رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

برلماني ينتقد تراجع دور وزارة الثقافة

الأربعاء 27/يناير/2021 - 02:55 م
وحيد قرقر
وحيد قرقر
محمد العدس - نشأت أبوالعينين - طارق سيد
طباعة
انتقد النائب وحيد قرقر، وكيل لجنة النقل بمجلس النواب، تراجع دور وزارة الثقافة، متسائلا عن مدى تفعيل المادتين 47 و48 من الدستور، اللتان تلزمان الدولة بالحفاظ على الهوية المصرية وان الثقافة حق لكل مواطن، كما تساءل عن مدى تنفيذ توجيهات الرئيس السيسي بشأن بناء المواطن وعلاج الآثار المترتبة على الفكر المتطرف.
جاء ذلك خلال الجلسة العامة للبرلمان اليوم الأربعاء، برئاسة المستشار حنفى جبالى رئيس المجلس وبحضور وزيرة الثقافة ايناس عبد الدايم.
وقال النائب وحيد قرقر، إن وزارة الثقافة مسئولة مسئولية كاملة على بناء الهوية المصرية في كافة القطاعات، وقد يكون هناك دور للوزارة في بعض القطاعات مثل معرض الكتاب، الإ انه ينحصر في محافظة القاهرة ويستهدف فئة محددة وهى في الغالب فئة مثقفين بالطبع.. ولكن أين باقى فئات الشعب مثل الفلاح أو العامل البسيط، متسائلا، أليس من حقهم الحصول على الثقافة أيضا.
وتابع قرقر، للأسف نحن في عد تنازلى في مستوى الثقافة والتوعية، هناك تراجع واضح، ولابد من الإعتراف به أولا حتى يتم علاجه، مضيفا،:"قصور الثقافة أصبحت مهجورة..وأغلبها في حالة يرثى لها.. والتي كانت تقوم بدور رائد في الماضى خاصة في مجال المسرح واكتشاف وتنمية المواهب، يكفى ان عدد كبير من الفنانين والمبدعين الكبار تم اكتشاف مواهبهم في قصور الثقافة."
واستشهد بقصر ثقافة مدينة بلقاس بالدقهلية، مشيرا إلى أن رغم تخصيص قطعة ارض مساحتها ١٢٠٠ متر تطويره، لم يدرج في خطة الوزارة.
وأضاف، يواجه شبابنا وأطفالنا حاليا تهديدات شديدة عبر الفضاء الإلكتروني والقنوات الفضائية، لطمس الهوية الثقافية المصرية، متسائلا، فهل تمكنا بناء سياج ثقافى لحماية هؤلاء الشباب وزرع الانتماء الوطنى لديهم وحمايتهم من الفكر المتطرف أو الفكر الغربى؟، مشيرا على أن ذلك يعد قضية امن قومى.
وطالب، ان يكون هناك منافذ قوية للوزارة عبر القنوات الفضائية والبرامج التليفزيونية والإذاعية ومواقع التواصل الاجتماعي، للتواصل مع الشباب وكل فئات المجتمع، بالإضافة إلى ضرورة زيادة عدد المسابقات الثقافية والفنية ودعمها بموارد مالية لتشجيع وجذب الشباب، وأيضا ضرورة الوصول إلى كافة الفئات بالقرى والمراكز وتنظيم معارض للكتاب بها وتوزيع الكتب مجانا لبناء أجيال مثقفة.
"
برأيك.. هل تنجح الحوافز المقترحة في إقناع المصريين بتنظيم النسل؟

برأيك.. هل تنجح الحوافز المقترحة في إقناع المصريين بتنظيم النسل؟