الخميس 29 يوليو 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

سياسة

رشا إسحق تكشف تفاصيل لقاء حقوق الإنسان بالشيوخ مع وفد أوزبكستان

البوابة نيوز

استقبل اليوم أعضاء لجنة حقوق الإنسان بمجلس الشيوخ وفدا برلمانيا من دولة أوزبكستان برئاسة النائبة عالية يونسوفا، أمين البرلمان بجمهورية أوزبكستان والمسئولة عن حقوق الإنسان، ولطف الدين خوجة القائم بأعمال سفارة اوزبكستان في القاهرة.
تم خلال اللقاء الترحيب بأهمية تعزيز التعاون بين البرلمانين، والتأكيد على أهمية استمرار وتيرة الزيارات رفيعة المستوى بين الدولتين، وخاصة بعد زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لجمهورية اوزبكستان في نهاية عام ٢٠١٨.
من الجدير بالذكر أن مصر من أوائل الدول العربية التي اعترفت باستقلال أوزبكستان عام ١٩٩١، وتم عقد مجموعة من الاتفاقات بين البلدين عام ١٩٩٥ لتعزيز التعاون في مختلف المجالات.
ومن ناحيتها قالت النائبة د. رشا إسحق، عضو مجلس الشيوخ، أمين سر لجنة حقوق الإنسان والتضامن الاجتماعي: "نرحب باستمرار مساعي تعزيز العلاقات التاريخية بين الدولتين والشعبين وخاصة على المستوى السياسي والتنسيق الثنائي في العديد من الموضوعات ذات الاهمية سواء في مجالات حقوق الإنسان أو الأمن ومكافحة الفكر المتطرف والإرهاب.
وأضافت عضو مجلس الشيوخ، في تصريحات خاصة لـ"البوابة نيوز"، نأمل في فتح مجالات محتملة للتعاون الاقتصادي بين الدولتين وخاصة في مجال الطاقة المتجددة ومجال السياحة ومجال البناء والعقارات ومجال الأدوية والإنتاج الصيدلي والمراكز الطبية.
وتابعت نرحب برئيس جمهورية اوزبكستان لزيارة مصر وعقد قمة ثنائية يتم من خلالها تعزيز العلاقات وتحقيق المزيد من الزخم لدفع العلاقات الثنائية إلى الأمام.
وواصلت النائبة رشا إسحق:"استعرضنا خلال الاجتماع الخطى السريعة التي قامت بها مصر في مجال حقوق الإنسان و، خاصة في السنوات الاخيرة في عهد  الرئيس عبد الفتاح السيسي من خلال إطلاق العديد من المبادرات وبرامج الحماية الاجتماعية.
وأوضحت عضو مجلس الشيوخ، أنه تم أيضا إبراز ما تم إنجازه في ملف تعزيز حقوق المرأة وأهم المكتسبات التي حصلت عليها المرأة منذ عامى٢٠١٤ وحتى الآن، بالإضافة إلى الاهتمام بحقوق الطفل والمعاقين والمسنين من خلال المجالس القومية المتخصصة والهيئات والوزارات المعنية.