رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
اغلاق | Close

بمشاركة ٣٠ نائبًا.. تشكيل لجنة مصغرة لصياغة "لائحة الشيوخ" لعرضه على الجلسة العامة

الخميس 05/نوفمبر/2020 - 09:19 م
مجلس الشيوخ
مجلس الشيوخ
محمد العدس. نشأت أبوالعينين. طارق سيد. إبراهيم سلي
طباعة
بدأت لجنة إعداد اللائحة الداخلية لمجلس الشيوخ أعمالها، وتضمن تشكيل لجنة اعداد اللائحة برئاسة المستشار عبدالوهاب عبدالرازق، رئيس المجلس والوكيلين النائب بهاء أبوشقة والنائبة فيبي فوزي وعضوية ٢٨نائبًا من أعضاء المجلس
وعقدت لجنة إعداد اللائحة الداخلية لمجلس الشيوخ اجتماعها الأول عبدالوهاب عبدالرازق رئيس المجلس وحضور وكيلي المجلس وأعضاء اللجنة.
تم خلال الاجتماع الأول مناقشة عدد من المواد المقدمة ضمن المقترح الذي أعدته الأمانة العامة للمجلس، وقد قرر الأعضاء حذف بعض المواد التي لا تتوافق مع القانون الخاص بالمجلس، وذلك ضمانًا لخروج اللائحة متوافقة مع اختصاصات المجلس، فيما تمت مناقشة عدة أبواب تتعلق بانتخابات الأجهزة البرلمانية للمجلس وطلبات المناقشة العامة والاقتراحات برغبة والإجراءات التشريعية البرلمانية، والتي تتضمن أخذ رأي المجلس في تعديل الدستور ومشروع قانون الخطة العامة للتنمية الاجتماعية والاقتصادية واقتراحات التعديل في مشروعات القوانين، كذلك الباب الخاص بجلسات المجلس وقراراته والتي تتضمن من بينها الجلسات العادية والطارئة والجلسات السرية ونظام التحدث في كل منها.
وحرص الأعضاء على مختلف تخصصاتهم وخبراتهم على المشاركة في المناقشة بما يسمح بإثراء الحوار وعرض كل الآراء، خاصة أن اللجنة تضم في عضويتها نخبة من مختلف الأحزاب والقوى والتكتلات الممثلة في المجلس فضلًا عن خبرات وتخصصات متنوعة في أعضائها.
وأدار المستشار عبدالوهاب عبدالرازق رئيس المجلس الجلسة بشفافية وسعة صدر مرحبًا بكل الطروحات كما أعطى الفرصة لكل الآراء والأفكار مؤكدًا أنه ليس ثمة محاذير على أي مقترحات ولم يتم مصادرة أي فكر، مشيرًا إلى أن مجلس الشيوخ هو بالإضافة لدوره التشريعي بيت خبرة ومجمع للمتخصصين والعلماء وأصحاب الرؤى في كل المجالات.
وأشادت النائبة فيبي فوزى، وكيلة مجلس الشيوخ بالجهد المبذول من أعضاء لجنة إعداد لائحة المجلس برئاسة المستشار عبدالوهاب عبدالرازق في اجتماعهم اليوم الذي دام سبع ساعات أنجزت فيها اللجنة ٦٥ مادة من مشروع اللائحة ليصل عدد المواد التي تم إقرارها.
وقالت فيبى إن اللجنة تناولت في مناقشتها مسألة اللجان النوعية وتشكيلها واختصاصاتها وأسلوب العمل بها، موضحة أن عدد اللجان ١٤ لجنة نوعية.
ولفتت إلى أن اللجنة قررت تعديل توسيع اختصاصات عدد من اللجان وحذف بعض الاختصاصات، فيما قررت أيضا في فقرة أخيرة بالنسبة لهذا الموضوع أنه يجوز إضافة لجان أخرى إذا اقتضى الأمر.
وانتهت أعمال لجنة إعداد لائحة مجلس الشيوخ خلال آخر اجتماع لها من مناقشة وإقرار ٢٣٩مادة والتي تمت الموافقة عليها بموجب موافقة أعضاء إعداد اللائحة الداخلية للمجلس.
يشار إلى أنه بعد إقرار اللجنة لجميع مواد اللائحة ستتم مناقشتها في الجلسة العامة للمجلس ثم إرسالها لمجلس الوزراء وإحالتها لمجلس النواب لإصدارها بقانون.
كما تناولت اللجنة المشكلة لإعداد اللائحة الداخلية لمجلس الشيوخ في اجتماعها أمس، واجبات الأعضاء والجزاءات البرلمانية، وكيفية انتهاء العضوية سواء بأبطالها أو إسقاطها كذلك الباب الخاص بالمحافظة على النظام في المجلس وموازنة المجلس وحساباته وتشكيل الأمانة العامة ودورها.
وأكدت فيلي فوزي وكيل مجلس الشيوخ، أن اللجنة قررت إدخال بعض التعديلات على المواد الواردة في اللائحة المقترحة والمقدمة من الأمانة العامة.
كما تقرر إضافة مواد جديدة لمزيد لتنظيم عمل المجلس، كما تقرر إرجاء مناقشة عدد من المواد، مشيرة إلى أنه من المقرر أن يتم إرسال اللائحة بعد الانتهاء من إعدادها إلى لجنة خاصة لصياغتها الصياغة النهائية تمهيدًا لعرضها على الجلسة العامة للمجلس، وإصدارها بقانون.
وتميزت المناقشات بالثراء والمشاركة من كل الأعضاء بمختلف انتماءاتهم وتخصصاتهم، وجرت في مناخ من التعاون والانفتاح على كل الآراء والتوجهات، الأمر الذي يشي بخروج اللائحة بما يليق بمكانة مجلس الشيوخ وما يضمه من قامات علمية وفكرية وإعلامية رفيعة المستوى وتمت إضافة فصل جديد.
وأضافت أنه تقرر تشكيل لجنة مصغرة لمراجعة وصياغة مواد اللائحة ثم عرضها على اجتماع اللجنة القادم يوم ١٧ الجارى تمهيدًا لعرضها على الجلسة العامة للمجلس.



"
هل تتحايل قطر على شروط المصالحة ؟

هل تتحايل قطر على شروط المصالحة ؟