الجمعة 23 يوليو 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

فضائيات

يكشف المصابين من رائحتهم.. تفاصيل أحدث أجهزة فحص كورونا

البوابة نيوز

كشف الدكتور ياسر الشربيني أستاذ المناعة بجامعة نوتنجهام، تفاصيل جهاز إنذار يكشف عن مصابي كورونا.
وقال " أستاذ المناعة بجامعة نوتنجهام"، في مداخلة هاتفية ببرنامج مساء دي إم سي، المذاع عبر شاشة دي إم سي، مساء اليوم الأربعاء، أن هذا الجهاز يكشف المصابين بالفيروس من خلال رائحتهم خلال 15 دقيقة فقط.
واستطرد أستاذ المناعة بجامعة نوتنجهام، ان الجهاز يعتبر طفرة كبيرة منوها إلى أن دقة الجهاز 98%، ويحتاج للتجربة على آلاف المواطنين للعمل على تفعيلة.
وتابع الدكتور ياسر الشربيني أستاذ المناعة بجامعة نوتنجهام، أنه مجهز للوضع في الأماكن المغلقة، ويعمل على رصد الحالات، وبالتالي يسهل الإجراءات، لافتا إلى أن هذا الجهاز أحدث ثورة حقيقية في الكشف عن فيروس كورونا.
ونشرت صحيفة "ديلى ميل" البريطانية تقرير لفريق من العلماء الإنجليز استطاع ابتكار جهاز إنذار أو مستشعر كورونا يمكنه اكتشاف ما إذا كان شخص ما في الغرفة مصابًا بفيروس كورونا في أقل من 15 دقيقة، ويمكن أن توفر هذه التقنية طريقة ميسورة التكلفة لفحص أعداد كبيرة من الأشخاص في أماكن تشمل كبائن الطائرات ودور الرعاية والفصول الدراسية والمكاتب.
وتبلغ تكلفة الأجهزة 5000 جنيه إسترليني، وعلى الرغم من أنها ليست رخيصة، إلا أنها يمكن أن تقلل الحاجة إلى اختبار PCR المتكرر والتدفق الجانبي على نطاق واسع.
والجهاز يستخدم أجهزة استشعار يمكنها اكتشاف الرائحة المميزة التي تنتج عن التغيرات الكيميائية في الجلد أو في أنفاس الأشخاص المصابين بفيروس كورونا، حيث يتسبب الفيروس في تغيير المركبات العضوية المتطايرة (VOC) التي تتكون منها رائحة الجسم مما يؤدي إلى إنشاء بصمة لا يمكن اكتشافها من قبل البشر ولكن يمكن اكتشافها بواسطة الجهاز عندما يمتص الرائحة.
فيما طور فريق من العلماء الإنجليز جهاز إنذار أو مستشعر كورونا يمكنه اكتشاف ما إذا كان شخص ما في الغرفة مصابًا بفيروس كورونا في أقل من 15 دقيقة، يمكن أن توفر هذه التقنية طريقة ميسورة التكلفة لفحص أعداد كبيرة من الأشخاص في أماكن تشمل كبائن الطائرات ودور الرعاية والفصول الدراسية والمكاتب.