رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

الأوامر العسكرية لنابليون في مصر (3).. استعدادات عسكرية وثقافية لغزو البلاد.. وبونابرت يعتمد على المطبعة العربية المخصصة للتبشير في ترجمة الثقافة الفرنسية والأوامر

الثلاثاء 26/مايو/2020 - 05:06 م
البوابة نيوز
ترجمة د. أحمد يوسف
طباعة
تزويد الأسطول بأكبر عدد من الزوارق والقوارب والمدفعية والمؤن والماء
9 من أضخم سفن النقل من تولون تذهب إلى اجاكسيو لنقل القوات.. و3 ملايين فرنك لتغطية النفقات
250 ألف رجل من سلاح الفرسان يشاركون فى الحملة دون خيول.. وإرسال الخيول إلى إيطاليا
ضابط تفتيش من سلاح فرسان يتوجه إلى إيطاليا لمتابعة توزيع الخيول وتجنب فقدان بعضها
نشر شائعات تفيد بحضور وزير البحرية إلى تولون وتجهيز سكن خاص له
إرسال زورق استطلاع إلى جزر سان بيير تمهيدًا للإبحار بين سيردينيا وسواحل أفريقيا
فرنسا لا تخشى الإنجليز لكن الحذر يستوجب الحيطة.. والإبحار بمحاذاة الساحل
شحن كميات كبيرة من النبيذ وعدد من العلماء ضمن الحملة
الأوامر العسكرية لنابليون بونابرت 
المراسلات العسكرية اليومية لنابليون بونابرت فى مصر
تنويه للقارئ
ستقدم «البوابة» للقارئ العربى هذه الأوامر متتبعة تسلسلها الزمنى بدءًا من الأوامر الأولى الخاصة بالاستعدادات المحمومة للحملة، وتجهيز الأساطيل والتمويل واختيار القادة وتحديد الجدول الزمنى لكل هؤلاء بشكل محكم مع الضرورة المطلقة للحفاظ على سرية الوجهة النهائية للأرماردا، وذلك حتى مرحلة انطلاق الأساطيل وصولا لمرحلة الاستيلاء على مصر والمعارك والأحداث التى صاحبت ذلك.
وفى مرحلة لاحقة ستتناول «البوابة» الأوامر بشكل آخر حيث ستنتقى الأوامر الخاصة بموضوعات بعينها كعلاقة بونابرت بالأزهر وشيوخه والمجمع العلمى والنساء والحياة اليومية وغيرها. فلزم التنويه.
د.أحمد يوسف
****************
الرسالة 2361
إلى مونج (1)
باريس 15 جيرمينال (العام السادس للثورة) 2 أبريل 1798
تلقيت يا عزيزى مونج رسالتك بتاريخ 30 فانتوز ديزيه يجب أن يكون قد وصل، وأرجوك أن تسلمه الخطاب المرفق (2) لا أعتمد إلا عليك وعليه لإتمام الإبحار من سيفيتافيكيا لقد أرسلت من هنا المال من أجل أن أعطيك تماما من الإبحار من جنوا.
إنى أعول كثيرا على المطبعة العربية المخصصة للتبشير (3) أعلى أن أعد فى القيد بالأسطول من أجل أن أخذك معي.
بونابرت
------------
(1) كان مونج فى روما.
(2) الخطاب الذى معه.
(3) مطبعة... الخاصة بطبع اللغة العربية 
***********
الرسالة 2386
إلى راميل دى نوجارى وزير المالية
باريس 23 جيرمينال (12 أبريل 1798)
أرجو أيها الوزير المواطن أن تعين مراقب حسابات من الخزانة لدى مدير صرف لجنة تسليح البحر المتوسط، وأرشح لك لهذه المهمة المواطن بوسيلج (1) الموجود حاليا فى باريس، والذى عمل طويلًا فى وزارتك. وأرجو أن تأمر بأن يصرف مبلغ 50 ألف فرنك من مجموع مبلغ الـ 500 ألف التى ستصرف هذا الأسبوع للجنة البحر المتوسط للجنرال كافاريللى قائد سلاح المهندسين فى عملية تسليح المتوسط وذلك كى يدفع منها النفقات والمعدات وغيرها.
وكذلك مبلغ 100 ألف فرنك تحت تصرفى فى باريس (المترجم)
بونابرت
-------------
(1) سيكون له شأن كبير فى الحملة فى مصر وسيذكره الجبرتى عدة مرات
***********
الرسالة 2387
إلى تاليران وزير العلاقات الخارجية
باريس 23 جيرمينال (12 أبريل 1798)
أرجو أيها الوزير المواطن أن تعطى الأوامر للمواطن ماجلان (1) قنصل فرقة القاهرة بالتوجه على الفور فى 3 فيورال إلى مارسيليا وينتظر أوامر جديدة هناك.
هذا القنصل يطالب الوزارة بـ 30 ألف فرانك من مستحقاته التى لم تدفع بعد فأرجوك أن تصرف له مقدما منه قيمة نصف هذه المستحقات.
وأرجوك أيضا أن تعطى الأوامر للمواطن فانتور (2) أن يسافر على الفور إلى تولون، وينتظر أوامر جديدة هناك، وأرجو أن تصرف له نفقات سفره، وأن تضمن وظيفته فى الوزارة بصرف مرتبه إلى أسرته.
بونابرت
----------- 
(1) قنصل فرنسا العام بالقاهرة منذ عام 1793 وكان موجودًا بباريس
(2) كان جان ميشيل فانتور دى بارادى قد رافق البارون دى تون فى رحلته الاستطلاعية فى الشرق عام 1777 وعمل ملحقا بالسفارة الفرنسية بإسطنبول.
***********
الرسالة 2388 
إلى الأميرال برويس
باريس 24 جيرمينال (13 أبريل 1798)
فى مسعاه لمكافآت أيها الجنرال المواطن على الخدمات التى قمت بها فى المتوسط حيث صار لك 15 شهرا وأنت فى عرض البحر فإن حكومة الإدارة قررت ترقيتك إلى رتبة نائب أدميرال، وسوف يصلك عما قريب القرار والشهادة الخاصة بك.
سترحل فرقاطة إلى جنوا لحراسة السفن القادة من هناك، ومن الضرورى أن يقودها رجل محنك.
إن قادة الفرق ديكريس وتيفينار يجب أن يكونا قد وصلا أما المواطن جانتوم وضباطان آخران فسيرحلون بعد ذلك من باريس.
...تجهز الأسطول بحيث يكون أهلًا للمهمة التى سيقوم بها.
لا أشك وبفضل نشاطك أن يكون كل شيء جاهزًا للرحيل فى الأيام الأولى من شهر فلوريال، وأتصور أنه لا بد أن يكون قد تم الآن شحن المدفعية والمؤن والماء على ظهر السفن، ولم يعد يبقى سوى صعود الرجال للسفن. ومن الضرورى أن يكون مع الأسطول أكبر عدد من الزوارق والقوارب، وأظن أن كل الزوارق والقوارب التى كانت تحت إمرتك فى جيش إيطاليا موجودة الآن فى ليفورن أو جنوا.
اعط الأمر مع الفرقاطة التى ستصلك إلى كل من يتواجد منها فى جنوا أن ترحل لحراسة الأسطول، وكل ما يتواجد منها فى ليفورن أو غيرها بالذهاب إلى سيفيتا فيكيا حيث سيكونون تحت قيادة الفرقاطة التى ترحل من تولون، وستكون مهمة حراسة الأسطول أيضا. واعط الأمر لكل الأوراق المتفرقة فى الموانئ الأخرى بالتوجه إلى تولون.
بونابرت
**********
الرسالة 2389
إلى اللجنة المؤلفة بتسليح سواحل المتوسط 
باريس 24 جيرمينال (13 أبريل 1798)
لقد أعطى وزير البحرية أمرا، وأن تتوجه فرقاطة من تولون إلى جنوا التى من السفن التى ستبحر من هناك، وتحمل القائد الذى سيقودها من هناك، وسوف أعطى أيضا الأمر بأن تقلع 9 من أضخم سفن النقل من تولون وتذهب إلى أجاكسيو لأخذ القوات التى ستبحر من هناك.
إننى أنتظر بفارغ الصبر زورق البريد لوسامبل الذى سيحمل لى أخبارًا سآخذ على إثرها القرارات الخاصة بسير الحملة.
وفى الطريق مبلغ 3 ملايين نقدا ستستخدم فى تغطية النفقات الباقية.
بونابرت.
***********
الرسالة 2391
إلى حكومة الإدارة التنفيذية
باريس 24 جيرمينال (13 أبريل 1798)
لن أصطحب معى فى حملة البحر المتوسط أيها المديرون المواطنون سوى 250 ألف رجل من سلاح الفرسان، ولكن دون خيول. وهذا يعنى أن هناك 250 ألف حصان ستوزع على فرق أسلحة الفرسان الأخرى للبلاد. ولكن فى البلد الذى سنذهب إليه سيكون من السهل إيجاد من 10 إلى 12 ألف حصان.
أعتقد أنه سيكون من الضرورى أن نبحر 4 أو 5 كتائب فرسان دون خيول، ويعاد إلحاق جنود آخرين على الأرض لركوب هذه الخيول.
وأريد أن تعطى الحكومة الأمر إلى الفرقة الأولى فرسان بالذهاب إلى جنوا لتبحر بعد ذلك بسروجها، ولكن دون الخيل. وإلى الفرقة 24 فرسان مطاردة بالذهاب إلى سيفيتافيكيا بسروجها وبدون خيل والفرقة 11 مهاجمين بالذهاب إلى تولون للإبحار من هناك بسروجهم دون الخيل، وللفرقتين المطاردتين التى بهما أكبر عدد من الجنود، ولذا يجرى توزيع الخيول الفرقة التالية:
(1) الفرق 24 مطاردون ومهاجمون ودراجون وهم الذين سيبحرون من سيفيتافيكيا.
(2)الفرق 14 دراجون والأولى فرسان وكتيبتان من الفرق 18 دراجون وهم الذين سيبحرون من جنوا (مجموع خيول هذه الفرق يصل تقريبا إلى 1800 حصان) الفرق 5 و11 فرسان والأولى مهاجمون و15 و19 و25 مطاردون لا يصل عدد جنودها الراجلين إلى 1200 جندى سيكون من الضرورى إرسال كتائب مطاردة ومهاجمين إلى إيطاليا من الفرق التى لديها أكبر عدد من الجنود الراجلين، وهذا سيفيد من ناحية أخرى فى تجديد الفرق الموجودة بإيطاليا منذ وقت طويل وأصاب هناك جنودها الملل.
سيتوجب نشر خيول الفرق 22 مطاردين وكتيبتى دراجون الفرقة 18 ودراجون 3 و15 دراجون وال11 مهاجمين ومجموع خيولها يصل إلى 1600 حصان والفرقتين مطاردة على فرق الجمهورية التى فى حاجة إلى خيول.
أعتقد أنه سيكون من الضرورى إرسال ضابط تفتيش من سلاح فرسان إلى إيطاليا لمتابعة توزيع الخيول ولتجنب فقدان الدولة بعضها. وأعتقد أنه سيكون من الضرورى أيضا إرسال مفتش فى الفرقة التى سيتم فيه عملية التوزيع وإلا سنفقد 3 أرباع الخيول.
ومع أخذ كامل احتياطتنا فإننا قد لا نجد عددًا كافيًا من الجنود الراجلين فى هذه الفرق التى ستوزع عليها الخيول.
بونابرت
***********
الرسالة 2401
إلى ناجاك وكيل وزارة البحرية فى تولون
باريس 28 جيرمينال (7 أبريل 1798)
تجد مرفقا – يا عزيزى الوكيل – قرار حكومة الإدارة التنفيذية الذى لم يطلع عليه سوى الأميرال برويس وعليك أن تحافظ على سريتها المطلقة.
أنشر شائعات بأن وزير البحرية سيحضر إلى تولون وبناءً على ذلك جهز سكنا خاصا لأنزل فيه.
واعط الأوامر للسفن التى تجد تقريرا عن حالتها فى الخطاب المرفق للإبحار إلى عرض البحر وأن تضع نفسها فورا تحت إمرة الأميرال برويس.
ضع السفينة لوريان تحت الحجر الصحى حتى يستطيع الأميرال برويس الإبحار عليه فور وصوله ويمكنك إخلاءها من الجنود وتوزيعها على سفن أخرى.
لقد أعطيت أوامر للأميرال برويس بأن يعيد تجهيز السفينة بجنود من الفرقة السادسة مختلطة التى كانت معه فى كورفو.
اتخذت الإجراءات اللازمة من أجل تحويل السفينتين لوديبوا ولوكوس إلى فلوت، وكذلك الفرقاطات لامويرون ولاكازير ولاليون ولامانتو ولامونتنوت ولاسانسيبل مسلحة تسليح فلوت ولتشحن على ظهر السفن الحربية منها أو الفلوت كمية من التموين على النحو التالي: 3 أشهر لأطقم البحارة وشهرين للعاملين غير المثبتين على السفن وشهرين احتياطى ماء لكل الناس. وشهر واحد من المياه لسفن الفلوت يكفى لو لم يكن من الممكن التصرف بشكل مختلف وأعمل على إيجاد سفن لنقل من 300 إلى 400 حصان وأكثر إذا كان ذلك ممكنا، وسأعطى الأوامر للجنة بإرسال بريد إلى نيس وأنتيب لإحضار السفن التى تم تجهيزها فى هذه الموانئ إلى تولون.
وأوصيك بشكل خاص أيها الجنرال المواطن أن تعمل بكل السبل على أن تقلع جميع السفن يوم 6 أو 7 فلوريال.
إن الأسطول الذى سيرحل من تولون هو ثمرة جهدك الذى أثبت وجوده فى جميع الظروف، وأجدد لك بكل سعادة هذا الاعتراف بكفاءتك بل سأجعل من هذا الاعتراف واجب لا بد أن تصرفه الحكومة، وأن تعترف بأفضالك التى نحن مدينون لك بها.
ولن ينقصك الاعتمادات حيث سيصلك قبل 5 فلوريال 5 أو 6 ملايين.
ملحوظة أوصيك بسرية المظروف المرفق. لا يجب لأى أحد الاطلاع عليه.
بونابرت.
***********
الرسالة 2414
إلى الجنرال ديزيه
باريس 30 جيرمينال (19 أبريل 1798)
ليس عندى أخبار منك منذ يوم 15 سأرحل غدًا إلى تولون (1) حيث سيقلع الأسطول يوم 10 فلوريال ويتجه مباشرة نحو جزر سان بيير، أما الأسطول الذى سيقلع من جنوا يوم 7 سيتجه إلى مياه تولون سوف أرسل لك الأوامر خلال وقت قصير من أجل أن تبحر يوم 15 عليك بالإبحار بمحاذاة سأحل نابولى وتتجاوز فنار ميسين Messine ثم ترسو فى سيراكوز أو أى ميناء أخر فى مالطة.
ومن المفترض أن تكون مجهزا بفرقاطة وزورقين مسلحين وزورقين للاستطلاع وسفينتين ثقيلتين مسلحة بالمدافع Galeres du pape سيكون من الأفضل أن يكون لديك زورقى استطلاع آخرين ذات أشرع قوية إما بالاستيلاء على سفينتى قرصنة وضع ضابطين فرنسيين ورجال ذى فطنة لقيادتها. وإما باستخدام سفينتين شراعيين قويتين من البلد.
نقطة التقائنا وتجمعنا ستكون فى مالطة.
ورغم أننا ليس لدينا أى إشارة أن الإنجليز تدمروا فى هذه المياه أو أنهم عبروا مضيق جبل طارق ومع هذا تستوجب ضرورات عدم المغامرة أن أطلب منك أن تبحر بمحاذاة الساحل. ومع هذا سيكون من الضرورى أن ترسل زورق استطلاع إلى جزر سان بيير تمهيدًا للإبحار بين سيردينيا وسواحل أفريقيا حتى نضمن فى حالة وصول الإنجليز إلى هذه الجزر أن تأخذ حذرك وتتصرف بما يجب أن تكون، وأينما كنت فى ميناء من موانئ القارة أو صقلية لا تخش الإنجليز لكن الحذر يستوجب أن تحتاط.
وعليك أن تشحن معك قطعتين عيار 24 وقطعتى هاون وقفصين لتخزين القنابل بعدد 200 أو 300 قنبلة لكل قطعة حتى يمكن بناء بطارق مدفعية قوية، ونفس هذه القطع هى الذى سيستخدم فى الجهة التى تقصدها. ويمكنك أن تجمع رجالك وعتادك فى سيفيتافيكيا بما فيهم المرضى والمتأخرين الالتقاء هناك رويدا رويدا.
ومن الآن وحتى أيام قلائل قادمة سأرسل لك أوامر عملية خاصة بإيجارك وما أقوله لك الآن مقدما وقبل الأوامر هو حتى تستعد من الآن، وحتى تكون لديك المعلومات كافية وفى سرية مطلقة.
خذ معك القوميسيير مينار وكل الرجال العاملين فى ميناء سيفيتافيكيا الذى يرى أنك ستكون بحاجة إلىهم على أن يحل محلهم آخرون من تولون.
بونابرت
----------- 
(1) بونابرت لن يرحل إلا يوم 4 مايو.
**********
الرسالة 2415
باريس – مقر القيادة – 30 جيرمينال (19 أبريل 1798)
إلى الجنرال مونج
تجد مرفقا – أيها المواطن – نسخة من الرسالة التى وجهتها لك حكومة الإدارة ولا شك أن لديك الأصل الآن يجب على كل العلماء التوجه غدا إلى تولون حيث ستقلع يوم 10 فلوريال.
طلبت منك من قبل أن تشحن 800 زجاجة نبيذ موجودة فى «بدروم» نبيذ عند أخى بروما (1) وفيه أمر إلى المواطن بوناسكو أن نفسه تحت تصرفك. وتجد مرفقا أيضا خطابا لإحضار 4000 زجاجة نبيذ من نابولى من نبيذ بورجونيا. أرجوك أن تشحن هذه الكمية بأقصر الطرق، وأن تطلب من التاجر أن يشحنها إلى سيفيتافيكيا حيث سترحل على أسطولكم، وأنت تعرف إنه فى مهمتنا كم سنحتاج إلى النبيذ الجيد.
وأرجو أن تأخذ معك عربة خاصة... داخل المدن يجرها حصانان فإذا لم تجد أفضل من تلك التى لدى المواطن بوناسكو وهى ملك لأخى لا تتردد فى أخذها.
لقد تم انتخابك نائبا عن باريس (2) وسوف تظل نائبا عند عودتك من الحملة زوجتك فى حالة جيدة، وإذا وجدت مغنيا جيدا فى إيطاليا أحضره معك.
بونابرت
------------- 
(1) جوزيف بونابرت كان سفيرا فى روما من مايو إلى ديسمبر 1798
(2) تم التحاق مونج نائبا فى مجلس الـ500 فى أبريل 1798
***********
الرسالة 2441
إلى الجنرال كافاريللي... سلاح المهندسين بجيش الشرق
باريس مركز القيادة 13 فلوريال (2 مايو)
قد تمت إزالة كل العقبات من أمام الحملة.
سأرحل غدًا مساء وسأصل إلى تولون يوم 19 أو يوم 20 على أكثر تقدير. أعمل على أن يكون كل ما يخصك جاهزا.
وأرجو منك أن تشترى 5 أو 6 أحصنة لياورانى وأطلب من الجنرال لوكليرك قائد فرقة الفرسان أن يخصص حصانًا أو اثنين للاستعمال الشخصي.
بونابرت
***********
الرسالة 2442
إلى اللجنة المكلفة بتسليح شواطئ المتوسط
باريس. مركز القيادة 13 فلوريال (2 مايو)
فى خطابى الأخير المؤرخ فى 9 فلوريال أعطيت الأمر إلى الأسطول المتواجد فى مرسيليا بالذهاب إلى تولون، وأن تبقى على أهبة الاستعداد للإبحار فى أى وقت.
سأرحل خلال نهار الغد لهذه المدينة (تولون)، وأرجو أن يكون كل شيء جاهزًا للإقلاع يوم 20.
لا تنسوا أى شيء من أجل تحقيق هذا الهدف.
بونابرت
**********
الرسالة 2446
إلى جوزيف
باريس 15 فلوريال (4 مايو)
إن البريد الذى وصلك الآن سيعود يوم 20 حتى ينقل لى أخبار المدير المنتهية ولايته (داخل حكومة الإدارة) أرجوك أن توالينى بأخباره وأن ترسل لى كل الجرائد منذ يوم رحيلي.
لقد أعطيت الأوامر أن تسلم كل البوسطة التى تأتينى إلى عنوانك. وأرجوك أن تبلغ مراسلى خصوصا موستاس ولوسامبل باللحاق بى فى تولون.
بونابرت
"
هل تتوقع إجراء انتخابات مجلس النواب نهاية هذا العام؟

هل تتوقع إجراء انتخابات مجلس النواب نهاية هذا العام؟