رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

«الممر» و«الاختيار».. عودة لإنتاج الأعمال الحربية والملحمية

الثلاثاء 06/أكتوبر/2020 - 08:02 م
البوابة نيوز
كتب- علاء عادل
طباعة

تحتفل مصر بالذكرى الـ٤٧ على انتصارات أكتوبر المجيدة، التى تعرف عليها الشباب عن طريق السينما والدراما، بتجسيد تلك البطولة الخالدة، والتى يتم تدريسها في عدد من الكليات الحربية حول العالم، وبرغم من ذلك يوجد جيل جديد لم يشاهد أو يسمع عن حرب أكتوبر سوى في كتاب المدرسة فقط، بسبب عدم إنتاج أعمال جديدة تتناول تلك الملحمة، أو اعادة عرض الأفلام القديمة التى تربى عليها الجيل الذى قبله.
وهو الأمر الذى أدركه القائمون على صناعة السينما، مع توجهات القيادة السياسية في إعادة الحس الوطنى عن طريق الفن، ليتم إنتاج فيلم «الممر»، والذى أعاد الروح الوطنية للشارع المصرى من جديد وجعل رواد المقاهى يشاهدون العمل مثل المباريات المهمة بكل تركيز وتفاعل مع الأحداث، وهو ما لفت النظر لدى شركات الإنتاج لإعادة النظر إلى تلك النوعية من الأعمال التى تم تجاهلها لسنوات طويلة، بسبب عدم اهتمام الجمهور بها، وتكلفة إنتاجها العالية، وإنتاج جزء ثان من فيلم «الممر»، حيث أعلن المخرج شريف عرفة، بدء التحضير للجزء الثانى من فيلم الممر الذى حقق نجاحًا كبيرًا عند عرض الجزء الأول، مشيرًا إلى أنه لم يستقر على الفنانين الذين سيظهرون في الجزء الثانى من الفيلم.
وأبدى شريف عرفة سعادته بنجاح الجزء الأول من الفيلم، الذى تم عرضه في السينما وعلى شاشات التليفزيون خلال عيد نصر أكتوبر ١٩٧٣، وكان الجزء الأول، من بطولة: أحمد عز، وهند صبرى، وأحمد رزق، وأحمد صلاح حسني، وأسماء أبواليزيد، وإياد نصار، وأحمد فلوكس، ومحمد جمعة، ومحمد فراج، وأمير صلاح، ومحمد الشرنوبى، وإخراج شريف عرفة، وحقق إيرادات وصلت إلى ٧٥ مليون جنيه.
وألّف الموسيقى التصويرية للفيلم الموسيقار عمر خيرت، وقام بتصوير الفيلم مدير التصوير أيمن أبوالمكارم وتصميم الديكور المهندس باسل حسام، وهندسة صوت أحمد عبد الخالق، وتم الاستعانة بفريق عمل أمريكى لتصميم مشاهد الأكشن والمعارك الحربية.
ويتناول الفيلم قصة معيشة قوات الصاعقة المصرية خلال حرب الاستنزاف، كما «الممر» المرحلة الزمنية بدءًا من حرب ١٩٦٧، وحتى الأوقات الأولى من حرب الاستنزاف، ومن تأليف وإخراج شريف عرفة.
كذلك الأمر في الدراما، بعد إنتاج الجزء الأول من مسلسل «الاختيار» الذى تناول نوعا آخر من الحرب، وهى مواجهة الإرهاب في سيناء ضد الفكر المتشدد والمتطرف، وإلقاء الضوء على أبطالنا الذين يقدمون أرواحهم فداء لهذا الوطن لتحريره من هؤلاء المرتزقة سواء من داعش أو جماعات متطرفة، حيث تناول العمل قصة الشهيد أحمد صابر منسى قائد الكتيبة ‏‏١٠٣ صاعقة، والذى استشهد في كمين «مربع البرث»، بمدينة رفح ‏المصرية ‏عام ٢٠١٧، أثناء التصدى لهجوم إرهابى في سيناء‎.
ومع نهاية الجزء الاول أعلنت الشركة المنتجة عن البدء في إنتاج «الاختيار ٢» من تأليف هانى سرحان، ومن إخراج بيتر ميمى، الذى تولى مهمة إخراج الجزء الأول أيضًا، وتم الاستقرار على بعض أبطال العمل إلى جانب كل من كريم عبد العزيز وأحمد مكى ومنهم أحمد السعدنى الذى وافق بشكل مبدئى ومحمد جمعة الذى تعاقد بشكل رسمى.
ليتناول العمل اسم بطل جديد من أبطال قواتنا المسلحة، حيث انتهى المؤلف هانى سرحان من كتابة ١٥ حلقة كاملة استعدادا لعرضه في شهر رمضان المقبل ٢٠٢١.
"
مع وجود فيروس كورونا.. هل توافق على عودة الأفراح ؟

مع وجود فيروس كورونا.. هل توافق على عودة الأفراح ؟