الخميس 20 يناير 2022
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

فضائيات

المصل واللقاح يكشف خطورة الفطر الأسود

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
قال الدكتور امجد الحداد رئيس قسم الحساسية والمناعة بالمصل واللقاح أن الأشخاص الذين يعانون من نقص المناعة يكونون أكثر عرضة للإصابة بمرض الفطر الأسود مؤكدا انه فطر انتهازي يقتنص الفرصة لاختراق الأغشية المخاطية.
وأضاف الحداد خلال تصريحات تلفزيونية مساء اليوم أن الفطر الأسود ليس مرضا جديدا ومتواجد في كل مكان ومنها التكييفات وينتهز فرصة انخفاض المناعة عند الإصابة بفيروس كورونا أو عند تناول أدوية مفرطة من الكورتيزون.
وأوضح الحداد أن هذا الفطر يخترق الجسم عن طريق الأغشية المخاطية للأنف ويقوم بعمل رائحة كريهة مصاحبة لها إفرازات سمراء وصداع شديد كما يهاجم العين والرئة وهذه الأعراض لم تظهر إلا على حالات بسيطة جدا.
وتابع: الإصابة بمرض الفطر الأسود انتشر الفترة الماضية نتيجة الأفراط في استخدام المضادات الحيوية وأدوية الكورتيزون.

في نفس السياق كان كشف الدكتور هاني الناظر، استشاري الأمراض الجلدية، رئيس المركز القومي للبحوث سابقا، بعض التفاصيل حول مرض "الفطر الأسود"،

وقال "الناظر"، عبر حسابه بموقع "فيس بوك"، اليوم السبت: "بلاش قلق وخوف وتوتر من موضوع الفطر الأسود المنتشر على صفحات السوشيال ميديا.. ليه أنا بقول اطمأنوا وبلاش قلق؟".

وأضاف استشاري الأمراض الجلدية: "هاقول لحضراتكم باختصار.. هو فطر اسمه Mucormycosis ينمو في التربة الرطبة وعلي ثمار الفاكهة والخضراوات المتحلله ومعروف من زمان للعلماء والاطباء خاصة اطباء الجلدية والصدرية ويصيب أحيانا بعض الاشخاص الذين يعانون من أمراض نقص المناعة أو مرضي السكر الغير منضبط أو من يتناولون أدوية قوية مثبطة للمناعة أو الكورتيزون بكميات عالية أو المضادات الحيوية فترات طويلة ولكن كما قلت فان الاصابة نادرة الحدوث".

واستطرد: "في الاونة الاخيرة أصاب الفطر الاسود عدد قليل من مرضي كورونا في الهند ولازال العلماء هناك يبحثون عن السبب هل هو بسبب الأدوية التي يتناولها المريض ام بسبب ضعف مناعته.. والمرض قد يصيب الجلد بعد التعرض لخدوش اوجروح ويظهر على هيئة حبوب وبثور وقرح يصاحبها لون اسود وقد يصيب الاغشية المخاطية للانف مع تكون لون اسود وقد يصيب الجيوب الانفية ويسبب تورم الوجه والتهابه وتكون لون داكن وقد يصيب العين ويسبب التهابات شديدة وتكون لون اسود ايضا وقد يصيب الفم تاركا لون اسود وقد يصيب القصبة الهوائية والرئتين مع كحة شديدة مؤلمة وقد يصل للاوعية الدموية".

وحول علاج هذا المرض، قال استشاري الأمراض الجلدية: "يتم علاجه بدواء Amphotercin B تحت إشراف طبي من خلال حقنه عن طريق الوريد مدة من ٤الي٦ اسابيع".

واختتم::لا داعي للقلق فلم تسجل حالات للاصابة بهذا الفطر في اي من مستشفيات مصر حتى الآن، وبخصوص ما تم تداوله عن إصابة المرحوم الفنان سمير غانم.. اليوم اكدت وزارة الصحة رسميا انه لم يثبت انه كان يعاني من هذا الفطر، مضيفا أنه لا يمكن ان ينتقل من شخص لاخر".