رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
اغلاق | Close

خطة البرلمان: نواجه تأخرًا في مجال صناعة السيارات

الأربعاء 23/سبتمبر/2020 - 06:01 م
البوابة نيوز
إيمان السنهوري
طباعة
أشاد النائب ياسر عمر شيبة، وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، بقرار الرئيس عبدالفتاح السيسي، بتعديل بعض فئات التعريفة الجمركية، لتشجيع تجميع السيارات محليا، والمساهمة في نشر السيارات الكهربائية، مؤكدًا أن السيسي، أبدى اهتمامًا بصناعة السيارات الكهربائة والتصنيع المحلي، بإعطاء العديد من الحوافز لتشجيع الشركات في تصنيع السيارات الكهربائية بمصر.
وأشار لـ"البوابة نيوز"، إلى أهمية زيادة نسبة التصنيع المحلي وزيادة الحوافز للتشجيع عليها، خاصة وأن الدولة تعاني تأخرًا في مجال صناعة السيارات.
وقال شيبة، إن المستقبل يتجه نحو السيارات الكهربائية على عكس سيارات الوقود، والتي تشهد تراجعًا عالميًا ما ينبأ بانتهائها، مشيرًا إلى الاتجاه نحو السيارات الكهربائية لصالح الاقتصاد المصري وستظهر آثاره خلال الفترات القادمة.
وشملت التعديلات التي أقرّها الرئيس السيسي منذ أيام، منح تخفيض في ضريبة الوارد على المنتج النهائي من السيارات، إذا بلغت نسبة التصنيع المحلي 10% أو أكثر، وذلك بدلا من 30% في القرار الجمهوري الصادر عام 2018، ويرتفع التخفيض حتى 90% من قيمة الضريبة إذا بلغت التصنيع المحلي 60% أو أكثر، ويجوز تخفيض تلك النسبة إلى 40% بقرار من وزير التجارة والصناعة.
ونص التعديل على تحصيل ضريبة جمركية بواقع 2% من القيمة أو ضريبة الوارد ايهما أقل على ما يستورد من مكونات تجهيز محطات تموين السيارات بالكهرباء أو الغاز الطبيعي أو مكونات تحويل المركبات للعمل بالغاز الطبيعي ومحطات الطاقة الجديدة والمتجددة.
"
مع وجود فيروس كورونا.. هل توافق على عودة الأفراح ؟

مع وجود فيروس كورونا.. هل توافق على عودة الأفراح ؟