رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

صدور النسخة العربية لرواية "جريمة أبي"

الخميس 25/فبراير/2021 - 04:46 م
البوابة نيوز
أحمد صوان
طباعة
صدر حديثًا عن العربي للنشر والتوزيع الترجمة العربية لرواية "جريمة أبي" للكاتب هاكان جنيد، حيث ترجمتها عن اللغة التركية رانيا الرباط، وذلك استكمالًا لسلسلة كتب مختلفة التي تصدرها العربي للنشر والتوزيع.
تهدف السلسلة لترجمة مختلف الكتب والروايات من كافة دول العالم. وبصدور هذه الرواية، تكون العربي للنشر والتوزيع قد ترجمت 21 رواية من الأدب التركي.
جدير بالذكر أن رواية "جريمة أبي" نُشرت بعنوان "المزيد" في عام 2013، ونالت جائزة "ميديسيس" الفرنسية لأفضل رواية مترجمة في عام 2015، وهي من أرفع الجوائز الأدبية في فرنسا. كما نال "جنيد" الجائزة الأدبية التركية الفرنسية لعام 2014 في باريس. وكانت العربي للنشر والتوزيع قد ترجمت للكاتب نفسه رواية "توباز" في عام 2014.
في هذه الرواية، يعيش القارئ صراعًا نفسيًا بأسلوب فريد ومختلف داخل شخصية البطل الذي لم يتجاوز سن 9 سنوات. ماذا لو عرفت أن أبيك مجرم يساعد في تهريب اللاجئين؟ يتكدسون في قبو تحت الأرض ويتركون بلا طعام أو أي ظروف آدمية حتى ينتقلوا عبر مراكب من سوريا وأفغانستان ودول آسيوية أخرى نحو تركيا واليونان ومنها إلى باقي أوروبا بطرق غير شرعية. ماذا لو عرفت أنه لا يشارك في تهريب اللاجئين فقط بل يصل الأمر إلى بيع أعضائهم أو الاتجار بهم أو حتى قتلهم ما لم يتمكنوا من دفع الأموال مقابل نقلهم؟!
ماذا لو وُلدت لتسير على خطا أبيك، مثلما يفعل أي ابن مع أبيه؟! لكنك تكتشف أن أبيك مجرم ومن ثم تتورط معه في ذلك العالم الأسود المليء بالقتل وتجارة البشر غير المشروعة في سن 9 سنوات فقط؟ شخص بهذه الحال عانى من الافتقاد الأسري والشعور بالأمان والعيش في ظروف اجتماعية مستقرة هل سيظل ضحية أم سيتحول إلى مجرم، مثل أبيه وجده وبقية أجداده؟
هاكان جنيد روائي وكاتب مسرحي تركي. وهو حفيد فايق جنيد، النائب التركي السابق. ولد في جزيرة "رودس" اليونانية عام 1976. أنهى تعليمه الابتدائي في بروكسل. وبعدها التحق بمدرسة "توفيق فكرت" الثانوية في "أنقرة"، ثم درس بكلية الآداب، جامعة "هاسيتيب". وأتبعها بدراسة العلوم السياسية في جامعة "بروكسل الحرة" وجامعة "أنقرة". نشر روايته الأولى "كيناس وكايرا" في عام 2000. وصدرت له 7 روايات أخرى.

الكلمات المفتاحية

"
هل نجحت دراما رمضان في تقديم محتوى جاذب للمشاهدين؟

هل نجحت دراما رمضان في تقديم محتوى جاذب للمشاهدين؟