الخميس 26 مايو 2022
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

بوابة البرلمان

لا شكل ولا تكتيك ولا انتقاء للعناصر الجيدة.. برلمانيون: المنتخب كان كبيرًا على حسام البدري.. ومطالبات بوضع معايير لاختيار مدرب الفريق الوطني

حسام البدري
حسام البدري
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

أكد أعضاء مجلس النواب، أن قرار اللجنة الثلاثية المكلفة بإدارة الاتحاد المصري لكرة القدم برئاسة أحمد مجاهد، بإقالة الجهاز الفني للمنتخب الأول بقيادة حسام البدري، أنقذت الفريق من نتائج كانت ستكون أكثر سوءا خلال المباريات المتبقية المؤهلة للمونديال، موضحين أن المنتخب الوطني  شهد تراجعا في الأداء والمستوى، لاسيما في المباراتين الأخيرتين ضمن التصفيات الأفريقية المؤهلة لنهائيات كأس العالم قطر 2022، مطالبين بوضع معايير يتم من خلالها اختيار المدربين، مع أهمية التركيز على تاريخ المدرب. 

 

لم يلعب بتكتيك معين

يقول النائب عادل عامر، عضو مجلس النواب: إنه شتان الفارق بين أداء الكابتن حسام البدري، والكابتن حسن شحاتة في الفترة التي كان يتولى فيها قيادة المنتخب الوطني.

وأضاف "عامر" في تصريح خاص، لـ"البوابة نيوز"، أن الدول التي تؤسس لمنافسات دولية لابد أن يكون لديها رؤية طويلة المدى، وبالتالي يتم وضع أهداف معينة لا تتحقق إلا بأفراد ذات كفاءات ومهارات معينة، وبعدها يكون هناك خطة تدريبية الأنسب لهؤلاء وقدرتهم على تنفيذ مثل هذه التكتيكات، وهذا لم يظهر مع الكابتن حسام البدري، وتابع: "لا شكل، ولا تكتيك، ولا انتقاء العناصر الجيدة التي تستطيع تنفيذ رؤيته". 

وأوضح عضو مجلس النواب، أن حسام البدري لم يلعب بتكتيك معين في أي مباراة خلال الفترة التي تولى فيها تدريب المنتخب الوطني، وكان هناك تراجع في الأداء والمستوى، وفلسفته كانت غير جيدة على الإطلاق، قائلًا: "كل الناس تتفق أن موسيماني المدير الفني للأهلي يلعب بخطة دفاعية ويلعب على المرتدة، وإيهاب جلال يلعب بخطة توازنية، وعلي ماهر وحسام حسن يلعبان بتكتيكات هجومية.. إذن كل مدرب له تكتيك خاص يلعب به".

وتساءل النائب: ما العناصر التي يتم على أساسها اختيار المدير الفني؟، مطالبًا وضع معايير يتم من خلالها اختيار المدربين، مع أهمية التركيز على تاريخ المدرب.

النائب عادل عامر عضو مجلس النواب

تعيين مدير فني مصري

ومن جانبه، أوضح النائب وفيق عزت، وكيل لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، أنه كان هناك موجة غضب من الجماهير المصرية تجاه أداء حسام البدري مع المنتخب الوطني، حيث طالبوا بإقالته، والاستعانة بمدرب آخر.

وأضاف "عزت" في تصريح خاص، لـ"البوابة نيوز": "أحترم الكابتن حسام البدري الذي أثبت نجاحات في أندية كثيرة، لكن لاعبي المنتخب يحتاجون إلى معاملة خاصة".

وأوضح وكيل لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، أنه يؤيد تعيين مدير فني مصري للمنتخب الوطني، خاصة أن كل النجاحات التي رأيناها مع المنتخب كانت مع مدربين وطنيين، مثل: الكابتن محمود الجوهري، والكابتن حسن شحاتة.

وأشار النائب إلى أن تدريب المنتخب الوطني يختلف عن تدريب الأندية، لأنه يحتاج إلى مدير فني متابع للدوري المصري، وقادر على اختيار تشكيلة مميزة من اللاعبين، وتابع: "حسام البدري لم يوفق مع المنتخب الوطني رغم نجاحاته مع الأهلي".

وأردف النائب وفيق عزت، أن الجمهور المصري لديه أمل كبير في مشاركة المنتخب الوطني في مونديال كأس العالم 2022، وكان قلقًا من الأداء خلال المباراتين السابقتين.

وتابع: "نتمنى للكابتن حسام البدري التوفيق في أي مكان آخر، ونتمنى من المنتخب الوطني أن يحقق آمال وطموحات الجماهير المصرية للمشاركة في نهائيات كأس العالم 2022".

النائب وفيق عزت

نحتاج مدرب يلعب بفكر هجومي 

وفي نفس السياق، قال الدكتور محمود حسين، رئيس لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، إن المدرب المصري هو الأفضل والأقدر على تولي الإدارة الفنية للمنتخب القومي خلال الفترة الحالية.

وقال رئيس لجنة الشباب والرياضة في تصريحات صحفية للمحررين البرلمانيين، اليوم الثلاثاء، إنه يرفض فكرة الاستعانة بمدرب أجنبي، خاصة أن هناك العديد من المدربين المصريين القادرين على استعادة منتخب مصر لمكانته كواحد من كبار القارة الافريقية.

الدكتور محمود حسين، رئيس لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب

وشدد على أن منتخب مصر يحتاج إلى مدرب يلعب بفكر هجومي، خاصة أننا لدينا لاعبين على مستوى عال، ولم يتم توظيف قدراتهم الفنية بالشكل المناسب، قائلًا: "ليس من المقبول أن يلعب المنتخب القومي على الهجمة المرتدة وتحقيق الفوز بدون تقديم أي أداء فني مقنع للجماهير ".

وأكد "حسين"، أن قرار اللجنة الثلاثية بالاستغناء عن خدمات الكابتن حسام البدري أنقذ المنتخب من نتائج كانت ستكون أكثر سوءا خلال المباريات المتبقية المؤهلة للمونديال، لافتًا إلى أن أداء المنتخب مع جهاز البدري افتقد التجانس، وغابت الروح الجماعية التي يتميز بها المنتخب المصري.

وتابع: "كان من الضروري إقالة حسام البدري بسبب سوء أداء المنتخب".