الخميس 21 أكتوبر 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

آراء حرة

"سمعة".. صاحب السعادة منذ 109 أعوام

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

فى 15 سبتمبر عام 1912 في مثل هذا الشهر ولد إسماعيل ياسين على نخلة "سمعة" الذي أطلق عليه "شارلي شابلن الشرق" الذي استطاع رغم المعاناة ان يرسم الضحكة فى اجمل ابتسامه وأطلق عليه "أبو ضحكة جنان" ابن السويس.

الذي تضحك عندما تشاهده منذ الوهلة الأولى دون أن تدري لماذا جعل الله من وجه وفمه الكبير هذا السحر فأصبح يطلقون عليه فى فترة الطفولة لفظ "بوقة" وهو الأشهر فى تاريخ السينما خلال فترة الخمسينيات والستينيات.

 واشتهر بـ"الإيفهات" المضحكة "آه يا بوقي".. "يا نور النبي".. "يا دهوتي".. "سلام عليكوووا".. "فتشني فتش".. "وصلاة النبي أحسن".. "يا أم السعد يا أم السعد".

تلك الإيفهات التي كانت لها مفعول السحر ضمن الحبكة الدرامية داخل الافلام ويعتبر إسماعيل ياسين هو أول ممثل مصري قام بدعم ثورة يوليو بقيادة "جمال عبد الناصر".

كما قدم أفلام لدعم الجيش والشرطة بسلسلة من الأفلام تحمل اسمه "إسماعيل ياسين فى الطيران - إسماعيل ياسين فى البوليس - إسماعيل ياسين فى الجيش - إسماعيل ياسين فى البحرية - إسماعيل ياسين فى البوليس السري"، وغيرها من الأفلام التي أظهرت قيمة تلك المؤسسات الوطنية والحب بين المصريين كما كان لها أثر كبير فى علاقة الثورة والشعب من خلال الفن دعمًا للبناء.

كما قدم "سمعة" تبرعات مالية سخية بأكثر من 75 ألف جنيه مصري فى ذلك الوقت لدعم الجيش وشراء أسلحة.

لقد قدم إسماعيل ياسين ما يزيد على 135 فيلمًا وعددا كبيرا من المسرحيات، بالإضافة إلى ما يزيد على 24 مونولوج غنائي كانت تعالج المشاكل الاجتماعية السلبية كان أشهرها "ارتحت يا باشا – صاحب السعادة – دلع – صد ورد – سخطة يا سخطة – وأصلي مؤدب".

وكان المنولوج الشهير "متستعجبشى متستغربشى.. فى ناس بتكسب ولا تتعبشى.. وناس بتتعب ولا تكسبشى.. متستعجبشى متستغربشى" الأكثر شهرة.. فضلا عن أغنية "إيه هي السعادة.. قولي يا صاحب السعادة".

وقد قدمت الإذاعة المصرية قصة حياته بكل ما فيها من كفاح وانتصارات وانكسارات، كما قدم التلفزيون المصري مسلسل "أبو ضحكة جنان"، بطولة أشرف عبد الباقي – رانيا فريد شوقي وصلاح عبد الله ولطفي لبيب وغيرهم من الفنانين من تأليف أحمد الإبياري وإخراج محمد عبد العظيم.

وقد قام صالون سواسية الثقافي بتكريم الفنان أشرف عبد الباقي لدوره فى تجسيد سمعه ابن السويس.. كما أقيم مهرجان سواسية السينمائي دورة إسماعيل ياسين بتكريم أسرته بحضور السيدة سامية ياسين زوجة نجله وحشد من أبناء السويس والمهتمين بالثقافة.

وعلى الجانب الآخر، أقام أحد رجال الأعمال منصة تذكارية لصور الفنان إسماعيل ياسين بتبرع خاص ومبادرة شعبية نفذها ابن السويس غريب فرحات في شكل فني جذاب.

ونحن نحتفل بذكرى مرور 109 عام على ميلاد سمعة، ومن المنتظر أن يقام المهرجان الثاني لدورة إسماعيل ياسين حول الأفلام الوثائقية والتاريخية بمناسبة عيد السويس القومي في 24 أكتوبر القادم.

وتبقي تحية لكل أبطال قوة مصر الناعمة فى الفن والدبلوماسية والسياسية والأدب الوطني.