الإثنين 20 سبتمبر 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

ملفات خاصة

نافذة على العالم.. لماذ اعتذر سعد الحريري عن تشكيل الحكومة اللبنانية؟.. وتل أبيب تخترق مواقع شهيرة للتجسس على الصحفيين

أرشيفية
أرشيفية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

نافذة على العالم زواية جديدة تصطحبكم فيها «البوابة نيوز»، في جولة مع أبرز ما جاء بالصحف العالمية عن أهم القضايا ليطلع  القاريء على ما يشغل الرأي العام العالمي.

 لبنان.. سعد الحريري يتخلى عن تشكيل الحكومة 

سعد الحريري

تخلى سعد الحريري رئيس الوزراء المكلف، الخميس، عن تشكيل الحكومة، وأكد أن بنيامين بارث مراسل صحيفة لوموند الفرنسية ببيروت في تقرير عن الأوضاع هناك أن انسحاب الحريري، بعد تسعة أشهر من المفاوضات الساخنة جاء بسبب خلافات مستعصية مع الرئيس ميشال عون وصهره جبران باسيل رئيس الحزب المسيحي الرئيسي.

وكان سعد الحريري كُلف في أكتوبر 2020، ليخلف حسان دياب، الذي أجبر على الاستقالة بسبب الانفجار الذي وقع في مرفأ بيروت في 4 أغسطس 2020، والذي خلف أكثر من مائتي قتيل ودمر عدة أحياء في العاصمة.

وأضافت صحيفة لوموند في تقريرها أن قرار الانسحاب يهدد بمزيد من التأخير في تمرير الإصلاحات الحاسمة، وهو شرط وضعه المانحون الأجانب لإطلاق مليارات الدولارات من المساعدات التي وعدت بها سلطات بيروت في السنوات الأخيرة، ويعتبر البنك الدولي ما يحدث فى لبنان من بين الأسوأ في التاريخ الحديث، فقد قضى الركود اللبناني على القوة الشرائية للسكان، التي هبطت إلى أكثر من 50٪ تحت خط الفقر.

شجار مع الرئيس عون

عون

تنحى سعد الحريري بعد مقابلة قصيرة مع ميشال عون، اختلفا خلالها، وللمرة الألف، على مشروع توزيع الحقائب، الذي قدمه الأول إلى الثاني في اليوم السابق. 
وقال سعد الحريري عقب الخروج من القصر الرئاسي: "كنت قد تركت له المزيد من الوقت للتفكير" و"لم نتمكن من التوصل إلى اتفاق. لهذا السبب اعتذرت عن عدم تمكني من تشكيل الحكومة".

كان الخلاف بين الرجلين حول كيفية تعيين وزراء مسيحيين، من المفترض دستوريًا أن يكونوا نصف الحكومة. 
وطالب الرئيس، الذي يتظاهر بأنه المدافع عن هذا المجتمع - الذي تم تعديل صلاحياته نزولًا بموجب اتفاق الطائف الذي أنهى الحرب الأهلية - بأن يعود هذا الامتياز إليه بالكامل. رئيس الوزراء المكلف، الحريص على إعادة بريق هذا المنصب، المحجوز تقليديا للسنة، بعد تفويض فاشل، بين عامي 2016 و2020، رفض هذا الطلب.

أضيفت إلى هذه الاعتبارات السياسية الطائفية حسابات شخصية أضيق: ضرورة وصول جبران باسيل إلى موقع القوة في الانتخابات الرئاسية العام المقبل، التي ينوي الفوز بها بدعم من حزب الله، الحركة الشيعية الموالية لإيران. والحاجة الملحة لسعد الحريري لاستعادة حظوة السعودية، راعيته السابقة، التي تعتبره ضعيفًا ومصالحًا للغاية مع حزب الله نفسه. بعد أن أقنع كل من المعسكرين نفسيهما أنهما لا يستطيعان الحكم إلا إذا كانت ركبة الآخر على الأرض، تشددت المواقف بسرعة كبيرة، مما أدى إلى تحييد أي إمكانية للتسوية.

وقال المحلل السياسي كميل نجم: "نحن نواجه أزمة نظام مطلق، مع وجود طبقة سياسية تتمسك بالسلطة بقدر ما تستطيع، بينما هي غير قادرة على تشكيل حكومة". 
وانتقد وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان "التدمير الذاتي الساخر" وقال "إنها حلقة دراماتيكية أخرى في عجز المسؤولين اللبنانيين عن إيجاد مخرج من الأزمة". 

لودريان


في وقت سابق من هذا الأسبوع، أعلن الاتحاد الأوروبي أنه سيتبنى، بحلول نهاية الشهر، نظام عقوبات ضد القادة اللبنانيين الذين ثبتت مسؤوليتهم عن المأزق السياسي.

الجدير بالذكر أنه في أعقاب انسحاب سعد الحريري، اندلعت اشتباكات في الأحياء ذات الأغلبية السنية، بين السكان الغاضبين، وأشعلوا النار في صناديق القمامة والإطارات، وتصدت لهم قوات الأمن التي أطلقت النار في الهواء لفتح الطرق. 
ويخشى مهند الحاج علي، الخبير السياسي في مؤسسة كارنيجي، تدهور الوضع بسبب النبرة الطائفية للحجج التي قالها عون والحريري، وعلى حد ما نقلته الصحيفة الفرنسية فيؤكد الحاج علي أن الخطر يتفاقم مع هبوط العملة الوطنية اللبنانية، ما يعني أن رواتب الشرطة والجيش لم تعد تساوي شيئًا. 

ويضيف تقرير لوموند أن عملية تعيين رئيس الوزراء الجديد يمكن أن تطول، وأن هناك أسماء بدأت في التداول مثل اسم رجل الأعمال نجيب ميقاتي، البديل الأبدي لسعد الحريري، رئيس الحكومة السابق لمرتين، أو اسم محمد فهمي، وزير الداخلية الحالي، وتعيين هذا الأخير يمكن أن يثير ضجة، لأنه عارض، في حالة انفجار 4 أغسطس، لائحة اتهام اثنين من كبار المسؤولين الأمنيين، التي طالب بها قاضي التحقيق.

الخيار الآخر هو اختيار مرشح غير معروف، على غرار مصطفى أديب، السفير اللبناني في ألمانيا، الذي أختير لمهمة تشكيل الحكومة في البداية، قبل أن ينسحب في نهاية سبتمبر 2020. لكن ليس هناك ما يضمن أن مثل هذا الملف الشخصي، الذي سيجد نفسه سريعًا تحت ضغط من الشارع ومن الوجهاء السنة، يمكن أن يكون أكثر ملاءمة مع الرئيس عون مما كان عليه سعد الحريري.

السيناريو الأكثر واقعية هو أن تظل حكومة حسان دياب المستقيلة قائمة حتى الانتخابات التشريعية المقرر إجراؤها في مايو 2022.

فرنسا.. تنظم مؤتمرا دوليا جديدا حول لبنان في 4 أغسطس

ماكرون

أعلن وزير الخارجية الفرنسي، الجمعة، أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون سينظم، في 4 أغسطس، مؤتمرا دوليا جديدا حول لبنان، الذي يواجه أسوأ أزمة اقتصادية واجتماعية في تاريخه.

وحسب ما نشرته مجلة لوبوان الفرنسية فإن هذا المؤتمر الذي سيعقد بدعم من الامم المتحدة بعد عام بالضبط من انفجار مرفأ بيروت الذي دمر العاصمة اللبنانية، يهدف الى تلبية احتياجات اللبنانيين الذين تتدهور أوضاعهم كل يوم، في قاع الأزمة السياسية التي لا نهاية لها.

وكان المتحدث باسم الوزارة الفرنسية استنكر في بيان له تنحي رئيس الوزراء المكلف في لبنان عن تشكيل الحكومة وقال عن ذلك: «حلقة أخرى دراماتيكية في عجز المسؤولين اللبنانيين عن إيجاد مخرج من الأزمة فيما يتعلق بالواقع الاقتصادي والاجتماعي للبلاد.

كما اعتبرت واشنطن أن تخلي السيد الحريري عن تشكيل الحكومة، يشكل خيبة أمل جديدة للشعب اللبناني، بحسب وزير الخارجية الأمريكي أنطوني بلينكن.

ويعيش أكثر من نصف السكان حاليًا تحت خط الفقر وتواجه البلاد، التي تعاني من نقص النقد الأجنبي، العديد من النقص (الأدوية والوقود والكهرباء، وما إلى ذلك).

 

أفغانستان.. القوات الأفغانية تطلق عملية عسكرية لاستعادة نقطة حدودية رئيسية في باكستان

شنت القوات الأفغانية هجوما يوم الجمعة 16 يوليو، لاستعادة مدينة سبين بولداك الاستراتيجية قرب الحدود مع باكستان التي سيطرت عليها حركة طالبان الأربعاء، حسب ما أعلنه المتحدث باسم شرطة ولاية قندهار.

وقال المتحدث باسم الجيش جمال ناصر باراكزاي إن الجيش والشرطة  "شنوا عملية مشتركة لاستعادة سبين بولداك". "لقد وصلت القوات الأفغانية إلى سوق سبين بولداك "

ووفقا لما نُشر بصحيفة لوفيجارو الفرنسية الخميس، فإن وكالة فرانس برس تواصل مع السكان، وقالوا إن معارك عنيفة تدور بالقرب من سوق سبين بولداك، وهي منطقة رئيسية على الطريق المؤدي إلى المركز الحدودي الرئيسي مع باكستان، على بعد حوالي 30 كيلومترًا.

في السياق ذاته وطبقا لتقرير آخر نشر في نفس الصحيفة الفرنسية أعلن محافظ إقليم بادغيس، غربي أفغانستان، الذي تعرضت عاصمته قلعة ناو لهجوم من قبل المتمردين لعدة أيام، اتفاقًا لوقف إطلاق النار مع طالبان، بحسب ما أعلن مساء الخميس 15 يوليو، محافظ الإقليم، حسام الدين شمس.

وأوضح أن "وقف إطلاق النار بين القوات الأفغانية وطالبان دخل حيز التنفيذ في حوالي الساعة 10:00 صباح يوم  الخميس.

سيطرت طالبان على أجزاء كبيرة من المناطق الريفية في أفغانستان في الشهرين الماضيين ضد القوات الأفغانية التي لم تعد تسيطر بشكل أساسي على عواصم المقاطعات والطرق الرئيسية، بسبب حرمانهم من الدعم الأمريكي الحاسم، لم يبدوا مقاومة تذكر وأحيانًا تعرضوا للهزيمة أو الاستسلام، دون قتال.

مقتل مصور من رويترز 

 قُتل أنيش صديقي، مصور رويترز الحائز على جائزة بوليتسر، الجمعة في أفغانستان، حيث كان يغطي القتال بين قوات الأمن الأفغانية وطالبان بالقرب من معبر حدودي مع باكستان. 
وقال ضابط كبير لرويترز إن قوات الأمن الأفغانية كانت تحاول، الجمعة، استعادة بلدة سبين بولداك الاستراتيجية (الجنوبية)، التي سقطت في أيدي طالبان يوم الأربعاء، عندما قُتل الدنماركي صديقي وضابط أفغاني كبير بنيران طالبان.

وحسب ما نشرته مجلة لوبوان الفرنسية فإن الدنماركي صديقي، من أصل هندي، كان يرافق قوات الأمن الأفغانية بالقرب من قندهار، المدينة الكبيرة في جنوب أفغانستان، منذ بداية الأسبوع. وقال رئيس التحرير اليساندرا جالوني من رويترز في بيان "نسعى بشكل عاجل لمزيد من المعلومات ونعمل مع السلطات في المنطقة. كان دانيش صحفيًا استثنائيًا، وزوجًا وأبًا مخلصين، وزميلًا يحظى بتقدير كبير. قلوبنا مع عائلته في هذه الأوقات العصيبة. جائزة بوليتسر عام 2018

وكان المصور قد أعلن في وقت سابق يوم الجمعة لرويترز أنه أصيب في ذراعه، ونقلت رويترز عن القائد العسكري قوله إنه كان يعالج ويتعافى عندما عثر مقاتلو طالبان المنسحبون من سبين بولداك على مكان وجوده. وقالت الوكالة إنها لم تتمكن من التحقق من هذه المزاعم بشكل مستقل

كان دانش صديقي جزءًا من فريق فاز بجائزة بوليتسر في عام 2018 في فئة "التصوير الفوتوغرافي" لتغطيته لأزمة اللاجئين الروهينجا، وكان يعمل لدى رويترز منذ عام 2010 وقام بتغطية الحروب في أفغانستان والعراق وأزمة الروهينجا والاحتجاجات في هونغ كونغ أو الزلازل في نيبال.

القتال عند معقل أمير الحرب دوستوم المناهض لإيطاليا

أعلن نائب حاكم الإقليم أن القوات الأفغانية في مواجهة مع طالبان يوم الجمعة عند بوابات شبرغان عاصمة إقليم جوزجان الشمالي ومعقل المارشال عبد الرشيد دستم زعيم الحرب الشهير المناهض لإيطاليا.

وتقع مقاطعة جوزجان، المتاخمة لتركمانستان، بجوار مقاطعة مزار الشريف، وعاصمتها التي تحمل الاسم نفسه هي المدينة الكبيرة في شمال أفغانستان.

وقال المتحدث باسم طالبان ذبيح الله مجاهد لوكالة فرانس برس إن طالبان "استولت على بوابة شبرغان ووصلت إلى المدينة، مؤكدا أن ميليشيات دوستم قد هربت من المنطقة

يذكر أن عبد الرشيد دستم، 67 عاما، الزعيم القوي للعرقية الأوزبكية، وهو أمير حرب مؤثر للغاية على الساحة السياسية الأفغانية، على الرغم من جرائم الحرب التي اتهم بارتكابها، بما في ذلك مقتل 2000 من طالبان في عام 2001، وتركهم محبوسين في حاويات، لكنه كان ينفى دائما.

اشتهر بقسوته وتغيير ولائه - خاصة خلال الصراع ضد المحتل السوفيتي بين عامي 1979 و1989 - وكان نائب الرئيس أشرف غني بين عامي 2014 و2020

تم تعيينه مشيرًا أعلى رتبة عسكرية في أفغانستان في يوليو 2020

في إسرائيل.. تل أبيب تخترق مواقع شهيرة للتجسس على الصحفيين حول العالم


استخدمت عدة حكومات أدوات تجسس على الكمبيوتر طورتها مجموعة إسرائيلية لاستهداف السياسيين والمعارضين والصحفيين والأكاديميين ونشطاء حقوق الإنسان، حسبما قال خبراء يوم الخميس في تقرير نشرته صحيفة لوفيجارو الفرنسية، وجاء فيه أن الهدف من البرنامج المستخدم كان استهداف السياسيين والمعارضين والصحفيين والأكاديميين ونشطاء حقوق الإنسان، وفقًا للخبراء.

وعلى حسب ما جاء في التقرير فإن هذه "الأسلحة السيبرانية" القوية أكثر استهدفت أكثر من 100 شخص في جميع أنحاء العالم، كما تقول الرسائل الواردة من مدير الأمن في Microsoft وCitizen Lab، وهي منظمة مقرها جامعة تورنتو. 
وتدعي ميكروسوفت أنها قامت بتعديل نظام التشغيل Windows الخاص بها لإصلاح العيوب التي استغلتها المجموعة الإسرائيلية.

ووفقًا لـ Citizen Lab ، وهي شركة مقرها تل أبيب منخفضة المستوى وتبيع بشكل حصري برامج التجسس إلى الحكومات التي يمكنها إصابة الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر وخدمات الحوسبة. الاسم الرسمي لها حاليًا هو Saito Tech Ltd ولكنها تُعرف في الغالب باسم  Candiru.

وتؤكد مايكروسوفت من جانبها على تحديد هوية الضحايا في الأراضي الفلسطينية وإسرائيل ولبنان واليمن وإسبانيا والمملكة المتحدة وتركيا وأرمينيا وسنغافورة، وبحسب شركة الكمبيوتر، التي أطلقت على برنامج التجسس "DevilsTongue" ، فقد تمكنت من التسلل إلى مواقع شهيرة مثل Facebook  و Twitter و Gmail و Yahoo لجمع المعلومات وقراءة الرسائل من الضحايا واستعادة الصور، كان البرنامج أيضًا قادرًا على إرسال رسائل نيابة عن الضحايا المستهدفين.

أنشأت الشركة الأمريكية "حماية" لحماية منتجاتها من عمليات اقتحام هذا البرنامج الذي طورته المجموعة الإسرائيلية التي تسميها Sourgum . 
وتقول ميكرسوفت: "لقد شاركنا وسائل الحماية هذه مع مجتمع الأمان حتى نتمكن بشكل جماعي من معالجة هذا التهديد والتخفيف منه"

في النمسا.. 4 آلاف يورو وشهر حبس لمن يرفع علامة رابعة 


النمسا تحظر الرموز المستخدمة بمعرفة الإخوان، وفقا لما كتبه إيان هامل في مجلة لوبوان الفرنسية فإن هذا الحظر يشمل علامة رابعة، رفع الأصابع الأربعة وثني الإبهام، وأقدم رمز يمثل سيفين متقاطعين يعلوهما القرآن.

ويوضح «هامل» لماذا هذا التحريم للرموز وليس تحريم صريح للإخوان؟ ويجيب لأنه بكل بساطة لا توجد منظمة في أوروبا تدعي أنها جماعة الإخوان المسلمين، في النمسا، كما في فرنسا، صرح عمار الأصفر، رئيس جمعية مسلمي فرنسا (UOIF  سابقًا) في عام 2017: "نحن لسنا جزءًا من جماعة الإخوان المسلمين، نحن نؤيد تيار تفكيرهم".

إضافة إلى ذلك، لم تكتشف الشرطة النمساوية أي صلة بين كوجتيم فيزولاي، منفذ هجوم 2 نوفمبر 2020 في فيينا (4 قتلى و23 جريحًا)، وبين الإخوان المسلمين. 

وينص قانون مكافحة الإرهاب الجديد في النمسا على غرامة قدرها 4000 يورو وعقوبة بالسجن تصل إلى شهر واحد، في حالة تكرار المخالفة، 10.000 يورو، و6 أسابيع سجن. 

وأشارت المجلة الفرنسية إلى أن  النمسا كانت أحد المراكز المالية  السرية لجماعة الإخوان، في أوروبا، ولكنها كانت اقل شهرة من جارتها سويسرا.

وأضافت: "كانت النمسا ملاذًا ضريبيًا للجماعة سريته المصرفية، وحتى عام 2010، كانت فيينا ترفض تقديم معلومات عن الحسابات المصرفية المفتوحة في بنوكها من قبل الأجانب".

وأوضحت أن الأموال المودعة كانت تقدر في ذلك الوقت بين 50 و100 مليار يورو، مشيرة إلى أن الإخوان اسسوا شبكاتهم الأوروبية الأولى في منتصف الستينيات في مدينة جراتس، جنوب غرب فيينا؛ حيث انشأ ممول التنظيم في ذلك الوقت، رجل الأعمال" يوسف ندا" الملقب بـ "ملك الأسمنت"، أول "إمبراطورية صناعية" له في النمسا استخدمتها الجماعة لتمويل أنشطتها بشكل سري.

وتابعت لوبوان أنه في عام 1988، أسست الجماعة "بنك التقوى" في لوغانو (سويسرا)، الذي تمت مراقبته من قبل المحققين الأمريكيين في اليوم التالي لهجمات 11 سبتمبر 2001، واتهامه بتمويل الإرهاب، مشيرة إلى أن القضاء السويسري، الذي لم يفتح تحقيقات واسعة تتعلق بالإرهاب في ذلك الوقت، لم يتمكن من إثبات تورط الإخوان في تمويل الهجمات.

  إشادة بحظر مصر للإخوان

وفي نهاية تقريرها، أشادت المجلة الفرنسية بالإجراءات التي اتخذتها مصر، الي جانب المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين، لمكافحة خطر الاخوان، ذلك الهيكل المترامي الأطراف الذي تم إنشاؤه في جميع أنحاء العالم تحت اسم التنظيم الدولي، من خلال حظر الجماعة وانشطتها المتطرفة.