رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

حضور مكثف للفنانين والإعلاميين في العرض الخاص لـ«بين الجنة والأرض»

الأربعاء 02/ديسمبر/2020 - 03:02 م
العرض الخاص لـ«بين
العرض الخاص لـ«بين الجنة والأرض»
علاء عادل
طباعة
شهد العرض الخاص للفيلم الفلسطيني بين الجنة والأرض، والذي أقيم مساء أمس الثلاثاء في سينما زاوية بوسط البلد، حضورًا مكثفًا من الفنانين والإعلاميين، وأيضًا بحضور مخرجة الفيلم نجوى نجار التي تتواجد في مصر حيث تشارك كعضو لجنة تحكيم في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، وبعد عرض الفيلم أقيمت ندوة نقاشية أدارها الناقد طارق الشناوي، كما ينطلق الفيلم في زاوية ابتداءً من اليوم على مدى أسبوعين جميع حفلات اليوم.
وأشاد الحضور بالقيمة الفنية للفيلم وقدرته على الجمع بين العمق والبساطة في التعامل مع فيلم عن فلسطين، وكان من أبرز الحضور الممثلون أحمد مجدي، ركين سعد، فاطمة الناصر، علاء عرفة، ومدير التصوير أحمد المرسي، مصممة الأزياء ريم العدل، المطرب أبو، والموسيقار تامر كروان مؤلف الموسيقى التصويرية للفيلم.
وفاز الفيلم خلال مسيرته بالعديد من الجوائز الدولية منها جائزة نجيب محفوظ لأفضل سيناريو في نسخة العام الماضي من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، جائزة الجمهور لأفضل فيلم روائي بـمهرجان بوسطن فلسطين السينمائي، جائزة الجمهور بـمهرجان أفلام الشرق الأوسط الآن، جائزة أفضل ممثل من مهرجان موسترا دي فالنسيا‎، كما شارك في مهرجانات أخرى منها مهرجان لندن فلسطين السينمائي، مهرجان مالمو للسينما العربية ومهرجان تورونتو فلسطين السينمائي الدولي.
بين الجنة والأرض مستوحى من أحداث حقيقية عن تامر وسلمى، زوجين في الثلاثينات من العمر يعيشان في الأراضي الفلسطينية؛ بعد خمس سنوات من الزواج يتفقان على الطلاق، وفي سبيل ذلك يواجه الزوجان كثير من التعقيدات، فبعد حصول تامر على تصريح لمدة ثلاثة أيام لعبور نقاط التفتيش الإسرائيلية والذهاب إلى مدينة الناصرة لاستكمال إجراءات الطلاق في إحدى المحاكم، يفاجئ الزوجان بسر يقلب الأمور تمامًا، ويخوضان رحلة يستكشفون فيها أنفسهم وما واجهوا من خسارة وخيانة.
الفيلم تأليف وإخراج الفلسطينية نجوى نجار، وإنتاج Ustura Films، بالتعاون مع Paul Thiltges Distribution بلوكسنبورغ، وOktober Films بأيسلندا، وتتولى شركة MAD Solutions مهام توزيع الفيلم في العالم العربي.
نجوى نجار كاتبة ومخرجة، حصلت على درجة البكالوريوس في العلوم السياسية والاقتصاد، ونالت الماجستير في إنتاج الأفلام/ الفيديو في الولايات المتحدة؛ بدأت مسيرتها منذ عام 2000 بعدد من الأفلام الوثائقية والروائية. وفي 2009 أخرجت أول أفلامها الروائية الطويلة المر والرمان والذي نال استحسان النقاد وحصد عدة جوائز، ثم فيلم عيون الحرامية، الفائز بأفضل ممثل في مهرجان القاهرة ومثّل دولة فلسطين في ترشيحات جوائز الأوسكار لأفضل فيلم أجنبي وكذلك جوائز الجولدن جلوب، ويعد فيلم بين الجنة والأرض هو أحدث أفلامها.
نجوى أيضًا متحدثة في العديد من الندوات السينمائية وعضو لجنة تحكيم في العديد من المهرجانات السينمائية الدولية، وهي أيضًا ناقدة نصوص سينمائية ضمن برنامج راوي لتطوير الأفلام ومختبر صندانس لكتابة السيناريو.
"
برأيك.. هل تنجح الحوافز المقترحة في إقناع المصريين بتنظيم النسل؟

برأيك.. هل تنجح الحوافز المقترحة في إقناع المصريين بتنظيم النسل؟