الخميس 21 أكتوبر 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

البوابة لايت

أباظة : 4 مسابقات بالدورة 37 لمهرجان الإسكندرية السينمائي

"الإسكندرية السينمائي" ينطلق ب 4 مسابقات هذا العام

الأمير أباظة
الأمير أباظة
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

أكد الناقد السينمائي الأمير أباظة، رئيس مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، أثناء كلمته في الحفل الافتتاحي للدورة 37 من المهرجان أن دورة هذا العام تنطلق تحت شعار “السينما تصنع الحياة”، وتضم 4 مسابقات، هي: مسابقة دول البحر المتوسط للفيلم الطويل، مسابقة البحر المتوسط للفيلم القصير، ومسابقة الفيلم العربى المتوسطى "مسابقة نور الشريف"، ومسابقة تقام لأول مرة تكريماً لشباب الإسكندرية من دارسى السينما والإعلام وجامعات الإسكندرية.

وأضاف “أباظة” في بيانه قائلا: "يتجدد اللقاء ويتواصل في مهرجان الإسكندرية السينمائى لدول البحر المتوسط في دورته السابعة والثلاثين التى تقام خلال الفترة من 25- 30 سبتمبر 2021، على هذا الشاطئ الساحر الذى يجمعنا من الشمال إلى الجنوب، ومن الشرق إلى الغرب، حيث تتلاقى الثقافات والحضارات.. حلقات متواصلة شاهدنا خلالها مئات الأفلام من مدارس سينمائية مختلفة، تلاقينا وتواصلنا وتناقشنا وتحاورنا، تجمعنا أواصر الصداقة والأخوة والمحبة.. وعشق السينما.
يستمر التواصل ويتجدد اللقاء.. وفي دورتنا نلتقى تحت شعار السينما تصنع المستقبل، لكنه ليس مجرد شعار ولكن فلسفة حياة في مرحلة تحول درامي في المنطقة.. واحدة من أخطر المراحل التى نمر بها.. نحتفي ونحتفل معاً بكل ما هو جديد في عالم الفن السابع بعد قرن وربع من الزمان من السحر والخيال والإبداع، منذ أول عرض سينمائى في الإسكندرية في5 نوفمبر 1896، ليكون عرض أفلام لومير في بورصة طوسون بالإسكندرية، بداية عصر جديد من الفن الوليد الذى تجمعت حوله الفنون لتشكل نسيجًا واحداً من الفن التشكيلى إلى التصوير، من النحت والموسيقى إلى الشعر والدراما".

واستطرد : “تحمل دورتنا اسم المخرج الكبير علي بدرخان الذى نحتفل معه بالعيد الماسى لميلاده، فقد ولد بعد نصف قرن من أول عرض سينمائى في مصر لينمو ويترعرع في بيت سينمائى حتى النخاع فهو نجل نقيب السينمائيين والمخرج الكبير أحمد بدر خان.. ونشاهد معاً أفلاماً من 24 دولة تعرض لها 120 فيلماً بين روائى طويل ووثائقى مختلفة الأحجام والاتجاهات، نعرض أيضا مجموعة من كلاسيكيات السينما من خلال أفلام المخرج الإسباني لويس بونويل الذى يحتفى به المهرجان.. نحتفي بالسينما اليونانية ضيف شرف المهرجان ونكرم كفاحها ونضالها من أجل الحرية والرخاء .. اليونان بلد الحضارة والفلسفة والتاريخ.. نشاهد معًا أهم الأفلام التى شاهدها العالم في برامج التكريمات والأقسام الجديدة التى تعرض أهم أفلام الجوائز في المهرجانات الدولية الكبرى”.

يذكر أن الحفل الافتتاحي للمهرجان يقام بحضور وزيرة الثقافة د. إيناس عبد الدايم، محافظ الإسكندرية اللواء محمد الشريف، الفنان خالد الصاوي، الفنانة إلهام شاهين، الفنان أحمد وفيق.