رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
د. أسامة حمدي
د. أسامة حمدي

أخيرًا يتحقق الأمل فى مصل وعلاج لفيروس كورونا Covid-19

السبت 21/مارس/2020 - 08:10 م
طباعة
فى ملحمة علمية دولية لم يسبق لها مثيل وبالتعاون بين العديد من الشركات ومراكز الأبحاث بدأ الأمل يتحقق فى التوصل إلى عدة أمصال وعلاجات لوباء كورونا Covid-19 وكلها تبشر بالنجاح ويزرع الأمل:
أولًا الأمصال:
١- بدأ بالفعل تجربة المصل الأول والذى أنتجته شركة أمريكية بمركز Kaiser Permenate Washington Research Institute ويسمى mRNA-1273 والتجربة تشمل ٤٥ شخصًا سليمًا على مدى ٦ أسابيع. والمصل عبارة عن جزء جينى محاكي للفيروس Virus Like Particle أو ما يسمى VLP وذلك لتنبيه جهاز المناعة بدلًا من حقن الفيروس المُثبط والذى يأخذ سنوات لإنتاجه. 
٢- بالتعاون بين شركة صينية وشركة أمريكية تم التوصل إلى لقاح يعتمد أيضًا على فكرة VLP السابق ذكرها. ويسمى اللقاح INO-4800 واللقاح الآن في دور الاختبارات قبل الإكلينيكية.
٣- بالتعاون بين شركات المانية وشركة صينية وشركة أمريكية تم التوصل للقاح بنفس الفكرة سيتم تجربته الشهر القادم.
٤- شركة كندية بدعم من وزارة الدفاع الأمريكية تمكنت فى ٢٠ يومًا من الوصول إلى بروتين محاكى للفيروس VLP كما سبق ذكره وتحقينه فى بكتريا التربة لتنتج كمية هائلة من البروتين النباتى المشابه للفيروس تستخدم فى التطعيم ويمكن إنتاج ملايين الجرعات منه شهريًا.
٥- شركة ألمانية- أمريكية بدأت أولى خطواتها لإنتاج اللقاح بنفس فكرة VLP السريعة.
ثانيًا الأدوية الفعالة:
أظهرت التجربة الصينية والأبحاث على المرضى المصابين فى عدة دول كفاءة العديد من الأدوية إما فى تقليل تكاثر فيروس المرض وإما في وقف مضاعفاته الالتهابية على الرئتين وهذه الأدوية هى:
١- عقار Hydroxy Chloroquine والمستخدم لعلاج الملاريا وأعلنت شركة Sanofi-Aventis الفرنسية منتجة العقار توفيرة بكميات هائلة. ورحبت اليوم هيئة الغذاء والدواء الأمريكية بذلك. 
٢- دواء فيروس الإيبولا والمسمى Remdesivir والذى تنتجه شركة Gilead الأمريكية وتم اختباره بنجاح على ٢٠٠ مريض بحالات متقدمة وتحسنت حالاتهم.
٣- خليط من عقارين لعلاج مرض نقص المناعة المكتسب HIV وهما Ritonavir وLopinavir ووجدت فاعلية لهما فى تقليل فترة المرض وتكاثر الفيروس داخل الجسم.
٤- عقار Tocilizumab وهو أنجح العقاقير حتى الآن فى وقف مضاعفات المرض لفاعليته القوية فى وقف الالتهاب. وهو عقار يستخدم في علاج التهاب المفاصل ويضاد مادة الانترلوكين-٦ Anti-Interleukin-6. 
٥- العقار اليابانى Favipiravir وهو مصمم لعلاج بعض أنواع الإنفلونزا وقد ثبت نجاحه فى خفض أعراض المرض خاصة البسيطة عن طريق وقف تكاثر الفيروس. 
٦- بلازما الذين منَّ الله عليهم بالشفاء ويتم فيها تبرع الشخص بالدم وتركيز البلازما وفصل الشوائب المرضية وهو ما يسمى Convalescence Plasma وتحتوى على الأجسام المناعية ضد الفيروس وتقوم الولايات المتحدة بالتوسع فى ذلك الآن ليكون شفاء فرد وسيلة لشفاء ثلاثة آخرين.
نفع الله البشرية بالعلم وأتمنى من أطبائنا أخذ هذه الأدوية بعين الاعتبار فى الحالات الحرجة ومحاولة الدولة توفيرها للمستشفيات إن أمكن ففيها بعض الأمل حتى يصل اللقاح. ولكن أهم شىء الآن هو وقف انتشار الفيروس ببقاء كل إنسان فى منزله. 
"
هل توافق على قرارات عودة بعض القطاعات والتعايش مع كورونا ؟

هل توافق على قرارات عودة بعض القطاعات والتعايش مع كورونا ؟