رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

فنانون يطالبون بوقف التصوير خوفًا من "كورونا"

الأربعاء 25/مارس/2020 - 03:15 ص
وفاء عامر - المخرج
وفاء عامر - المخرج يسري نصر الله - هيفاء وهبي
كتبت- مريم الفطاطرى
طباعة
كجزء لا يتجزأ من الشعب المصري، لم يتوقع الفنانون ما طرأ مؤخرًا على مصر والعالم أجمعه من انتشار فيروس «كورونا»، ورغم مطالبة الجهات المعنية ووزارة الصحة بالتزام الشعب للبيوت لمدة ١٤ يومًا، وعدم الخروج إلا في الضرورة القصوى، إلا أن الفنانين لم يلتزموا بذلك القرار نظرًا لالتزامهم بمواعيد محددة لتصوير الأعمال الرمضانية المقرر عرضها خلال شهر رمضان المقبل، ما جعلهم يستكملون التصوير، ولكن مع تطبيق الإجراءات الاحترازية من تعقيم وتطهير مواقع التصوير، إضافة إلى الحفاظ على تعقيمهم شخصيًا تجنبًا لإصابة أىّ منهم أو من فريق العمل.
وعلى الجانب الآخر، رأى بعض الفنانين وصناع الدراما أن ما يحدث ما هو إلا «انتحار»، خاصةً أن الوضع العام لا يتحمل استكمال التصوير، بل وطالبوا بوقف تصوير الأعمال المستأنفة تمامًا خلال هذه الفترة حتى لا تحدث خسائر بشرية، وأن يحتذوا ببعض الدول العربية الأخرى التى أوقفت تصوير بعض المسلسلات، وعلى رأسها لبنان، التى أوقفت تصوير مسلسل هيفاء وهبى «أسود فاتح» حتى نهاية الشهر الجارى، والذى كان من المقرر عرضه في رمضان المقبل.
وجاء على رأس المطالبين بوقف تصوير المسلسلات في مصر المؤلفة مريم نعوم، رغم مشاركة مسلسلها «لعبة النسيان» لدينا الشربينى وسط مسلسلات رمضان، وكتبت من خلال حسابها الشخصى على «فيس بوك»: «أنا عارفة إن اللى هقوله ده هيزعل ناس كتير، ومنهم فريق عمل مسلسلنا لرمضان، بس اللهم قد بلغت، كل التصوير لازم يقف ١٥ يوما مع دفع جزء من الأجر للعمال، نوقف لغاية أول أسبوع في أبريل، يعنى هيبقى فاضل أسبوعين تصوير على بداية رمضان، و٣ أسابيع تصوير داخل رمضان، أعتقد المسلسلات كلها ممكن تتقفل ١٥ حلقة خلال الـ٥ أسابيع تصوير دول، الناس اللى بدأت بدرى تقفل أول ١٥ حلقة، وتعرض النص الأول من رمضان، وتكمل تصوير عادى عشان الدنيا ماتفرطش منهم والـ١٥ حلقة التانيين يتعرضوا ما بين العيدين، والناس اللى بدأت متأخر تعرض النص الثانى من رمضان، وبرضه تكمل تصوير وتعرض بعد رمضان برضه».
وطالبت أيضًا الفنانة وفاء عامر بالطلب نفسه، وأكدت أنه من الأفضل خسارة مسلسلات رمضان عن الخسارة البشرية في أرواح زملائها، ووافقتها الرأى أيضًا الفنانة رانيا يوسف، التى قالت من خلال تسجيل صوتى في أحد البرامج: «إحنا بنقول الـ١٥ يوما دول أصعب ١٥ يوما في حياة الفيروس، محدش هيحب يعدى أهله ولا أهل بيته ولا عياله، آه صحيح أكل عيش وكل حاجة، بس الناس تقف على رجليها بدل ما تموت».
وانضم إلى هذه القائمة المخرج الكبير يسرى نصر الله، والذى ناشد أيضًا من خلال حسابه الشخصى على «فيس بوك» قائلًا: «يا ريت النقابات الفنية والمنتجين يجتمعوا حالا وياخدوا قرار جرىء بتأجيل تصوير الأفلام والمسلسلات لحد ما الغمة دى تعدى.. مافيش أى حاجة تبرر إننا نخاطر بصحتنا وصحة حبايبنا.. مسئوليتنا إننا نسهم في منع حدوث الكارثة، مش إننا نسهم في حدوثها، وإحنا بنرقص على أنغام التترات».
واستنكر هاني عادل أيضًا ما يحدث من استكمال التصوير، ومعبرًا عن خوفه من خلال بوست له على «فيس بوك» متسائلًا: «أصدقائي الممثلين والمصورين والمخرجين وكل اللى بيبقوا في لوكيشن تصوير.... عندى سؤال بجد... انتوا بتنزلوا التصوير كل يوم عادى؟ وأيه إحساسكم وانتوا شغالين؟ وأيه الاحتياطات اللى بتاخدوها أو بياخدها المسئولين عن الموقع ؟!! لأنى مطلوب منى ده برضه».
ووافق كل من سبق الرأي كل من الكاتب والمؤلف بشير الديك، والمخرج محمد حمدي، والفنان أحمد كمال، الذي طالب زملاءه الفنانين بالتزام البيت، لمنع انتشار فيروس كورونا.

الكلمات المفتاحية

"
هل توافق على إجراءات بعض الدول بفرض حظر التجوال لمواجهة فيروس كورونا؟

هل توافق على إجراءات بعض الدول بفرض حظر التجوال لمواجهة فيروس كورونا؟