رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
د. محمد صلاح
د. محمد صلاح

القهوة

الخميس 26/نوفمبر/2020 - 10:06 م
طباعة
يقال أن أول من اكتشف شجرة البن هو راعي أغنام كان يقوم بالرعي حين لاحظ نشاطا غير عادي على الأغنام ولما تابع الأغنام وجدها تأكل من أحد الأشجار فقرر هو الآخر تجربة هذه الحبوب فلاحظ أنها زادت من نشاطه وهناك رواية اخرى ان اول من اكتشف القهوة هو أبو بكر بن عبد الله العيدروسي حيث لاحظ وجود شجرة مهملة لا يستفيد أحد بثمارها فلما تذوقها لاحظ نشاطا وقوة في جسده كما اعانته على السهر والعبادة. والتسمية العربية للمشروب بكلمة قهوة جأت من الفعل قها وتعني عدم الجوع. وقد دخلت القهوة مصر على يد الصوفيةعام 1500 ميلادي 905 من التقويم الهجري على يد أبو بكر بن عبد الله وأعتقد الصوفية في قدرة القهوة على تحقيق الصفاء الذهني والقدرة على مواصلة العبادة وقيام الليل لذلك انتشرت المقاهي في بداية ظهورها في محيط المسجد الأزهر وأطلق عليها " خمر الصالحين " وقد لاقت القهوة في بداية اكتشافها معارضة من رجال الدين في العديد من الدول حيث ورد في معجم لسان العرب قبل اكتشاف مشروب القهوة أن كلمة القهوة تعني الخمر كما اعتبر العلماء أن مجالس القهوة مضيعة للوقت ولهو عن ذكر الله وعبادته وخصوصا مع ارتباطها بشرب السجائر وبذلك أثارت القهوة جدلا خلال 200 عاما بين الإجازة والتحريم ووصل الأمر إلى القبض على من يضبط أثناء تناول القهوة ويقدم للمحاكمة إلى أن تم إجماع العلماء على عدم تحريم القهوة وجواز شربها. 
وفي العصر الحديث غنى المطربين للقهوة وتم افتتاح متحف للقهوة في دبي ويعرض هذا المتحف رحلة اكتشاف مشروب القهوة وطرق تجهيزه وتحضيره والأدوات المستخدمة في تصنيعه وإعداده في البلاد المختلفة. 
والقهوة لها العديد من الفوائد منها تعزيز اليقظة حيث يزيد استهلاك الكافيين آفراز هرمون الادرينالين بشكل ملحوظ مما يقلل من الشعور بالنعاس ويعزز اليقظة كما يقلل تناول القهوة من خطر الإصابة بمرض السكر وأمراض المرارة. 
وتعد القهوة آمنة للبالغين عند تناولها بكميات معتدلة ولكن الإكثار منها قد يسبب الأرق والعصبية وزيادة معدل ضربات القلب. وتحتوي القهوة على العديد من الفيتامينات والمعادن منها الكالسيوم والبوتاسيوم والماغنسيوم وفيتامين أ وفيتامين د. 
وتعد تجارة البن من أهم الموارد الاقتصادية للعديد من الدول وتعد البرازيل هى الأولى عالميا في تصدير البن حيث تنتج ما يعادل ثلث إنتاج البن في العالم أجمع كما تعد الولايات المتحدة الأمريكية هى الأولى عالميا في استهلاك البن.
"
هل تتحايل قطر على شروط المصالحة ؟

هل تتحايل قطر على شروط المصالحة ؟