف باسم 02، والتي تم إجلاؤها جنبًا إلى جنب مع الأمريكيين في الرحلات الأخيرة لأجلاء الأفغان، الذين كانوا يسعون للمغادرة. 

موقع "بيرجون": تحالف المعارضة التركي يتفوق على الائتلاف الحاكم في استطلاعات الرأي

كشف موقع " بيرجون" عن تراجع شعبية الائتلاف الشعبي الحاكم في تركيا في صناديق الاقتراع، فللمرة الأولى منذ تشكيل التحالفات في عام 2018، فقد الصدارة أمام تحالف الأمة المعارض، وفقًا لاستطلاع أجرته مؤسسة كوندا الرائدة في استطلاعات الرأي في سبتمبر. 

وزاد حزبان في تحالف الأمة، حزب الشعب الجمهوري المعارض الرئيسي روحزب يمين الوسط من أصواتهم معًا بمقدار 2.8 نقطة في سبتمبر، حسبما ذكرت صحيفة بيرغون اليومية، لتصل إلى 44.1 % بشكل عام وتجاوز تحالف الشعب. 

وأضاف أنه من المتوقع أن يفوز حزب العدالة والتنمية الحاكم بنسبة 32.7 % من الأصوات، بانخفاض قدره 3.4 % عن 36.1 % في يوليو. أما الشريك الرئيسي الآخر في التحالف، وهو حزب الحركة القومية اليميني المتطرف، فقد حصل على 8.9 %. 

وقال إن حوالي 64 % من المشاركين يعتقدون أن فوز الرئيس رجب طيب أردوغان في الانتخابات المقبلة نتيجة سلبية. 

وزاد حزب الشعوب الديمقراطي اليساري الموالي للأكراد، ثاني أكبر حزب معارض في البلاد، أصواته بنسبة 0.5 %عن شهر يوليو، ليصل إلى 11.7 % في استطلاع سبتمبر. 

وحزب الشعوب الديمقراطي ليس جزءًا من أي تحالف، ومع ذلك، فقد دعم مرشحي حزب الشعب الجمهوري في الانتخابات المحلية في عام 2019. 

وشهد سبتمبر أيضًا قيام الأحزاب التركية الصغيرة، المصنفة في استطلاعات الرأي على أنها "أخرى"، بزيادة أصواتها بنسبة 0.5 %، لتصل إلى 2.6%. 

وتشمل هذه الفئة حزب السعادة الإسلامي وأحد الأعضاء الأصغر في تحالف الشعب، وهو حزب الوحدة العظمى اليميني المتطرف بالإضافة إلى حزبين أنشأهما حلفاء أردوغان السابقون، رئيس الوزراء السابق أحمد داوود أوغلو حزب المستقبل ووزير الاقتصاد السابق علي باباجان حزب الديمقراطية والتقدم. 

كيليجدار أوغلو: صحة أردوغان مسألة أمن قومي ونطالب بتقرير عن حالته

قال زعيم حزب الشعب الجمهوري المعارض كمال كيليجدار أوغلو إن المطالبة بتقرير عن صحة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أصبحت مسألة تتعلق بالأمن القومي. 

وقال كيليجدار أوغلو في تغريدة على "تويتر": "يطالب أعضاء بارزون في حزب العدالة والتنمية بتغيير المواد الأربع الأولى من الدستور، بينما يعتقد أردوغان أنني كنت أنا.. إنها مسألة تتعلق بأمن الدولة للمطالبة بتقرير عن الصحة الجيدة يجب على أردوغان الحصول على تقرير صحي من مؤسسة مستقلة، والقيام بذلك على الفور. 

تعرف المادتان الأوليان من دستور تركيا تركيا على أنها جمهورية، و"دولة ديمقراطية وعلمانية واجتماعية تحكمها سيادة القانون، ضمن مفاهيم السلام العام والتضامن الوطني والعدالة واحترام حقوق الإنسان والولاء لقومية أتاتورك. "

وتنص المادة 3 على أن تركيا "بأمتها وأراضيها كيان لا يتجزأ"، وتعرف اللغة الرسمية على أنها التركية. 

كما أنه يحدد العلم والنشيد الوطني والعاصمة. وتنص المادة الرابعة على أن المواد الثلاث الأولى "لا يجوز تعديلها ولا اقتراح تعديلها". 

كانت المواد الأربع الأولى من الدستور نقطة خلاف في المحاولات السابقة لكتابة دستور جديد للبلاد.

وتم تعديل الوثيقة الحالية في استفتاء عام 1982، في ظل المجلس العسكري الذي لا يزال يسيطر على الحكومة بعد الانقلاب العسكري عام 1980. 

في النزاع الأخير، قال رئيس البرلمان السابق إسماعيل كهرمان، الذي يشغل حاليًا منصب نائب رئيس المجلس الاستشاري الأعلى الرئاسي، إنه لا ينبغي أن تكون هناك مواد "غير قابلة للتعديل" في الدستور. 

وقال كهرمان يوم السبت الماضي، في مؤتمر نظمته مؤسسة موالية للحكومة، إن جميع مواد الدستور "قد تتغير وفقًا لرغبات الأمة". 

 

موقع كاثرميني: اختتام المحادثات الاستكشافية بين اليونان وتركيا وسط تصريحات مثيرة للجدل

اختتمت الجولة 63 من المحادثات الاستكشافية منخفضة المستوى التي عُقدت في أنقرة يوم الأربعاء الماضي وسط تصريحات مثيرة للجدل أدلى بها المتحدث باسم حزب العدالة والتنمية عمر جيليك. 

وحسب موقع كاثرميني، لم يتم الكشف عن محتوى المناقشة بين الطرفين في المحادثات الاستكشافية علنًا في بيان صحفي ومع ذلك، واصلت الحكومة التركية تأجيج التوتر يوم الأربعاء. 

وقال جيليك: "الوطن الأزرق هو خطنا الأحمر، وهو جزء لا يتجزأ من وطننا"، وأضاف: "سنقاتل من أجل الوطن الأزرق، وسندفع أي ثمن".

ليكسبريس: في باميان بأفغانستان، الخوف الكبير للهزارة 

على الرغم من الكلمات المهدئة، فإن الرسالة واضحة: في باميان، عاصمة الإقليم الذي يحمل نفس الاسم في وسط أفغانستان، تطفو راية بيضاء لطالبان على أنقاض تمثال لزعيم يحترمه مجتمع الهزارة، دمر بالمتفجرات.

وحسب ليكسبريس  وفرانس برس إذا ضاعف أسياد البلاد الجدد، الراديكاليون السنة، التأكيدات بحماية هذه الأقلية الشيعية المضطهدة لقرون، فإن هذا لا يمنع ذعر الخوف من شلّ المدينة. 

وقالت نجوى، 26 سنة، وهي صحفية محلية لم تعد قادرة على العمل: "الجميع مرعوبون". "من المستحيل تصديقهم. بالنسبة للهزارة، وخاصة بالنسبة لنا، النساء، لم يعد هناك أمل".. و"عندما سمعنا أنهم قادمون، فر الجميع إلى الجبال. أمضينا أسبوعًا هناك، لكن من المستحيل العيش هناك. عدنا إلى الأرض" 

وكعضو في أكاديمية باميان للأفلام، كان من الممكن أن يتم إجلاؤها إلى فرنسا مثل العديد من أصدقائها، لكنها مختبئة وسط الطبيعة، ولم تتمكن من تلقي مكالمة هاتفية " والآن فات الأوان". 

وتضيف: "أصدرت طالبان ما يسمى بالعفو العام، لكننا نعلم أن هناك عمليات خطف وقتل". 

والهزارة، الذين يشكلون 10-20٪ من 40 مليون أفغاني، تم تهميشهم منذ فترة طويلة. حسب بعض التقديرات، تم القضاء على نصف المجتمع في نهاية القرن التاسع عشر، عندما غزا البشتون السنة أراضيهم التقليدية. 

 "أحميك"

وفي منطقة يعيش فيها التاريخ بشكل يومي، فإن مذابح مزار الشريف (1998) أو ياكولانغ (2001)، مع ضحاياهم المدنيين، لا تزال في الأذهان. 

وأدانت منظمة العفو الدولية يوم الثلاثاء مقتل 13 من الهزارة على يد طالبان في مقاطعة دايكوندي المجاورة (وسط) في نهاية أغسطس. 

وفي مكتب محافظ المحافظة، يستقبل موسى نصرت، الذي تم تعيينه مؤخرًا رئيسًا للشرطة، بحرارة الصحفيين الأجانب. 

وقال لوكالة فرانس برس " صحيح ان الناس كانوا خائفين في البداية". " لكن اليوم لم يبق أحد في الجبال. قلنا لهم:  استعيدوا حياتكم الطبيعية. نحن هنا لحمايتكم. نحن لسنا أعداء الشيعة. كنا أعداء الحكومة الفاسدة (والرئيس أشرف غني). انتصرنا والسلام سيسود". 

في محاولة لطمأنة الهزارة، عينت السلطة الجديدة واحدًا من الشيعة القلائل الذين انضموا إلى صفوفها، مهدي مجاهد، رئيس المخابرات في ولاية باميان. كلماته الأولى: "ليس لدى مجتمعي ما يخشاه". 

ويتطلب الأمر أكثر من مجرد كلمات لتهدئة مخاوف عبد دانيش يار مدير مدرسة خاصة يبلغ من العمر 33 عامًا هو الممثل المحلي لجمعية المجتمعات المدنية في وسط أفغانستان. 

وقال لوكالة فرانس برس "لا يمكننا الوثوق بهم". "تاريخ بلادنا مليء بالمجازر والترحيل للهزارة". 

ويضيف " لقد خاننا المجتمع الدولي والولايات المتحدة ". " كنا نؤمن بقيمهم، وقد تخلوا عنا. إذا كان بإمكاني المغادرة، من أجل مستقبل أطفالي، فسأفعل". 

وقال إن طالبان "لن تتغير أبدا. إنهم يأتون من مدارسهم المتطرفة. أيديولوجيتهم ثابتة". 

لا خيار أخر

الخوف يتجلى بشكل أكبر لأن باميان هي واحدة من المدن التي استفادت خلال العشرين عامًا الماضية من الوجود الدولي ومبادراتها وإعاناتها. 

تمارس النساء الرياضة هناك، وخاصة ركوب الدراجات والكرة الطائرة، وكان عدد الطالبات أكثر فى الجامعات، كما أقيمت حفلات موسيقى الروك هناك. حكمت المحافظة، لأول مرة في البلاد، امرأة، هى حبيبة سرابي، من 2005 إلى 2013. وهي الآن في المنفى في تركيا. 

عبد الحق شفاد، 41 عامًا، شاعر وكاتب محلي، عضو في " اللجنة الشعبية" المكونة من 22 عضوًا التي تشكلت بعد وصول طالبان "لحل المشاكل". قال: "حتى الآن، لم يفعلوا أي أشياء سلبية". "لكن المستقبل لا يمكن التنبؤ به. إذا اعترف المجتمع الدولي بنظامهم، إذا لم يكن هناك المزيد من الضغط من الخارج، فقد تسوء الأمور" 

عند مدخل المدينة، كان رجب علي صاحب زادة، 25 عامًا، على مقربة من أنقاض تمثال عبد علي مزاري، زعيم الهزارة، الذي ترقى إلى رتبة شهيد بعد وفاته عام 1995. 

بعد ثلاثة أيام من الانتصار السابق للمتمردين، تم تدمير التمثال بالمتفجرات. تقع أنقاضه الحجرية البيضاء في وسط دوار. 

قال الفلاح الشاب: "بالطبع، نحن خائفون. لكن ليس لدينا خيار. يجب أن نأكل جيدًا". "نفوا تدمير التمثال. لا أحد يصدقهم".