الإثنين 25 أكتوبر 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

البوابة التعليمية

المركز القومي للبحوث: تقنية جديدة للقضاء على كورونا بالأوزون

المركز القومي للبحوث
المركز القومي للبحوث
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

المركز القومي للبحوث : تقنيه جديده للقضاء على كورونا باستخدام الأوزون

 

توصل فريق بحثي بالمركز القومي للبحوث  من الدكتور .محمد محمود نجيب
والدكتور صلاح حمزة المهدي والدكتور ضياء عطيه جاب الله والدكتوره  سالي إبراهيم عبدالفتاح بقسم سموم وملوثات الغذاء، شعبة الصناعات الغذائية والتغذية الى تقنيه جديده للقضاء على فيروس كورونا وتنقيه الهواء والاسطح منه عن طريق استخدام الأوزون 
وكشف الفريق البحثى عن أهم أسباب انتقال العدوي ومنها ملامسة الأسطح الملوثة بالفيروس وكذلك الإتصال المباشر بالأشخاص المصابين.وقام بالبحث عن أفضل الطرق لتعقيم الأماكن والأسطح بعيداً عن إستخدام الطرق التقليدية في التعقيم والتطهير مثل إستخدام الكلور والمطهرات الكيميائية الأخري.
وبمتابعة الدراسات السابقة تبين تأثير الأوزون علي فيروس سارس وهو أحد فيروسات عائلة كورونا،  لذا بدأ الفريق بالبحث عن أفضل الطرق لتوليد الأوزون لإستخدامه في أغراض التعقيم حيث تبين الآتي:
الأوزون (O3) هو مركب طبيعي يتكون من ثلاث ذرات أكسجين. يوجد في الطبيعة على شكل غاز في طبقة الستراتوسفير بتركيز 1-10 جزء في المليون ، يتم تكوينه باستمرار من جزيء O2وسرعان ما يتكسر إلي جزيء O2. أيضاً. ويستخدم الأوزون فيإزالة الروائح الكريهة وفعال أيضًا في تحلل المواد الضارة وكذلك في التخلص من  الفيروسات والبكتيريا والفطريات المختلفة حيثيتمتع الأوزون بقدرة تعقيم قوية. وفي عام 2001 منحت منظمة الغذاء والدواء الأمريكية الأوزون اعتباره آمن للإستخدام(GRAS) ووافقت على إستخدامه كعامل مضاد للميكروبات أثناء معالجة وتخزين المنتجات الغذائية. وقد تم نشر دراسة علمية حديثة من احدي الجامعات اليابانية عام 2020 تؤكد التأثير القاتل للأوزون ضد فيروس كورونا ( كوفيد 19)
وعلي ضوء المعلومات السابقة قام الفريق البحثي بشراء نوعين من مولدات الأوزون:
الأول:مولد الأوزون الأنبوبي الخزفي (KHT-10GOA1) والذي ينتج 3جم أوزون في الساعة ويستخدم في توليد الأوزون في المحاليل المائية والتي تستخدم في غسيل الخضروات والفاكهة للتخلص من الحمل الميكروبي بها
والثاني مولد الأوزون اللوحي الذي ينتج 10 جرامًا من الأوزون في الساعة ويستخدم في إنتاج الأوزون لتعقيم الهواء في والأسطح في القاعات والمكاتب وأماكن العمل.
 

قام الفريق البحثى بشراء مولدات الأوزون وتركيبها وتشغيلها واستخدامها في تعقيم القاعات والمكاتب والمعامل المختلفة بالمركز القومي للبحوث. وجاري استكمال الأبحاث علي تطبيقات الأوزون المختلفة ودراسة طرق التخلص من البكتيريا والفطريات باستخدام مولدات الأوزون المختلفة
وبناءً علي تعليمات رئيس المركز و نائب رئيس المركز للشئون الفنية قام الفريق البحثي بإنشاء مجال طابع خاص تحت مسمي " مجال مكافحة التلوث الميكروبي" برئاسة الدكتور/ صلاح حمزة المهدي وذلك لتقديم خدمات التعقيم للمنشآت والأماكن المختلفة داخل وخارج المركز القومي للبحوث.
 

كما قام الفريق البحثي بتركيب مولدات الأوزون اللوحي بقدرات مختلفة لتعقيم الأماكن المغلقة وكذلك السيارات بأنواعها وأحجامها المختلفه بالاضافه الي وحدات مولد الأوزون اللوحي (10 جم / ساعة) بالاضافة الى استخدام وحدات مولدات الأوزون اللوحي في تعقيم أماكن مختلفة بالمركز منها معامل الشعبة الزراعية وشعبة الصناعات الغذائية والتغذية ومركز التدريب ومركز التميز الطبي وقاعات الإجتماعات وغيرها.


وبناءً علي تكليف من رئيس المركز ونائب رئيس المركز للشئون الفنية قام الفريق البحثي بتعقيم أماكن مختلفة في جامعة الجلالة منها مبني ادارة الجامعة وعيادة كلية الطب وأجزاء مختلفة من كلية الهندسة وغيرها