رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
اغلاق | Close

إبراهيم حسن ليس الأول.. 4 لاعبين مصريين وقعوا في فخ المنشطات

السبت 05/ديسمبر/2020 - 10:53 ص
إبراهيم حسن لاعب
إبراهيم حسن لاعب بيراميدز
خليل المنيسي
طباعة
بين الحين والآخر تظهر علينا أزمة تعاطي المنشطات بين لاعبي كرة القدم المصرية في ظل حالة من الجهل لدى اللاعبين وبعض المسئولين عن طبيعة الأدوية والعقاقير التي يتناولونها ودخولها تحت طائلة المواد المنشطة الممنوع تعاطيها بين الرياضيين.
إيقاف إبراهيم حسن لاعب بيراميدز لمدة 3 شهور من جانب الاتحاد الأفريقي لكرة القدم بسبب المنشطات ما هو إلا فصل جديد من فصول هذه المسرحية الكوميدية التي تضرب الكرة المصرية، خاصة وأن الرياضة في مصر عانت كثيرا من أزمات تعاطي المنشطات سواء لأبطال رفع الأثقال أو ألعاب القوى أو كمال الأجسام.
"البوابة نيوز" ترصد في التقرير التالي أبرز اللاعبين الذين تعرضوا للايقاف بسبب تعاطي المنشطات، رغم ان بعضهم تم تبرؤته من التهمة ورفع الإيقاف عنه. 


إبراهيم حسن ليس الأول..
عمرو سماكة.. نهاية موهبة 
ثبٌت تناول اللاعب عمرو سماكة للمنشطات، خلال فترة تواجده بالنادى الأهلى، إذ قرر الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، إيقافه لمدة ستة شهور مع تغريمه مبلغ 10 آلاف دولار بعد النتيجة الإيجابية للعينة التي أخذت منه، عقب انتهاء مباراة الأهلي مع شبيبة القبائل في مباراة إياب دور الثمانية لبطولة دوري أبطال أفريقيا نسخة 2006.
وتردد حينها أن المادة التى تناولها سماكة هى مادة مخدرة وعزز هذه الأقاويل إيقاف اللاعب محليا ودوليًا، رغم أن إيقافه من الاتحاد الأفريقي جاء على المستوى الأفريقي فقط بعدها قرر الأهلي الاستغناء عنه، لتبدأ رحلته في دوامة الأندية المغمورة بالدورى وينتهى مشواره الكروى سريعا.


إبراهيم حسن ليس الأول..
محمد دبش.. وقع فريسة للأدوية 
انضم اللاعب محمد دبش، إلى قائمة ضحايا المنشطات، حيث أعلنت المنظمة المصرية لمكافحة المنشطات، إيقاف "دبش" لاعب فريق بتروجت أربعة أشهر، بسبب ظهور عينة إيجابية له خلال كشف تحليل المنشطات بإحدى مباريات الدوري المصري، حيث احتوت العينة على مادتي الكورتيزون والميثيل هيكسامين.، والعقوبة جاءت مخففة على اللاعب بسبب تناوله المادة المنشطة عن جهل ودون عمد، حيث جاءت المادة المنشطة داخل أدوية وفيتامينات يتناولها لعلاج التهابات الأذن الوسطى.

إبراهيم حسن ليس الأول..
حسام غالي.. المعمل الألماني يبرئ الكابيتانو
تعرض حسام غالي لاعب المنتخب الوطني للإيقاف لما يقرب من شهرين عام 2010 خلال فترة احترافية في نادي النصر السعودي بسبب اكتشاف وجود منشطات بعينة الدم الأولى، ولكن اللاعب أصر على إعادة تحليل العينة الثانية والثالثة على نفقته الخاصة، ورغم أن نتيجة المعمل الماليزي أدانت اللاعب، إلا أن المعمل الألماني قام بتبرئته وكشف القصور الواضح في المعمل الأسيوطي ليتم رفع الإيقاف عنه. 
وأعلن نادي النصر أن الاتحاد السعودي لكرة القدم رفع الإيقاف عن المحترف المصري حسام غالي بعد ثبوت عدم تعاطيه منشطات.
إبراهيم حسن ليس الأول..
4- أحمد صبحي.. نهاية كارثة لنجم مونديال الشباب
قرر اتحاد الكرة المصري إيقاف أحمد صبحي، لاعب فريق إنبي، 6 أشهر بعد تأكد تعاطيه المنشطات خلال مباراة نهائي كأس مصر بين فريقه البترولي وفريق الزمالك في 2012.
وأثبتت لجنة الكشف عن المنشطات التابعة للاتحاد تعاطي اللاعب منشطات خلال تلك المباراة بعدما جاءت العينة الثانية التي تم إجراء الكشف عليها إيجابية.
وحاول اللاعب إلغاء العقوبة التي تم توقيعها عليه بعد إعلان نتيجة العينة الأولى، بإثبات أن المواد التي تناولها كانت عبارة عن مضادات حيوية وتحت إشراف الطبيب، إلا أن لجنة المنشطات أثبتت أن مكونات هذه المادة تندرج تحت المواد المنشطة المحظور تناولها على اللاعبين.
"
هل تتحايل قطر على شروط المصالحة ؟

هل تتحايل قطر على شروط المصالحة ؟