رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

بث مباشر.. صلاة جنازة الراهب زوسيما آفامينا بدير مار مينا العجائبي

الجمعة 31/يناير/2020 - 02:29 م
البوابة نيوز
مايكل عادل
طباعة

تنقل "البوابة نيوز"، البث المباشر لصلاة قدأس جناز الراهب الإسكيمي أبونا زوسيما آفامينا بدير الشهيد مار مينا العجائبي بمريوط.

وتوفي مساء أمس الراهب الشيخ لابس الإسكيم زوسيما آفا مينا، عن عمرٍ تجاوز ٨١ سنة، بعد حياة رهبانية حقَّة امتدت لما يقارب ٤٢ سنة. وهو من الرهبان الذي لبس الإسكيم المقدس خلال الـ١٥ سنة الأخيرة من حياته.

ولد في ١٢ يناير ١٩٣٩ وترهب يوم ٢٤ يونيو ١٩٧٨. لبس الإسكيم المقدس في ٩ يناير ٢٠٠٥ بيد الراحل البابا شنودة الثالث.

وكلمة إسكيم يونانية الأصل ومعناها "الشكل المقدس". والإسكيم الرهباني عبارة عن قطعة من الجلد المضفور ضفيرتين، يحوي ١٢ صليبًا إشارةً إلى الفضائل الإثني عشر التي يجب أن يتحلَّى بها الراهب وهي: الإيمان، الرجاء، المحبة، الطهارة، البتولية، السلام، الحكمة، البر، الوداعة، الصبر، طول الأناة، النسك.

وللراهب لابس الإسكيم قانون روحي يومي يختلف عن القانون الروحي الخاص ببقية الرهبان، يتضمن قراءة سفر المزامير يوميًا والإكثار من قراءة الكتاب المقدس عمومًا وسير الآباء القديسين والإقلال من الكلام والصوم حتى غروب الشمس يوميًا وغيرها من الالتزامات الروحية.

كما أرسل قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، صباح اليوم الجمعة، ببرقية تعزية للأنبا كيرلس آفا مينا أسقف ورئيس دير الشهيد مارمينا العجائبي بمريوط ولمجمع رهبان الدير، في وفاة الراهب زوسيما آفا مينا، طالبًا لنفسه البارة النياح والراحة، النصيب والميراث مع جميع المقدسين.

"
من يفوز بالسوبر المصري؟

من يفوز بالسوبر المصري؟