رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

بعد إعداد خطة للتعايش مع فيروس كورونا خلال الفترة المقبلة لعودة الحركة السياحية.. "البوابة نيوز" في جولة داخل أحد فنادق شرم الشيخ الكبرى الحاصلة على شهادة اجتياز ضوابط التشغيل

الخميس 21/مايو/2020 - 08:20 م
البوابة نيوز
أبو السعود أبو الفتوح
طباعة
بدأ القطاع السياحي إعداد خطة للتعايش مع كورونا خلال الفترة المقبلة لعودة الحركة السياحية إلى المدن السياحية المصرية، خاصة أن فيروس كورونا المستجد لن ينتهي قريبا، وبالتالي لا بد من أخذ الإجراءات الاحترازية للتعايش معه، والتي تكفل الحفاظ على أرواح العاملين بالقطاع السياحي، وأيضا أرواح السياح المصريين والأجانب وتمنع انتقال المرض من شخص لآخر.
وفي محافظة جنوب سيناء تسلمت 10 فنادق، شهادة السلامة الصحية، وذلك بعد استيفائها كافة ضوابط السلامة الصحية التى أقرها مجلس الوزراء وفقا لمعايير منظمة الصحة العالمية، للسماح للفنادق الراغبة في التشغيل باستقبال النزلاء.
"البوابة نيوز" تصحبكم في جولة داخل أحد الفنادق الكبرى بمدينة السلام شرم الشيخ، الحاصلة على شهادة استيفاء الضوابط العامة للفنادق والمنتجعات السياحية ومرخص له استقبال الزائرين بحد أقصى 25% من طاقته الإجمالية للتعرف عن قرب عن الضوابط العامة للتشغيل والاستعدادات لاستقبال السياحة الداخلية.
قالت إدارة الفندق في تصريح خاص لـ"البوابة نيوز": بفضل من الله وتوفيقه جرى العمل بجدية لتنفيذ كل الاشتراطات والضوابط العامة والحمد لله حصلنا على الشهادة وتصريح التشغيل بعد حضور اللجنة والتأكد من وجود كل ما هو مطلوب للحفاظ علي سلامة الزائرين العاملين.
وأوضحت إدارة الفندق أنه من الضوابط العامة للتشغيل خلق علامة تجارية "brand" لشهادة العلامة الصحية (Hygiene Safety) هي عبارة عن قرص الشمس المميز لمناخ مصر الدافئ وأماكنها المفتوحة، بداخله ثلاثة علامات هيروغليفية هي كلمات "عنخ، أودچا، سنب" بمعنى الحياة والرخاء والصحة، وتوفير عيادة وطبيب بالفندق مع التنسيق المستمر مع وزارة الصحة والتأكد من جودة أدوات الوقاية الشخصية ومواد التعقيم المستخدمة وعدم التعامل إلا مع الشركات المعتمدة من وزارة الصحة والسكان، وتشكيل فرق عمل مشتركة بين الغرفة وإدارة مكافحة العدوى فى وزارة الصحة والسكان.
وعن الإجراءات الوقائية في المنشآت الفندقية أكدت إدارة الفندق، أنه جرى توفير كافة أدوات النظافة الشخصية والتعقيم في كل الأماكن بالمنشأة للعاملين والنزلاء وداخل غرف النزلاء وداخل سكن العاملين، وقياس الحرارة لكل من العاملين والزائرين بشكل يومي ودوري ووضع الإجراءات اللازمة مع دكتور الفندق للتعامل فى حالة الاشتباه بوجود أي حالة مصابة مع وجود غرف للعزل داخل الفندق للزائرين وداخل سكن العاملين بالفندق وتطهير كل المناطق العامة بانتظام.
كما أكدت إدارة الفندق أنه جرى تدريب العاملين بالفنادق علي كيفية التعامل في تلك المرحلة الصعبة وارتداء الكمامة والقفازات الطبية والتباعد الاجتماعي للحفاظ علي سلامتهم وسلامة النزلاء والحد من انتشار العدوى وأهمية غسل الأيدي، فضلا عن توفير لافتات توعية حول طرق منع انتشار العدوى وتوفير جهاز تعقيم ومعقم اليدين في كل الأماكن، بجانب أن تسجيل دخول النزلاء الكترونيا" أو استخدام أقلام أحادية الاستخدام، وتعقيم شنط النزلاء قبل الدخول للفندق وقياس درجات الحرارة لكل النزلاء وعدم سعة الغرفة لفردين بالغين فقط ومع وجود طفل واحد بالغرفة العائلية.
وأضافت إدارة الفندق، أنه جرى إلغاء نظام الاوبن بوفية والتباعد الاجتماعي بين الطاولات فالمطاعم 2 متر بين كل طاولة وبين كل شخص متر واحد وحد اقصي للعائلات 6 كراسي علي الطاولة الكبيرة مع استخدام أدوات طعام أحادية الاستخدام ووضع المطهرات والمعقمات علي كل الطاولات، بجانب إلغاء إقامة حفلات أو أفراح داخل الفندق و حظر الشيشة، وحظر استخدام الساونا والجاكوزى والبخار وجلسات المساج، كما جرى الإعلان علي موقع الفندق عن الاشتراطات لكى يطلع عليها النزلاء.
وتابعت: تطهير حمامات السباحة بشكل منتظم ودورى بنسب كلور معينة لإبطال عمل فيروس كورونا والتباعد بين النزلاء على  حمامات السباحة والأماكن الأخرى بالفندق وتعقيم وتطهير كل الرياضية داخل الفنادق وعدم قبول أي رواد من خارج الفندق بجانب تطهير الغرف بشكل يومي واتباع تعليمات وزارة الصحة والتخلص من النفايات بشكل آمن بالتنسيق مع وزارة الصحة والسكان والبيئة والإبلاغ عن أي حاله مشتبه فيها سواء من العاملين أو النزلاء.
وبالنسبة للعاملين أكدت إدارة الفندق الالتزام بتشغيل نسبة 50% من حجم العمالة وعمل إجراء الـrapid test للعائدين من إجازاتهم قبل استلام العمل وعند مغادرتهم للفندق قبل الإجازات والإجازات كل 60 يوما علي الأقل وعدم تشغيل العاملين الكبار فالسن او من يعانون من أمراض مزمنة، مشيرة إلى أنه في حال ثبوت أي مخالفة للضوابط يجرى سحب رخصة مدير المنشأة ووقف نشاط المنشأة.
وأهابت جميع الزائرين المصريين التعاون مع العاملين والاستماع للتعليمات دون تذمر والالتزام بمعايير السلامة والنظافة الشخصية حفاظا عليهم وعلى العاملين.

"
هل توافق على استمرار قرارات حظر التجوال؟

هل توافق على استمرار قرارات حظر التجوال؟