رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

في ذكرى ميلاد الـ92.. تعرف على صاحب رأفت الهجان وجمعة الشوان

الأربعاء 17/فبراير/2021 - 02:30 م
الروائي الكبير صالح
الروائي الكبير "صالح مرسي "
مي خلف
طباعة


يوافق يوم 17 فبراير، ذكرى ميلادالكاتب والروائي الكبير "صالح مرسي "ويعتبر من أشهر كتب في أدب الجاسوسية العربية في الوطن العربي، والتي لا تزال راسخة في الأذهان، وتبرز "البوابة نيوز" أهم المحطات في حياته.

ولد صالح مرسي بمدينة كفرالزيات التابعة لمحافظة الغربية عام ١٩٢٩.

_التحق صالح مرسى وعمل 7 سنوات في البحرية كمساعد مهندس، وحرس لسفريات الملك فاروق، ثم أنهى جولاته في البحر وسافر إلى القاهرة، والتحق بكلية الآداب قسم الفلسفة ثم بالعمل الصحفي، وشجعه الأديب يوسف السباعي، ثم يوسف إدريس على نشر محاولاته الأولى في مجموعة قصصية.

فهو أول من أدخل نوع الكتابة عن الجاسوسية في الأدب العربي، وأصبح صالح مرسي "قلم المخابرات".
_لم يخجل"مرسي " مؤلف الجاسوسية من الاعتراف بأن أولى كتاباته في هذا الأدب من خلال المسلسل الإذاعي "الصعود إلى الهاوية" حمل سذاجة البدايات قبل أن يتحول فيلما سينمائيا، حينما اعتمد في تفاصيله على الضرب وإطلاق النيران والمؤثرات الصوتية العنيفة المواكبة للأحداث، وهو ما أثار ضحك ضابط المخابرات الذي كان يجلس إلى جواره وهو يسجل تلك المشاهد، معترفًا له بأن عمل المخابرات ليس عملًا بوليسيًا ويختلف شكلًا وموضوعًا.

_رافض لقب "رائد أدب الجاسوسية" رغم استباقه بالكتابة فيها على مستوى الوطن العربي، معتبرًا "الأدب أدب" لا يمكن تصنيفه، فليست المشكلة من أول من كتب عنها لكن من يستطيع أن يصنع أدبًا بالمعني العلمي لكلمة أدب.

_قدم "مرسي "عددا كبيرا من الأعمال منها "دموع في عيون وقحة، ورأفت الهجان، الجزء الأول 1987، الحزء الثاني 1990، الجزء الثالث 1991، رواية من ملفات المخابرات المصرية، الحفار، الصعود إلى الهوية، أنا قلبى دليلى، زقاق السيد البلطى، البحار موندى، الكداب، صور من مصر، قصة زواج عصرى، رواية المهاجرون، حرب الجواسيس، حب لبيع، الخوف، سمية فهمى، هم وأنا، السير فوق خيوط العنكبوت، البحر".
-كان يعمل مع جهاز المخابرات العامة المصرية فيما يخص الروايات الخاصة بالجهاز، ويعتبر من المدنيين الذين عملوا مع المخابرات المصري.

الكلمات المفتاحية

"
برأيك.. هل تنجح الحوافز المقترحة في إقناع المصريين بتنظيم النسل؟

برأيك.. هل تنجح الحوافز المقترحة في إقناع المصريين بتنظيم النسل؟