رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

سمية الخشاب في ندوة «البوابة نيوز»: عمري ما كنت زوجة ثانية.. وكله مثبت بالأوراق الرسمية.. حين ميسرة تعبنى نفسيًا.. معنديش مشكلة أشتغل مع عمرو سعد

الخميس 13/فبراير/2020 - 07:53 م
سمية الخشاب في ندوة
سمية الخشاب في ندوة «البوابة نيوز»
أدارت الندوة: داليا عبدالرحيم وهايدى محمد
طباعة
حلت الفنانة الجريئة الممثلة والمطربة الإسكندرانية، سمية الخشاب، ضيفًا على مؤسسة «البوابة نيوز»، في أول ظهور إعلامى لها في المؤسسات الصحفية.

سمية الخشاب في ندوة
وفى البداية استقبل النائب عبدالرحيم على رئيس مجلس إدارة وتحرير مؤسسة البوابة، والكاتبة داليا عبدالرحيم رئيس التحرير التنفيذى للمؤسسة، النجمة سمية الخشاب بحفاوة شديدة.
وتم تكريمها عن مجمل مشوارها الفنى لتقديمها أعمالا تدعم قضايا المرأة المصرية والعربية ونجاح أغنيتها الجديدة «عربية أنا» التى حققت أعلى نسب مشاهدة تخطت المليون ونصف المليون خلال يومين.
بعد اللقاء الذى جمعها بالنائب عبدالرحيم على، اتجهت النجمة إلى الندوة، التى أدارتها الكاتبة الصحفية داليا عبدالرحيم رئيس التحرير التنفيذى والمحررة هايدى محمد في قسم الفن.

سمية الخشاب في ندوة
وبدأت الندوة بكلمة داليا عبدالرحيم رئيس التحرير التنفيذي، التى رحبت بالفنانة سمية الخشاب داخل مؤسسة «البوابة»، وقالت، إنها تخطو خطوات ثابتة داخل الوسط الفني، وتتمتع بجماهيرية كبيرة، ولديها قدرة على اختيار الموضوعات التى تقدمها، ومنها دعم المرأة.
من جهتها أكدت سمية الخشاب، أنها من متابعى «البوابة».
وأضافت: «سعيدة اليوم بوجودى داخل تلك المؤسسة الكبيرة»، وأعربت الخشاب عن أبرز ردود الأفعال التى تلقتها بعد طرح أغنيتها الجديدة «عربية أنا» خلال الأيام الماضية.
وقالت: «قبل الحديث عن أغنيتى الجديدة أريد أن أشكر مؤسسة «البوابة» لتواجدى معكم وأنا من متابعى «البوابة» وسعيدة بتواجدى داخل تلك المؤسسة الكبيرة التى دائمًا لديها كل أخبارى دون أى تحريف أو تزييف بها أما بالنسبة لأغنية «عربية أنا» الحمد لله، تلقيت ردود أفعال جيدة للغاية فاقت كل توقعاتي، وحققت الأغنية أعلى نسب مشاهدة منذ طرحها، حيث تخطت مليونا ونصف المليون مشاهدة في غضون يومين وهذا بفضل الله».
وأكدت، أنها أرادت دعم المرأة المصرية والتأكيد على أنها كل الحياة وليست نصف الحياة فهى الأم التى تربى الأجيال من خلال أغنية «أنا عربية».

سمية الخشاب في ندوة
■ وعن تركيزها خلال الفترة الماضية على دعم المرأة، ما ظهر جليا في أغانيها «عربية أنا، وبتستقوي»، وهل تتعرض المرأة المصرية للاضطهاد، قالت:
- أرى كلمة اضطهاد كبيرة للغاية ولكن المرأة خاصة المصرية لم تأخذ حقها في المجتمع المصرى بالشكل الكامل وأنا داعمة لأى امرأة عربية فأنا في الأول والآخر «ست» متحيزة للمرأة.
وأضافت: «المرأة ظلمت منذ بداية التاريخ، بداية من دفنها حية وهى طفلة»، وأكدت على ضرورة مواصلة النضال لحصول المرأة على حقوقها.
وتابعت: أنا أقول للمرأة، إنك جميلة، وتستحقين كل تقدير خلال أغنية «عربية أنا».

سمية الخشاب في ندوة
اللون الخليجى
■ سألناها: كان لك تجربة في الغناء باللون الخليجى هل ستكررين التجربة؟
- فأجابت: «هذه الأغنية كانت كل بعقله راضي، وقريبة على قلبى للغاية وسعيدة بها جدا، وأنا لى قاعدة جماهيرية في الخليج كبيرة للغاية بالطبع سأكرر اللون الخليجى مرة أخرى وأيضا لى محبين من الخليج على صفحات السوشيال ميديا وأرى أن دول الخليج أصبحت منفتحة بصورة كبيرة، وعندما قدمت أغنية باللهجة الخليجية وجدت أنه تم استقبالها بشكل كبير، واكتشفت أن لدى شعبية كبيرة في العراق والسعودية، لذلك أتمنى تقديم أغان بكل اللهجات لجميع المعجبين في الدول العربية».

سمية الخشاب في ندوة
ضد الألبومات
وعن طرحها ألبوم واحد خلال مشوارها الفني، قالت: «أنا ضد طرح ألبوم غنائي، لأنه عند الانتهاء من أغنية، والانتظار حتى استكمال أغانى الألبوم تكون الأغنية التى قدمتها أصبحت قديمة، فيترتب عليه تغييرها، لكن الأغنية الفردية سريعة في الطرح».


سمية الخشاب في ندوة
مفاجأة جديدة

■ نعلم أنك بعد «عربية أنا» تجهزين لأغنية جديدة، ماذا عنها؟
- قالت: هذا صحيح وأعلن من خلال لقائى معكم أننى أحضر لأغنية وأمكث الآن على الاستعدادات النهائية ولا أريد الإفصاح عن تفاصيلها الآن ولكن سوف تكون مفاجأة للجميع.
الدراما والسينما
تؤمن بمقولة «صاحب بالين كداب»، وتعتبر أن هذا الإيمان دفعها للتركيز على الغناء والابتعاد عن الدارما خلال السنوات الماضية، وتقول:
هذا صحيح وأنا أسير على هذه المقولة منذ صغرى وهناك كثيرون طلبوا منى وخلال الأيام الماضية العودة للغناء بعد ابتعاد فخضعت لطلب جمهورى ولكن أستعد خلال الأيام المقبلة لفيلمين أحدهما مع الفنان أحمد آدم والآخر مع السبكي، وسأعلن عنهما حين الوقوف على كل التفاصيل وكل كبيرة وصغيرة عنهما.


سمية الخشاب في ندوة
التجارب

الحياة تجارب، دفعنا لسؤالها عن الحكمة التى خرجت بها سمية الخشاب من كل التجارب التى مرت بها، فأجابت ضاحكة: «خرجت من تجاربى بعدد من الحكم، الإنسان طوال حياته يكتسب الكثير من الخبرات خلال مشواره، والتجارب هى التى تجعل الإنسان أقوى، دائما هناك أمل ونور، والتجارب هى التى تعلمنا ذلك».
وكل تجربة نخرج منها تجعلنا لا نكرر أخطاءنا، وما وصلت إليه هو ضرورة أن لا تحب شخصًا أكثر من نفسك، لأن الله سبحانه وتعالى خلقنا في أحسن صورة، وكرمنا، فنحن ملكه لذلك يجب أن نحافظ على أنفسنا ونحبها لكى يحبنا الله، فهذا نوع من العبادة».

الزوجة الثانية

قدمت على الشاشة الصغيرة، دور الزوجة الثانية، لكن سمية الخشاب ترفض أن تكون زوجة ثانية في الحقيقة، وتقول: «مستحيل أكون زوجة ثانية، ولم أخطف حد من على حد، ولم أكن من قبل زوجة ثانية، إلا أمام الشاشة، وكل ما يثار حول أنى خطفت المطرب أحمد سعد من زوجته الأولى شائعات.
وأكدت، أنها لا تقبل أن تكون زوجة ثانية أو ثالثة، وما حدث معها أنها تزوجت من أحمد سعد بعد عام من طلاقه من زوجته، وأن كل ذلك مثبت بأوراق رسمية يمكن الاطلاع عليها.

سمية الخشاب في ندوة
الشهرة وثمنها

■ سألنها ما الثمن الذى دفعته سمية الخشاب مقابل الشهرة؟
فأجابت: أخذت رزقى ٢٤ قيراطًا، ولدى قناعة تامة بكل ما لدي، ودائما أقول الحمد لله، فالإنسان لديه الكثير من النعم لا يشعر بها مثل النظر والنفس وغيرها من الأمور الطبيعية التى ربما نعتبرها أمرًا عاديًا مثل شرب الماء، ويوجد أشخاص لا يستطيعون ابتلاع الماء، لذلك يجب أن نشكر ربنا كل يوم على نعمه»:
وأضافت: الفنان ليس ملكًا للجمهور، بل فنه هو الذى يمتلكه الجمهور، أما حياته الشخصية فهى ملكه وحده وهو مسئول عنها يخرجها لجمهوره وقتما شاء، ومن حق الجمهور أن يحاسب الفنان على أعماله الفنية، وليس حياته الشخصية، التى دائما تكون مشتركة بينه وبين شخص آخر، يمكن أن يكون هو سبب نشر تلك الحياة الخاصة أمام الجميع.


سمية الخشاب في ندوة
الزمن والدروس المستفادة

■ سألناها، مع مرود الأيام والسنين هل هناك عادات أو قناعات تغيرت في سمية الخشاب وما الأشخاص الذين أثروا فيها؟
- فأجابت بصراحتها المعهودة: الظروف والمواقف التى تعرضت لها جعلتنى أكثر صبرا وأنا كنت متسرعة جدا في ردود أفعالي، أما الآن أصبحت أكثر صبرا، الأشخاص الذين أثروا في شخصيتى كثيرون وأولهم العمدة الفنان الكبير صلاح السعدنى الذى قدمنى للدراما التليفزيونية، وكذلك الكاتب الراحل محمد صفاء عامر، وكل النجوم الكبار الذين عملت معهم تعلمت منهم كثيرا، وعلى رأسهم الفنان نور الشريف والساحر محمود عبدالعزيز، وغيرهم، إضافة إلى والدتى التى تعد سببا في تفوقى الفني».


سمية الخشاب في ندوة
نقلة في حياة الخشاب

وعن أهم المحطات التى تعتبرها نقلة في مشوارها الفني، قالت: هناك العديد من الأعمال أهمها مسلسل «الحاج متولي»، فوقت عرضه كنت أجد أناسا ينادون على في الشارع بدور الذى أجسده يا مديحة يا مديحة ذلك العمل الذى ساهم في شهرتى بشكل كبير، خاصة عند سفرى إلى لبنان، ووجدت تفاعلا كبيرا من الجمهور مع الشخصية والعمل بشكل عام، وأيضا مسلسل «ريا وسكينة» فالمنتج جمال العدل قد غامر بى وراهن على والحمد لله لم أخيب ظنه.
وعن رأيها في مشاهد البلطجة في الدراما المصرية، قالت: رغم أن رأيى سيكون صادمًا ولكن بالفعل أرى أن انتشار مشاهد البلطجة في الأعمال الدرامية، يعد سببًا رئيسيًا في انتشار الجرائم بالمجتمع.
وأكدت ضرورة تفعيل الرقابة على تلك المشاهد للحد من تلك الظاهرة.
وتابعت: هناك شريحة كبيرة من المجتمع أميون، يقلدون تلك المشاهد دون تفكير، وتكون النتيجة وقوع الجرائم بمختلف أنواعها، موضحة أن المخرج يرصد مشكلة بالمجتمع، ويحاول تجسيدها دراميًا ولكن غياب الوعى لدى بعض الأشخاص يجعلهم يصدقون المشاهد وتقليدها على أرض الواقع، مؤكدة أن هناك رقابة على تلك الأعمال، ولكن يجب زيادة الرقابة للحفاظ على الأجيال القادمة وتقديم محتوى يرتقى بالجمهور.
وواصلت: مثلا لو عرض علىَّ فيلم «حين ميسرة» مرة أخرى لن أقبل تقديمه حيث إن هذا الفيلم أتعبنى نفسيًا للغاية».


سمية الخشاب في ندوة
عمرو سعد

■ سألنها هل يمكن العمل مع عمرو سعد في مشروع فنى جديد؟
- صمت لحظات ثم قالت: أنا أعيش حالة سلام نفسى مع الجميع وليس لدى اأ مشكلة مع أحد وعمرو سعد زميل وليس لدى مانع من العمل معه».

والسوشيال ميديا

قالت الفنانة سمية الخشاب، إن مواقع التواصل الاجتماعي أصبحت خطرًا على مهنة التمثيل.
وأضافت: الشغل بقى يجى دلوقتى من خلال عدد متابعينك على السوشيال ميديا، ولما بتظهر في البرامج بتطلع تريند ولا لأ».
وأضافت: الموسم الرمضانى قديما كان له طابع خاص، كانت الأسر تنتظر موعد عروض المسلسلات، لكن الآن أصبحت أحداث الحياة سريعة، ولم يعد أحد يشاهد التليفزيون، أو لديه الوقت لمتابعة أى شيء، لم يعد هناك أحد يجلس ينتظر مسلسل الساعة الثامنة مساء، والجميع يشاهد ويتابع عبر التليفون.


سمية الخشاب في ندوة
جولة داخل المؤسسة

بعد انتهاء الندوة حرصت النجمة سمية الخشاب على التجول داخل المؤسسة، ومشاهدة كيفية سير العمل داخل الموقع والجريدة، وصاحبها خلال الجولة نصر عبده نائب أول رئيس التحرير، وضياء السبيرى نائب رئيس التحرير التنفيذي، وهايدى محمد محررة قسم الفن.
"
من يفوز بالسوبر المصري؟

من يفوز بالسوبر المصري؟