رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

كسر بخط المياه الرئيسى بأبوتشت بقنا في غياب مسئولى المحليات

الإثنين 30/نوفمبر/2020 - 06:03 م
البوابة نيوز
كتب / عاطف السيد
طباعة
تعيش مدينة أبوتشت، شمال محافظة قنا، في عطش دائم منذ أمس الأحد وحتى الآن، بسبب انقطاع مياه الشرب وتوقف خدمات الصرف الصحى عن أكثر من 15 قرية ونجع بمدينة أبوتشت.

وبالرغم من حدوث الأزمة منذ أكثر من 24 ساعة حتى الآن، ولم يتم التدخل نهائيا من مسئولى مجلس المدينة، خاصة وأن الكسر يأتى في الطريق الرئيسى (أبوتشت _كوم يعقوب) وهو الشريان الوحيد لعبور المواطنين، وقد تحول الطريق إلى “بركة ” من المياه والطين، دون أي مسئولية أو تحرك من مسئولى مجلس المدينة لمحاولة مساعدة المواطنين للعبور أو فتح الطرقات.

ومن ناحية اخرى، أعلنت شركة مياه الشرب والصرف الصحى بقنا، عبر صفحتها الرسمية بفيس بوك، عن اصلاح خط المياه، وهو ما لم يحدث حتى الآن.

وما زالت أعمال الاصلاح مستمرة، حيث يقوم مدير فرع مياه الشرب والصرف الصحى بابوتشت، المهندس أسعد عبدالباقى، وبمعاونة الأستاذ أحمد السيد، مدير المتابعة بالإدارة، ويعاونهم كافة مهندسى وفنيى وعمال الإدارة من التعامل مع الكسر بخطى المياه والصرف وباستخدام المعدات البسيطة، وذلك بعد إغلاق كافة محطات الصرف الصحى عن المدينة والقرى بالكامل،وايضا وقف ضخ مياه الشرب للقرى، وذلك حتى يتثنى للعمال والفنيين والمهندسين التعامل مع الكسر واصلاحه.

وهنا يتضح ايضا قلة الامكانات التى يتم التعامل بها في مثل تلك الأزمات،حيث لاتوجد معدات شفط متطورة لشفط تراكمات مياه الشرب أو الصرف الصحى، وهو ما يطيل مدة الازمة والاصلاح،،خاصة وان إدارة مياه ابوتشت تعمل بامكانات بسيطة جدا وبموتور شفط ( بدالة يدوية ) لشفط المياه والقائها في الزراعات المجاورة.

وبالرغم من الجهود الكبيرة التى يقوم بها مسئولى مياه بابوتشت من أجل التغلب على تدفقات المياه بالطرق التقليدية، الا ان الازمة ما زالت مستمرة، والاهالى والأطفال تتضور من العطش.وفى انتظار الاصلاح.

يذكر ان الكسر الذى حدث منذ مساء امس الأحد نتج عن قيام شركة النيل العامة لإنشاء الطرق، والمسئولة عن إنشاء ( كوبرى كوم يعقوب ) أعلى مزلقان السكة الحديد، أثناء قيامها بعمل “جسات ” ارضية في تلك المنطقة، قامت بكسر خط مياه الشرب الرئيسى بقطر 700م GRP وايضا كسر خط الصرف الرئيسى قطر 800م GRP.

وعلى الفور قامت شركة مياه ابوتشت بعمل محضر ضد الشركة المذكورة وتم إخطار مجلس المدينة، وهو الجهة المسئولة عن التنسيق بين كافة الجهات المعنية أثناء إنشاء الكوبرى الجديد.
"
هل تتحايل قطر على شروط المصالحة ؟

هل تتحايل قطر على شروط المصالحة ؟