رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

العالم يحتفي باليوم الدولي لعسريي اليد

الخميس 13/أغسطس/2020 - 07:22 م
البوابة نيوز
مروة المتولي
طباعة
في مثل هذا اليوم 13 أغسطس من كل عام يحتفي العالم باليوم العالمي للعسر، وهم الذين يستخدمون اليد اليسرى..
بدأ العالم يحتفل به عام 1976، ويتم التوعية فيه للأشخاص العسر، حيث يمثل نسبة الرجال العسر 13% في العالم، بينما النساء 11%، بنسبة إجماليه نحو 10 في المائة من سكان العالم.
وتقام التوعية عالميًا لتعليم الناس عن العسرية وكيفية التعامل معها وما هي الصفات التي يتصف بها الشخص الأعسر، واحتفل دين آر كامبل، مؤسس المنظمة الدولية للعسر، لأول مرة بهذا اليوم في عام 1976، للمساعدة في زيادة الوعي بمزايا وعيوب استخدام اليد اليسرى.
وبعد ذلك، استمرت الاحتفالات السنوية بيوم العُسر العالمي، وأُعلن عن الاحتفال الرسمي بهذا اليوم من قبل نادي "يوم العُسر" في 13 أغسطس عام 1997.
ومن معاناة الأعسر كان ينظر إلى استخدام اليد اليسرى بشكل سلبي من قبل الأجيال السابقة، التي يعود تاريخها إلى العصور الوسطى، وفي السنوات اللاحقة، اضطر بعض الأطفال لاستخدام اليد اليمنى في كتابة الوظائف المدرسية، بضغط شديد من الآباء والمعلمين.
وتظهر الأبحاث أيضا أن الأفراد الذين يستخدمون اليد اليسرى، يمكن أن يكونوا أكثر عرضة لبعض الحالات المرضية، وعلى سبيل المثال، وجدت دراسة أجرتها جامعة Yale في عام 2013، أن 40% من المصابين بالفصام يستخدمون يدهم اليسرى، في حين أن 11% من أولئك الذين شخصت حالاتهم باضطرابات مزاجية، مثل الاكتئاب، استخدموا يدهم اليسرى في أعمالهم اليومية.
ويمثل مستخدمو اليد اليسرى 10% فقط من سكان العالم، وظل الحال كذلك منذ آلاف السنين. ويشكل الرجال النسبة الأكبر عموما، تاريخيا، اعتبر الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليسرى أقل شأنا، حيث ربط العسر بالسحر، وفي العصور الوسطى، اعتبرت المصافحة باليد اليسرى علامة على عدم الاحترام.
واعتمد الإغريق والرومان وضع خواتم الزواج في إصبع اليد اليسرى، لاعتقادهم أنها الطريقة الأنسب لدرء الشر المرتبط بالعُسر.
ولجأ بطل كرة التنس، رافائيل نادال، إلى استخدام المضرب بيده اليسرى، وفقا لشائعة تقول إن مدربه توني نادال، نصحه بذلك ليكون متفوقا على أرض الملعب.
ويعود مصطلح "اليساري" إلى بداية تسعينيات القرن التاسع عشر، عندما جلس ممثلو الاشتراكيين إلى يسار رئيس جلسة برلمان الثورة في فرنسا، حيث اعتُبر اليساريون معادين لمصالح النخب التقليدية.
ومن المشاهير الدين يستخدمون اليد اليسرى:
"الرئيس الأمريكي السابق، باراك أوباما.ك، الفنان الشهير، ليوناردو دافنشي، الممثلة، درو باريمور، الممثل، توم كروز، حفيد ملكة بريطانيا، الأمير ويليام، لاعب كرة القدم، بيليه، رائد الفضاء، نيل أرمسترونغ، والفيلسوف، أرسطو".
"
مع وجود فيروس كورونا.. هل توافق على عودة الأفراح ؟

مع وجود فيروس كورونا.. هل توافق على عودة الأفراح ؟