رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

كورونا تضرب قطاع السياحة.. خبراء: المصل طوق النجاة.. ومبادرات الدولة إجراءات علاجية للحد من نزيف القطاع.. والانفراجة مرهونة بعودة الحركة عالميا

الجمعة 20/نوفمبر/2020 - 09:47 ص
البوابة نيوز
وسام حمدى
طباعة
لا زال قطاع السياحة يعانى من الركود إثر تفشى جائحة كورونا وعودتها بقوة في الموجة الثانية، خاصة بعد أن أغلقت الدول الأوروبية أبوابها أمام السياحة، وقد دعمت الدولة القطاع بعدة إجراءات منها تخصيص البنك المركزي 3 مليارات جنيه كقروض للشركات السياحية لسداد الرواتب وعوامل التشغيل، بالإضافة إلى إعلان شركات الطيران تخفيضات 50% على رسوم الهبوط والإيواء.
من جانبه، قال عماري عبدالعظيم، رئيس شعبة السياحة والطيران بالغرفة التجارية سابقًا: تسعى الدولة جاهدة لاتخاذ إجراءات وتدابير لحماية القطاع السياحي لعل أخرها مبادرة البنك المركزي لأن قطاع السياحة من أكبر القطاعات المتضررة من جائحة كورونا.

عماري عبدالعظيم
عماري عبدالعظيم
وأضاف "عماري": ينتظر العالم كله الإعلان عن لقاح رسمي لأنه يمثل طوق النجاة للعالم بوجه عام ولقطاع السياحة على وجه الخصوص لأنه المرتبط بحركة التنقل والزيارات وغيرها، كما يحتاج القطاع لمزيد من الإجراءات التى تمثل بوابة أمان لكل العاملين بالقطاع السياحى.
يذكر أن وزارة الطيران قررت منح شركات الطيران تخفيضات بنسبة قدرها 50% على رسوم الهبوط والإيواء ونسبة 20% مقابل الخدمات الأرضية المقدمة بالمطارات في كل من محافظات البحر الأحمر وجنوب سيناء ومطروح مع تقديم جميع التسهيلات اللازمة وتسهيل إجراءات السفر والوصول وذلك تشجيعًا لاستقطاب الحركة السياحية إلى المقاصد السياحية الشاطئية في مصر عندما يتقرر عودة السياحة الوافدة
فيما أكد الدكتور عبدالرحمن عليان أستاذ الاقتصاد بجامعة عين شمس أن كل الإجراءات المتخذة عبارة عن إجراءات علاجية للمساهمة في تخفيف وطأة كوفيد 19 للشركات العاملة في مجال السياحة، كما أن الانفراجة مرهونة بحركة السياحة عالميًا، ولابد من تشكيل لجان لفحص وجدولة ديون الشركات والعمل على خطة لإعادة إحياء القطاع السياحة فور الانفراجة عالميًا بعد انتهاء الجائحة. 

كورونا تضرب قطاع
وقال "عليان": لا بد من مرونة البنوك في مسألة صرف القروض والاعتماد على جدية شركات السياحة وجدولة المديونيات حتى يستطيع القطاع التعافى خلال الفترة التى أصابت القطاع على مستوى العالمى بالكساد والتوقف.
وبحسب بيان من وزارة السياحة، تم عقد اجتماع تنسيقي بين وزيري السياحة والآثار الدكتور خالد العناني، والطيران المدني الطيار محمد منار، حيث ناقشا توفير حزمة من التخفيضات من أجل تحفيز السياحة الوافدة إلى مصر عند عودتها في التوقيت الذي سوف يحدده مجلس الوزراء.
كان قد أطلق البنك المركزي بموجبها، تحصل المنشآت السياحية على تمويل جديد لتغطية الأجور ومصروفات التشغيل الأساسية لثلاثة أشهر إضافية، حيث يتم إجراء تعديلات جديدة على مبادرة تمويل السياحة التي أعلن عنها في مارس الماضي والبالغة 3 مليارات جنيه بضمان وزارة المالية وبسعر عائد 5%، والتي تأتي في نطاق مبادرة دعم السياحة التي أطلقها المركزي نهاية العام الماضي والبالغ قيمتها 50 مليار جنيه.
"
برأيك.. ما أهم القوانين التي يجب على البرلمان الجديد مناقشتها؟

برأيك.. ما أهم القوانين التي يجب على البرلمان الجديد مناقشتها؟