الخميس 02 مايو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

العالم

150 جزائريًا بباريس ينظمون احتجاجات ضد إعلان ترشح بوتفليقة للرئاسة

الرئيس الجزائري عبد
الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
تظاهر نحو 150 شخصا في باريس قرب السفارة الجزائرية أمس السبت للاحتجاج على إعلان ترشح الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة لولاية رابعة.
وحسب سكاي نيوز عربية ردد المتظاهرون شعارات رافضة "للعهدة الرابعة" في ساحة موريس أودان.
كما رفع المتظاهرون أعلاما جزائرية ولافتات مناهضة لبوتفليقة والجنرال محمد مدين المكنى توفيق رئيس جهاز المخابرات والأمن في الجزائر.
وكانت قوات الأمن الجزائرية فرقت امس مظاهرات في العاصمة الجزائرية احتجاجا على ترشح الرئيس بوتفليقة، وذلك بعدما أعلن بعض المتظاهرين تنظيم اعتصام رمزي.
وكانت أحزاب معارضة قد انتقدت قرار بوتفليقة خوض الانتخابات، وأعلنت مقاطعتها للاقتراع المقرر إجراؤه في أبريل المقبل، معتبرة أن "الانتخابات لن تكون نزيهة".
وانتخب بوتفليقة، البالغ من العمر 77 عاما، رئيسا للجزائر عام 1999 بعد صراع دموي مع تيارت إسلامية، قبل أن يعاد انتخابه مرتين في 2004 و2009.
ويحظى بوتفليقة الذي أعلن ترشحه لولاية رابعة رغم عدم شفائه التام من جلطة دماغية ألمت به قبل أشهر، بدعم حزب جبهة التحرير الوطني والمؤسسة العسكرية.
في المقابل، اعترض عدد من الشخصيات السياسية على ترشح بوتفليقة، وأبرزهم رئيس الحكومة الأسبق، مولود حمروش، الذي اعتبر أن "لا جدوى" من الانتخابات الرئاسية.
وطالب بإسقاط النظام الجزائري بـ"أسلوب هادئ" لكن بمساهمة الجيش، مشددا على أن "الحل الوحيد هو الاتجاه وبقوة لوضع ترتيبات للانتقال بالجزائر إلى الديمقراطية بمساعدة المؤسسة العسكرية".