الخميس 21 أكتوبر 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

محافظات

بالصور.. رئيس جامعة الأقصر يشهد ختام معسكر ريادة الأعمال

ختام مشروع مسار
ختام مشروع مسار
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

شهد الدكتور محمد محجوب عزوز رئيس جامعة الأقصر، اليوم الخميس، ختام فعاليات المعسكر التدريبي المكثف لريادة الأعمال "مشروع مسار"، بالتعاون مع شركة أنروت للتنمية، والسفارة الهولندية بالقاهرة، والذي نُظمت فعالياته بكلية الفنون الجميلة بالجامعة.

 

تضمنت فعاليات المعسكر التدريبي، كيفية تطوير خطة العمل وقياس العملاء المحتملين ومدى قابلية المشروع للتطوير، وتوفير الفرص لتنفيذ المشروعات المقترحة من خلال دورة احتضان لتلك المشروعات، والتي تنوعت بين مشروعات زراعية وحرفية وتدوير مخلفات.

 

كما شهد حفل الختام كل من؛ الدكتور أحمد محيي حمزة عميد كلية الفنون الجميلة، والدكتور محمود علام وكيل الكلية لشئون البيئة وخدمة المجتمع، والدكتور أحمد حمدي وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، والدكتور قرشي سعدي أحمد، الأستاذ بكلية الفنون الجميلة، بمشاركة القائمون على حاضنة "مسار".

 

وفي كلمته؛ أكد الدكتور محمد محجوب، على دعم الجامعة لأفكار الشباب ومساعدتهم بوضعها حيز التنفيذ من خلال التعاون مع الشركة لاحتضان مشروعاتهم، مشددًا على ضرورة تعزيز أوجه الابتكار بمختلف المجالات لتحقيق التنمية المستدامة توافقًا مع رؤية الدولة المصرية لدعم الشباب للأفكار الريادية.

وأشار ، إلى أن احتضان الجامعة لمثل هذه المعسكرات يؤكد أنها منارة للمجتمع موجهًا المتدربين بالاستفادة من تلك الدورة واستثمار المعرفة التي تم اكتسابها، مستشهدًا بقصة الراحل محمود العربي رائد الصناعة  الوطنية، لتشجيع الشباب واستلهام قدراتهم الإبداعية، موجهًا بعدم استصغار الأفكار بل يمكن تحويل الفكرة لمشروع كبير من خلال العمل والاستمرارية.

وحرص رئيس الجامعة، خلال لقائه المتدربين بمشروع مسار، على الاستماع لمقترحاتهم مؤكدًا استعداد الجامعة لتبني تنفيذ أية أفكار مقترحة وتوفير الجامعة لكافة سبل الدعم لتحويل تلك الأفكار إلى مشروعات مثمرة على أرض الواقع، كما حثهم على الاستفادة قدر المستطاع من البرنامج التدريبي للخروج بمشروعات تنمية مستدامة، من شأنها خدمة الوطن، مشيرًا إلى أن القائمين على المشروع لديهم كافة الاستعدادات لتمويل المشروعات.

ووجه الشكر للقائمين على البرنامج على دعمهم لطلاب جامعة الأقصر، كما أكد أن الجامعة تفتح أبوابها بكل وقت، لكل من لديه فكرة، يمكن تطويرها لتصبح نواة للمشروعات الناشئة، والتي تدعم تحقيق التنمية المستدامة وتفيد المجتمع، مشيدا بمشروع مسار لتمكين الشباب من إنشاء مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر تعمل على تنمية الاقتصاد المحلى، اتساقا مع توجيهات القيادة السياسية لتعزيز قطاع المشروعات الناشئة، كما ثمن جهود قطاع خدمة المجتمع بالجامعة، ودوره في تشجيع البرامج التدريبية التي تساعد الشباب على دخول أسواق العمل بالإضافة للخدمات التدريبية والمعرفية اللازمة لتنمية وتطوير الأعمال.

وأشار الى حرص الجامعة على إقامة الدورات التدريبية التي تهدف للتطوير المستمر لمهارات طلاب الجامعة، وتسخير الإمكانيات لتأهيلهم لسوق العمل، لافتًا إلى اهتمام الجامعة بالتعاون ومشاركة المؤسسات العامة ومؤسسات المجتمع المدني لاحتضان المشروعات بهدف نشر ثقافة ريادة الأعمال.

 

من جانبه، أشار النائب أكمل نجاتي، عضو مجلس الشيوخ ومدرب ريادة الأعمال، إلى أنه تم تقسيم المتدربين لمجموعات عمل وتقديم أفكار مشروعات، مؤكدا على أن هذا التدريب يهدف إلى رفع الوعي لدى المشاركين ببيئة ريادة الأعمال، وإكسابهم المهارات اللازمة لتكوين أفكار مشروعات وتدبير طرق تمويلها، موجها الشكر لقيادة الجامعة وكلية الفنون الجميلة، على إتاحة الفرصة لتنفيذ تدريب مسار لريادة الأعمال.

وأضاف الدكتور وائل رشاد، خبير ريادة الأعمال بمشروع مسار أنه تم خلال التدريب تعريف المتدربين بأهمية ريادة الأعمال وربطها بسياسات الدولة نحو تشجيع الشباب على امتلاك مشروعات صغيرة، مما يسهم في زيادة الناتج المحلى وتدريبهم على تقييم الأفكار والتعرف على مصادر توليدها.

وأشار عبدالرحمن خالد، مسؤول برنامج مسار، الى أن برنامج مسار لريادة الأعمال صممه خبراء إنرووت للتنمية بهدف تعزيز قطاع المشروعات الناشئة وربطها بالأسواق وسلاسل القيمة، والتوعية بريادة الأعمال، وتنسيق الجهود المبذولة في مجتمع ريادة الأعمال في صعيد مصر اتساقا مع رؤية مصر ٢٠٣٠.

 

وفي ختام الحفل تسلم المتدربون، وعددهم 72 متدربًا،  شهادات إتمام فعاليات المعسكر التدريبي، إلى جانب التقاطهم الصور التذكارية مع رئيس الجامعة.

يشار إلى أن  مشروع مسار تنفذه إنرووت للتنمية Enroot Development بالتعاون مع جامعة الأقصر وبتمويل من السفارة الهولندية بالقاهرة Embassy of the Netherlands in Egypt، ويهدف لزيادة وعي الشباب والفتيات بأهمية ريادة الأعمال والتعرف على سمات رائد الأعمال وتكوين الأفكار وتقييم الفرص المتاحة لتأسيس مشروعات.

وكان رئيس جامعة الأقصر، والدكتور علاء فهمي رئيس مجلس إدارة إنرووت ENROOT، قد وقعا يوم الثلاثاء 26/1/2021، بروتوكول تعاون بين جامعة الأقصر وانرووت، بهدف تعزيز ريادة الأعمال بمحافظة الأقصر ودعم المشروعات الناشئة بالمحافظة، وشمل التعاون مع إنرووت للتنمية إطلاق حاضنة أعمال مسار لتقديم خدمات تنمية الأعمال والخدمات الفنية لشباب محافظة الأقصر، وتوفير فرص عمل لائقة للشباب، وذلك في إطار مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية ورؤية مصر 2030.

ثم تم تدشين حاضنة الأعمال في شهر مايو الماضي، وفقًا لبروتوكول عقدته الجامعة مع وزارة التخطيط- مشروع رواد 2030 حملة المليون ريادي لتخصيص عدد من المنح لطلاب الجامعة على منصة المليون ريادي، من أجل تأهيل الشباب والمساعدة في تأمين البيئة اللازمة لنمو الأفكار والابتكارات والعمل على تحويلها إلى أعمال ناجحة، وإثر ذلك، انطلقت فعاليات المشروع والتي كان من بينها التدريب التعريفي لبيئة ريادة الأعمال في حاضنة أعمال مسار بجامعة الأقصر. 

فعاليات مشروع مسار (1)
فعاليات مشروع مسار (1)
فعاليات مشروع مسار (2)
فعاليات مشروع مسار (2)
فعاليات مشروع مسار (3)
فعاليات مشروع مسار (3)
فعاليات مشروع مسار (4)
فعاليات مشروع مسار (4)
فعاليات مشروع مسار (5)
فعاليات مشروع مسار (5)
فعاليات مشروع مسار (6)
فعاليات مشروع مسار (6)
فعاليات مشروع مسار (7)
فعاليات مشروع مسار (7)
فعاليات مشروع مسار (8)
فعاليات مشروع مسار (8)
فعاليات مشروع مسار (9)
فعاليات مشروع مسار (9)
فعاليات مشروع مسار (10)
فعاليات مشروع مسار (10)
فعاليات مشروع مسار (11)
فعاليات مشروع مسار (11)
فعاليات مشروع مسار (12)
فعاليات مشروع مسار (12)
فعاليات مشروع مسار (13)
فعاليات مشروع مسار (13)
فعاليات مشروع مسار (14)
فعاليات مشروع مسار (14)
فعاليات مشروع مسار (15)
فعاليات مشروع مسار (15)
فعاليات مشروع مسار (16)
فعاليات مشروع مسار (16)
فعاليات مشروع مسار (17)
فعاليات مشروع مسار (17)
فعاليات مشروع مسار (18)
فعاليات مشروع مسار (18)
فعاليات مشروع مسار (19)
فعاليات مشروع مسار (19)
فعاليات مشروع مسار (20)
فعاليات مشروع مسار (20)