رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

الهجن.. رياضة تراثية أثبتت قدرتها على دعم السياحة

الخميس 28/يناير/2021 - 02:40 م
الرئيس السيسي وولى
الرئيس السيسي وولى عهد أبو ظبى
أبوالسعود أبوالفتوح
طباعة
بعد مرور عام على افتتاح مضمار شرم الشيخ الدولي بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، والأمير محمد بن زايد، ولى عهد أبو ظبى في احتفالية عالمية في يناير 2020، نجح المضمار في ترسيخ مكانته على المستوى المحلي والعربي والعالمي، وأن مسابقاته لا تقل أهمية عن الرياضات الأخرى كالسباحة وكرة القدم والسلة وغيرها من الرياضات الأخرى المنتشرة في شتى البلدان.
وأصبح المضمار يعد إضافة قوية لتنشيط عدد من أنواع السياحية الرياضية والتراثية والثقافية والعربية، بالإضافة إلى أحياء التراث الرياضي البدوي، فضلًا عن الفائدة المعنوية والمادية، من خلال فعالياته المستمرة، ومسابقاته التى تقام بمعدل شبه شهري، آخرها استضافته حاليًّا للمهرجان الثاني لسباقات الهجن للموسم الرياضي 2020 /2021، خلال الفترة من 28 إلى 29 يناير الجاري، لمدة يومين، وينظمه الاتحاد المصري للهجن، بالتعاون مع دولة الإمارات العربية المتحدة، للمنافسة على العشر مراكز الأولى بعدد 30 شوطا، وبلغ عدد الهجن المشاركة نحو 1200 جملا، يمثلن محافظات شمال وجنوب سيناء، والإسماعيلية، والسويس، والشرقية، والوادي الجديد، وتشارك من محافظات الصعيد الأقصر، وأسيوط، وسوهاج، وقنا، وأسوان، وقبله بأيام من نفس الشهر وبالتحديد في الفترة من 16 إلى 18 يناير الجاري.
وأقامت محافظة جنوب سيناء مهرجانا احتفالا بالذكرى الأولى لافتتاح مضمار الهجن الدولي بمدينة شرم الشيخ، بمشاركة 12 محافظة مصرية بإجمالي 28 قبيلة ومشاركو 1172 من الهجن، نظمته المحافظة، بالتعاون مع الاتحاد المصري للهجن، وحرصت مجموعة من السائحين الأجانب بشرم الشيخ من عدة جنسيات مختلفة منها أوكرانيا وبيلاروسيا على حضور المهرجان، مؤكدة أن رياضة الهجن إضافة حقيقية لنمط المسابقات الرياضية غير المتوافرة في الدولة الأجنبية وكلها إثارة ورياضة ممتعة تجذب الكثير من السائحين. وكان اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، قد شهد حفل ختام المهرجان، معلنا عن تطوير المضمار وإنشاء قرية للتراث البدوي ومضمار للخيل بنفس المكان ليكون إضافة رياضية وصرحًا رياضيا في مجال رياضة سباقات الهجن والخيول لتنظيم المسابقات والبطولات الدولية التي تجذب وفود السائحين بالإضافة لجميع القبائل العربية. 
«البوابة نيوز» رصدت أهم 10 معلومات عن مضمار الهجن بشرم الشيخ وهي:
1- افتتحه الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، في احتفالات أعياد تحرير سيناء أبريل 2019، وشهد النسخة الأولى من فعاليات أول بطولة دولية لسباق الهجن.
2- تكلفة مضمار الهجن 100 مليون جنيه.
3 - مقام على 941 فدانًا بطول 6 كيلومترات.
4- مجهز لإقامة كافة سباقات الهجن.
5- سعة صالات المتفرجين تتسع 500 مشاهد.
6- مجهز بمصعد كهربائي لصعود كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة.
7- الهجن المشاركة في السباقات، مزودة بجهاز رصد عن بعد GPS لمعرفة عدد الكيلومترات التي قطعها كل جمل ومناطق تواجدها في المضمار.
8- مكان لإقامة الإبل وتجمعها ومنشآت عيادات بيطرية وساحات انتظار لأكثر من 200 سيارة.
9- ساحة مخصصة للعروض التراثية وإقامة المعارض.
10- أشهر من حضروا سباقات الهجن بمضمار شرم الشيخ الرئيس السيسي، كان في 16 يناير 2020 رافقه الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، وشهدا مهرجان شرم الشيخ التراثي العربي بالتعاون مع دولة الإمارات العربية المتحدة.
"
برأيك.. هل تنجح الحوافز المقترحة في إقناع المصريين بتنظيم النسل؟

برأيك.. هل تنجح الحوافز المقترحة في إقناع المصريين بتنظيم النسل؟